Sunday 11th January,200411427العددالأحد 19 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مستعجل مستعجل
امتحانات.. بلا أزمة نفسية..!!
عبدالرحمن بن سعد السماري

هذه الأيام.. يدخل أبناؤنا أجواءً موسمية اسمها.. الامتحانات.. وهي أجواء كانت إلى سنوات ليست بعيدة.. أجواء مخيفة.. وأجواء أشباح ومشاكل وهزائم نفسية وحرب وتردد وخوف وذعر.. بل إن بعض الطلاب والطالبات وإلى سنوات قريبة.. كان يُصاب بإحباطات ومشاكل نفسية مع الامتحانات.. وكم من طالب وطالبة.. أصيب بأزمة نفسية حادة بسبب شبح الامتحانات.
** وفي السنوات الأخيرة.. التي تسبق السنتين الماضيتين.. أضيف إلى أجواء الحرب النفسية للامتحانات وأشباح الامتحانات.. أضيف لها مشاكل القبول.. ففي الرياض مثلاً.. آلاف الطلبة والطالبات في الثانوية العامة.. وليس أمامهم سوى جامعتي الإمام والملك سعود فقط.. ومن لم يقبل في هاتين الجامعتين.. فمصيره.. الشارع.. والنسب كل سنة «تطير» فوق.
** غير أنه في السنتين الأخيرتين.. كان هناك كليات جديدة.. ومجالات جديدة.. وجامعات جديدة.. ففتحت بالرياض.. جامعة الأمير سلطان.. وفُتحت جامعة نايف للعلوم الأمنية.. وفتحت كليات أخرى.. مثل أكاديمية الفيصل العالمية ومجالات أخرى كثيرة.
** وكان الناس يترقبون قبل أسبوع.. أن تعلن أكاديمية الملك عبدالعزيز الصحية بالحرس الوطني.. والتي فُتحت قبل أيام.. كانوا يتوقعون أن تعلن جامعة كبرى للتخصصات العلمية «طب.. طب أسنان.. صيدلة، علوم طبية.. تمريض.. الخ» ولكن.. اكتفي بها أكاديمية.. ولعل السنوات القادمة تحمل مفاجآت جديدة حولها.. وأن يرزق ولاة أمرنا.. البطانة الصالحة.. التي تساعدهم وتدلهم على كل مافيه مصلحة البلاد والعباد.. وأن يريحهم ويريح البلاد والعباد.. من كل حاسد وحاقد و«نْجِيْس» انه سميع مجيب.
** أعود وأقول.. إن خريج الثانوية العامة.. أو طالب الثانوية العامة.. يعايش صراعاً نفسياً حاداً قبل أن تخف غلواء الامتحانات.. وقبل أن يتم استحداث أنظمة امتحانات جديدة.. وقبل أن تنتشر اشكالية القبول بفتح جامعات وكليات جديدة.
** اليوم.. انحلت المشكلة بنسبة «80%».. حيث وجدت مجالات وكليات أخرى جديدة.. ليس لوزارة التعليم العالي فيها أي فضل.. بل هي مبادرات قديمة.. كانت تحاول وتحاول وتحاول حتى قيض الله لها أن ترى النور مؤخراً و«السْراج.. ولا القطيعة».
** وبوجود هذه المجالات الجديدة.. لم يعد شبح القبول مخيفاً.. فالطالب في الرياض.. الذي يريد الطب.. ليس أمامه في السابق سوى جامعة الملك سعود.. والمقاعد محدودة.
** واليوم.. أمامه كلية الحرس الوطني ومجالات أخرى.
** لقد انقشع شبح القبول أو تلاشى.. وخفَّت الازمات النفسية من طلابنا.. ونسأل الله العافية والسلامة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved