Sunday 11th January,200411427العددالأحد 19 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

القاهرة تؤكد النفي الليبي وصحفها تتحدث عن شروط جديدة القاهرة تؤكد النفي الليبي وصحفها تتحدث عن شروط جديدة
ليبيا تنفي إلزام المصريين بتأشيرة لدخول أراضيها

* القاهرة - رويترز:
نفت ليبيا انها منعت دخول المصريين إلى أراضيها دون تأشيرة دخول فيما نفت مصر اغلاق ليبيا لحدودها مع مصر.
ونقلت قناة الجزيرة الفضائية مساء الجمعة عن حسن الشاوش المتحدث باسم وزارة الخارجية الليبية نفيه الشديد ان ليبيا اتخذت قراراً بحظر دخول المصريين أراضيها دون تأشيرة دخول مسبقة.
وردا على سؤال في هذا الصدد قال الشاوش «نحن ننفي هذا بشدة ونؤكد انه كذب وتزوير وبهتان وانه لا صحة له على الاطلاق.. ونحن نقول ان هذاليس له أساس من الصحة وهي محاولة وكذبة كبيرة من بعض وسائل الاعلام.
وفي تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية قال وزير الاعلام المصري صفوت الشريف ان «هذه الاخبار عارية من الصحة وتهدف إلى خلق البلبلة والاساءة لعلاقات البلدين الشقيقين».
واكد الشريف في تصريحاته التي نقلتها وكالة انباء الشرق الاوسط «رفضه لأي اساءة للرئيس الليبي معمر القذافي من قبل الصحافة المصرية.. وقال ان القيادة الليبية لا تعترض على الحوار الموضوعي ولكنها تعترض على بعض الألفاظ التى تسيء للصحافة ويرفضها الصحفيون أنفسهم».
وشدد الشريف على «انه لا توجد أي خلافات بين مصر وليبيا وان مبادرة العقيد معمر القذافي قائد الثورة الليبية باخلاء ليبيا من أسلحة الدمار الشامل تأتي استجابة للمبادرة التي طرحها الرئيس حسني مبارك باخلاء منطقةالشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل».
وقال ان «العلاقة بين الزعيمين مبارك والقذافي وثيقة وأن التعاون بين البلدين يسير على قدم وساق».
وقالت صحيفتا الاهرام والجمهورية القوميتان المصريتان في عدد أمس السبت ان ليبيا وضعت شروطا جديدة لدخول المصريين إلى أراضيها.
وقالت صحيفة الاهرام «بدأت السلطات الليبية منذ صباح (الجمعة) تطبيق نظام جديد لدخول المواطنين المصريين إلى الجماهيرية الليبية، يقضي النظام الجديد بان يكون لدى المصري الراغب في الدخول إلى ليبيا عقد عمل رسمي موثق واقامة ليبية وبحوزته 350 دولاراً أمريكيا أو 500 دينار ليبي».
وأضافت «ان السلطات المصرية ردت على القرار الليبي بفرض تأشيرة دخول على الليبيين القادمين إلى مصر عبر منفذ السلوم البري».
وقالت ان مصدراً مسؤولاً صرح بان «السلطات المصرية بدأت في تنفيذ قرارها بعد ظهر (الجمعة) وطلبت من الليبيين العودة للحصول على تأشيرة من السفارة المصرية في طرابلس».
وأشارت الصحيفة إلى ان المصدر اوضح ان «القرار المصري يطبق على منفذ السلوم البري فقط» وقالت الاهرام ان مصادر مسؤولة قالت لمندوبها «ان هناك اتصالات تجريها مصر حاليا مع ليبيا بشأن قرارها المفاجئ.. وطلبت الوزارة من سفير مصر في طرابلس هاني خلاف تقريرا عاجلا حول هذا التطور».
وقالت صحيفة الجمهورية في عدد امس السبت «وضعت ليبيا شروطا جديدة لدخول المصريين إلى أراضيها تضمنت ضرورة الحصول على تأشيرة مسبقة من السفارة الليبية بالقاهرة أو القنصلية بالاسكندرية وان يكون بحوزة المسافر 350 دولاراً أمريكيا. وكان مسؤولون وسكان في مدينة السلوم في أقصى شمال غرب مصر قالوا ان السلطات الليبية تطلب أيضاً اما عقد عمل أو أن يحمل المسافر مبلغا نقديا بالدولار.
وفي حديث هاتفي مع رويترز من مدينة السلوم في وقت سابق اليوم قال رحوموه حكيم عبدالغني وهو تاجر يطلب ضباط الجوازات الليبيين من المصريين الذينيريدون عبور الحدود إلى ليبيا أن يكون معهم عقد عمل أو إقامة أو 350 دولاراً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved