Sunday 11th January,200411427العددالأحد 19 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اللجنة الدولية للصليب الأحمر تتقدم بطلب لمقابلة الرئيس العراقي المخلوع اللجنة الدولية للصليب الأحمر تتقدم بطلب لمقابلة الرئيس العراقي المخلوع
مجلس الحكم يستغرب إعلان البنتاغون بأن صدام أسير حرب

  * بغداد - واشنطن - جنيف - الوكالات:
أعرب القاضي دارا نور الدين عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق أمس السبت عن استغرابه لاعلان البنتاغون ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين يتمتع بوضع أسير حرب.
وأوضح نور الدين «اتعجب ان يعلن البنتاغون ان صدام حسين أسير حرب بعد انتهاء العمليات العسكرية منذ أيار/مايو الماضي» في العراق، مشددا على ان «هذه المسألة (اعلان البنتاغون صدام أسير حرب) يجب ان تناقش مع سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق لمعرفة دوافع اتخاذ مثل هذا القرار».
وأكد ان صدام حسين «مجرم حرب ويجب ان يعامل على أساس انه مجرم حرب».
واعتبرت الولايات المتحدة مساء الجمعة ان الرئيس العراقي السابق «أسير حرب عدو» واضعة حداً للغموض الذي كان يلف وضعه القانوني منذ إلقاء القبض عليه في 13كانون الأول/ديسمبر الماضي.
واعتبر نور الدين ان «هذا الاعلان لن يؤثر بالنسبة للعراق على كون صدام مجرما ويجب ان يحاكم في العراق من قبل العراقيين وداخل محكمة عراقية لارتكابه جرائم ضد الشعب العراقي».
وأعلن الناطق باسم البنتاغون لورانس ديريتا ان وزير الدفاع دونالد رامسفيلد تبلغ الجمعة ان رجال القانون اعتبروا ان الرئيس المخلوع هو أسير حرب بموجب اتفاقات جنيف، لكن ديريتا ترك الباب مفتوحا أمام إعادة النظر في منح هذا الوضع مشددا على ان هذه الاتفاقات تنص على هذه الامكانية.
وأوضح الناطق «اذا وردت معلومات جديدة لاحقا ستتخذ اجراءات لتقييم هذه المعلومات» مضيفا «لكن ما لم ترد هكذا معلومات أو بانتظار مثل هذه المعلومات فإن وضع صدام حسين سيكون وضع أسير حرب عدو».
ويسمح هذا الوضع بمحاكمة الرئيس المخلوع بتهم ارتكاب جرائم حرب، ويبدو ان قرار رجال القانون فاجأ كبار المسؤولين في البنتاغون.
ففي وقت سابق من يوم الجمعة ظهر بعض الالتباس بعد تصريحات لمسؤول في وزارة الدفاع مفادها ان الولايات المتحدة «قررت منحه (صدام حسين) وضع أسير حرب».
وأوضح مسؤولون في البنتاغون ان الولايات المتحدة تعامل صدام حسين كأسير حرب من دون ان تعلن ذلك رسميا.
وقال مسؤول في وزارة الدفاع بعد ذلك ان «وضعه القانوني المحدد قيد الدرس»، مشددا على ان أي قرار لم يتخذ بعد.
من جهة أخرى قدمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر طلبا لمقابلة الرئيس العراقي المعتقل صدام حسين عقب إعلان الولايات المتحدة رسميا أن صدام حسين أسير حرب.
وذكر راديو مونت كارلو الذي أورد هذا النبأ أمس السبت ان خطوة الصليب الأحمر تعني تمتعه بالحقوق الممنوحة من معاهدة جنيف لأسرى الحرب.
وكان السيد عدنان الباجه جى رئيس مجلس الحكم العراقي عن الشهر الحالي قد أعلن يوم السبت الماضي أن محاكمة صدام حسين ستتم خلال الأشهر القليلة القادمة في العراق على ما ارتكبه من مجازر وجرائم ضد شعبه ووطنه.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved