Sunday 11th January,200411427العددالأحد 19 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بيونجيانج تسمح للأمريكيين بزيارة موقع نووي بيونجيانج تسمح للأمريكيين بزيارة موقع نووي
50 مليون دولار لكوريا الشمالية مقابل حضورها المحادثات السداسية

  * طوكيو بكين الوكالات:
عرضت الصين التي تلعب دورا مهما في ترتيب جولة جديدة من المحادثات بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية عرضت على هذه الدولة 50 مليون دولار من المساعدات اذا شاركت في المحادثات.
ونقلت صحيفة اساهي شيمبون عن مصادر دبلوماسية في واشنطن قولها ان ووبانجو رئيس البرلمان الصيني قدم العرض اثناء زيارة لكوريا الشمالية في اكتوبر تشرين الاول.
واضافت المصادر ان من المرجح ان تأخذ المساعدة شكل معونة مالية وليس زيت وقود او اغذية، ولم تتضح تفاصيل اخرى، وتحاول اليابان والصين وروسيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة منذ شهور بدء جولة جديدة من المحادثات مع كوريا الشمالية بعد انتهاء جولة مبدئية دون نتيجة ملموسة في اغسطس اب.
وعرضت كوريا الشمالية الاسبوع الماضي تجميد كل انشطتها النووية وهو ما بعث الامل في امكانية بدء جولة جديدة من المحادثات يقول المحللون انها قد تعقد في فبراير شباط.
ومن جانب آخر افاد وفد أمريكي امس السبت في بكين انه زار في كوريا الشمالية محطة يونغبيون التي يشتبه في انها تشهد نشاطات تخصيب البلوتونيوم، للمرة الاولى منذ طردت كوريا الشمالية نهاية العام 2002 مفتش من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال الباحث في جامعة ستانفورد جون لويس لدى وصوله إلى بكين في ختام زيارة لكوريا الشمالية استمرت خمسة ايام «ذهبنا إلى يونغبيون».
واضاف «دعينا من قبل وزارة الخارجية، ووجهنا لهم لائحة بالمطالب التي ردوا عليها ووجهنا مطالب اخرى ردوا عليها ايضا».
واوضح الاستاذ الجامعي الأمريكي «التقينا مسؤولين اقتصاديين ومسؤولين في مجال العلوم وفي المجال العسكري وامضينا عدة ساعات في وزارة الخارجية».
وشدد لويس على ان الأمريكيين كانوا ضمن وفد خاص موضحا لم يكن هدفنا التفاوض والتفتيش مضيفا ان وفده سيقدم ملخصا كاملا عن زيارته لكوريا الشمالية «بعد اسبوع تقريبا» وقال سيغ هيكر الخبير في المجال النووي والمدير السابق لمختبر لوس الاموس (نيومكسيكو) حيث طورت اول قنبلة ذرية ان الكوريين الشماليين «اظهروا تعاونا طوال فترةزيارتنا».
ولم يقدم لويس وهيكر مزيدا من التفاصيل حول زيارتهما إلى كوريا الشمالية مشددين على ان عليهما اولا ابلاغ الحكومة الأمريكية بتفاصيلها.
وضم الوفد ايضا جاك بريتشارد المسؤول السابق في وزارة الخارجية وفرانك جانوزي وكيثلوزي العضوين في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي.
واندلعت الازمة النووية الكورية الشمالية في تشرين الاول/اكتوبر 2002 عندما افادت واشنطن ان بيونغ يانغ احيت برنامجا نوويا منتهكة بذلك اتفاقا ثنائيا موقعا في العام1994.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved