Monday 5th January,200411421العددالأثنين 13 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

متفرقات 5 يناير متفرقات 5 يناير

- 1889: أول مطعم يستخدم الهامبورجر في العالم كان مطعم «والا والا» في واشنطن.
- 1809: أبرمت معاهدة «الدردنيل» بين انجلترا والدولة العثمانية، تعهدت بريطانيا في هذه الاتفاقية على سحب جميع قواتها من الأراضي التابعة للدولة العثمانية ومن جملتها مصر، وفي المقابل كان على الدولة العثمانية الاعتراف بالحقوق القنصلية للحكومة البريطانية داخل الممتلكات العثمانية.
- 1691: طبع وصدور أول عملة ورقية في العام، كان ذلك من مصرف «ستوكهلم» بالسويد، كانت النقود قبل ذلك على شكل مسكوكات معدنية مربعة وكبيرة، ولا تزال هذه العملات القديمة محفوظة في متاحف بنك ستوكهلم حتى الآن، كما تحتفظ متاحف العالم بنسخ منه.
- 603: اندلاع الحرب بين الإمبراطورية الرومانية والبريطانية والتي استمرت 24عاماً، بعد مقتل الامبراطور الروماني موريس على يد جماعة من مناهضيه وسيطرتهم على مقاليد الحكم في الامبراطورية الرومانية، لجأ ابن موريس الى ايران وطلب من الامبراطور الإيراني «خسرو برويز» العون والمساعدة للانتقام من قتلة والده. خصوصا وأن الامبراطور الإيراني كانت تربطه صداقة حميمة مع الإمبراطور الروماني المقتول «موريس»، فجهز خسرو برويز جيشاً جراراً وتحرك لقتال القوات الرومانية واستطاعت القوات الإيرانية السيطرة على الكثير من المدن التابعة للرومانيين. ثم بعث الإمبراطور الروماني الجديد «فوكاس» بسفير إلى الإمبراطور الإيراني خسرو برويز للتفاوض والمصالحة، ولم يقبل برويز المصالحة لما حققته قواته من انتصارات واستمرت الحرب التي تخللتها انتصارات متناوبة للرومانيين والإيرانيين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved