Monday 5th January,200411421العددالأثنين 13 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد أن حط بنجاح على سطح الكوكب الأحمر بعد أن حط بنجاح على سطح الكوكب الأحمر
الرجل الآلي الأمريكي أرسل الصور الأولى للمريخ

  * باسادينا - الوكالات:
أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» أن المسبار الأمريكي «سبيريت» الذي حط بنجاح ليل السبت الاحد على سطح المريخ ارسل اولى الصور التي التقطها للكوكب الاحمر.
وظهر في هذه الصور التي التقطت بالابيض والاسود ونقلت على شاشات قاعة المراقبة في مختبر «جيت بروبالشون لابوراتوري» في باسادينا «كاليفورنيا»، جزء من الرجل الآلي في موقع صخري أمام صخرة كبيرة.
وكانت الوكالة اعلنت قبيل تلقيها هذه الصور ان جميع المراحل الدقيقة لنشرالالواح الشمسية للرجل الآلي تمت كما كان متوقعا «مما يسمح ل«سبيريت» باعادة شحن البطاريات التي تغذي اجهزته وتؤمن بقاءها في برد المريخ حيث يمكن ان تهبط درجات الحرارة الى المئة تحت الصفر.
وتلقى المشرفون على الرحلة اشارة «سبيريت» بالتصفيق والعناق والفرح وتبادلوا التهاني بحضور رئيس الناسا شون اوكيف الذي هنأ بدوره الفريق المشرف على هذه المهمة.
وصرح: انها ليلة مميزة للناسا، لقد استعدنا موقعنا، وقال مساعده اد ويلر ان الامور تمت بصورة ممتازة بشكل افضل مما كنا نتصور.
علينا ان نشتري جميعا بطاقات يانصيب، وتشكل الاشارات الاولى التي ارسلها المسبار المرحلة الاساسية في رحلته التي تؤكد انه حط بدون مشاكل على سطح المريخ في بداية مهمة طموحة لا سابق لها على سطح المريخ تستمر ثلاثة اشهر بحثا عن اثار حياة في اطار خطة مارس اكسبلوريشن روفر.
وقد حط «سبيريت» كما كان مقررا حوالى الساعة 35 ،20 «35 ،4 تغ» بعد ان اجتاز الغلاف الجوي للمريخ في ست دقائق.
وتمت عملية الهبوط على سطح المريخ بشكل ممتاز، فقبل اقل من دقيقتين من هبوطها فتحت المركبة الصغيرة مظلتها ثم تخلصت بعد عشرين ثانية من الجزء السفلي من درعها الحراري الذي لم تعد تحتاج اليه.
وقبل ست دقائق من وصوله الى سطح المريخ نفخت وسائد مخصصة لحماية الرجل الآلي من الصدمة وشغلت محركات الجزء السفلي من الدرع الواقي للمسبار لتثبيته.
وعلى ارتفاع حوالي 15 مترا عن الارض انفصلت هذه القطعة ليسقط المسبار على سطح الكوكب الاحمر ويتدحرج حوالى 15 مرة على مدى نحو كيلومتر واحد قبل ان يستقر.
وقبل دخول الغلاف الجوي للمريخ انفصل المسبار «سبيريت» عن المركبة التي سمحت له بالقيام برحلته التي استمرت سبعة اشهر عبر خلالها 487 مليون كيلومتر بين الارض والكوكب الاحمر.
وقد بلغت كلفة هذه المهمة 820 مليون دولار واستخدمت فيها وسائل لا سابق لها اذ يشارك فيها 250 اخصائيا وباحثا في الوكالة عملوا ثلاثة اشهر للسماح ل«سبيريت»ورجل آلي ثان بتجاوز مصاعب كوكب افشل محاولات بشرية عديدة لفك رموزه.
وتبدأ المغامرة بعد ايام معدودة على الهبوط المفترض على كوكب المريخ للمسبار «بيغل-2» الاوروبي في 25 كانون الاول/ ديسمبر الذي لم يعط اي اشارات منذ ذلك التاريخ.
ويتوقع ان يصل الرجل الآلي الأمريكي الثاني «اوبورتيونيتي» على الكوكب الاحمر في 25 كانون الثاني/يناير للقيام بجولة استكشافية في الجانب الآخر من المريخ.
وبعد الانتهاء من الاختبارات الاولى يفترض ان يعطي الخبراء في الوكالة اوامر ل«سبيريت» بنشر كاميرا للتصوير البانورامي تسمح له بالتقاط اولى الصور عالية الدقة لمحيطه.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved