Monday 5th January,200411421العددالأثنين 13 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شاركت بـ 15 مليون ريال... خلال زيارته للمركز ... الأمير خالد بن سلطان: شاركت بـ 15 مليون ريال... خلال زيارته للمركز ... الأمير خالد بن سلطان:
انضمام مؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز الخيرية لجمعية مؤسسي مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة

* الرياض - فارس القحطاني:
أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزيرالدفاع والطيران للشئون العسكرية نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية انضمام الؤسسة لجمعية مؤسسي مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة وذلك بمبلغ 15 مليون ريال، مشيرا إلى أن هذا التبرع يأتي امتداداً لعطاءات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في المجالات كافة والتي تخدم أبناء هذا الوطن.
جاء ذلك خلال زيارة سموه أمس لمركز الأمير سلطان لأبحاث الإعاقة يرافقه سعادة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي مدير عام مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، حيث التقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء المركز وعدد من أعضاء المجلس وهم: صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، الشيخ/ محمد بن مساعد السيف، د. ناصر بن علي الموسى، د. محسن بن علي الحازمي.
وكشف الأمير خالد بن سلطان أنهم في وزارة الدفاع والطيران سوف يدرسون فوراً آلية تنفيذ فحص جميع الأطفال حديثي الولادة لأفراد القوات المسلحة للحد من ظاهرة الإعاقة على أن يكون هذا القرار إلزامياً وسيعقد من أجله عدة اجتماعات مع الجهات المعنية بدءا من الأسبوع القادم، مشيراً إلى توفرالإمكانيات اللازمة لذلك في الخدمات الطبية للقوات المسلحة.
وقدم الأمير خالد بن سلطان شكره للأمير سلطان بن سلمان لدعوته الكريمة لزيارة مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة المقرب على قلبه وقلب كل مواطن سعودي لما يهدف إليه هذا المركز من خدمات إنسانية جليلة، منوهاً بالدور الذي يقوم به المركز في الحد من الإعاقة وتفادي الإصابة بها وعلاجها ومحاولة الارتقاء بالخدمات المساندة للمعوقين من أجل اندماجهم مع بقية أفراد المجتمع، وقال «إن تطور الأمم ليس بالمباني والعمران وإما تطورها بالعلم الذي يحمله الإنسان لخدمة البشرية كما شاهدناه في مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، مؤكداً على ضرورة تكاتف الجميع من هيئات ومؤسسات وأفراد لدعم الرسالة الإنسانية والخيرية التي يضطلع بها المركز في مجال البحث العلمي.»
ورداً على سؤال حول قرار مجلس الوزراء بإلزامية الفحص الطبي قبل الزواج أوضح سموه أن الفحص الطبي قبل الزواج سيساهم في حل الكثير من مشاكل الإعاقة لدى الأجيال القادمة، مشيراً إلى حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على مراعاة كل ما يخدم أبناء هذا البلد وقال «قرار إلزامية الفحص الطبي قبل الزواج يعتبر من أفضل القرارات التي سمعتها خلال الأعوام القليلة الماضية».
وكان الأمير سلطان بن سلمان قد قدم خلال لقائه بسموه عرضاً موجزاً لرسالة وأهداف مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة وتطلعاته المستقبلية لخدمة هذه الفئة الغالية على نفوس الجميع ومحاولة الحد من الإعاقة التي باتت تشكل تهديداً حقيقياً لمجتمعنا، وذلك عن طريق إثراء البحث العلمي المركز حول الإعاقة ومسبباتها ومحاولة تلافيها والحد منها وعلاجها. كما تم استعراض عدد من الأبحاث العلمية التي ينفذها المركز حالياً ومن أبرزها البرنامج الوطني للاكتشاف والتدخل المبكر لمنع الإعاقة عند حديثي الولادة، حيث استمع الأمير خالد بن سلطان لشرح واف عن أهداف وآلية تطبيق البرنامج والذي يهدف إلى الكشف على 75 ألف طفل بالمملكة. في المرحلة الأولى منه على أن يغطي البرنامج 450 ألف طفل خلال السنوات الخمس القادمة.
من جهته قدم الأمير سلطان بن سلمان شكره للأمير خالد بن سلطان على زيارته للمركز واطلاعه على أهدافه ورسالته الإنسانية، مشيدا في الوقت نفسه بدعم مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية وانضمامها لجمعية مؤسسي المركز ودعمها المستمر لنشاطاته وبرامجه من خلال تمويل العديد من الأبحاث العلمية والمشاريع ومن أهمها البحث الوطني لدراسة الإعاقة لدى الأطفال بالمملكة ونظام رعاية المعوقين في المملكة العربية السعودية، وجهودها المختلفة في دعم العديد من الأعمال والنشاطات الإنسانية في بلادنا وفي مختلف المجالات.
الجدير بالذكر أن مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة والذي أنشئ قبل أكثر من 12عاماً تحت مظلة جمعية الأطفال المعوقين يمر المركز حالياً بمرحلة انتقالية حيث سيصبح مؤسسة خيرية علمية ذات شخصية اعتبارية مستقلة، بعد أن تم تكوين جمعية لمؤسسي المركز ضمت حتى الآن أكثر من 60 عضواً من الأفراد
والأسر والمؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والجمعيات الخيرية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved