Monday 5th January,200411421العددالأثنين 13 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خرازي : لن نفعل مثل ليبيا لانملك أسلحة نووية خرازي : لن نفعل مثل ليبيا لانملك أسلحة نووية

* دمشق اف ب:
اعلن وزير الخارجية الإيراني محمد خرازي من العاصمة السورية حيث قام بزيارة رسمية ان سوريا وإيران «لن تحذوا حذو ليبيا في ما يتعلق باسلحة الدمار الشامل لان البلدين لا يملكان مثل هذه الاسلحة.
واضاف الوزير الإيراني حسب ما نقلت عنه وكالة الانباء السورية (سانا) في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره السوري فاروق الشرع ان إيران «كانت ضحية هذه الاسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة إلى النظام العراقي السابق» في اشارة إلى الحرب العراقية الايرانية بين عامي 1980 و1988 والتي استخدم العراق خلالها اسلحة كيميائية ضد القوات الايرانية.
وفي رده على سؤال حول ما اذا كان هناك حوار بين طهران وواشنطن رفض خرازي «الخلط بين القضايا السياسية والشؤون الإنسانية» مضيفا رحبنا بالمعونات التي ارسلت إلى إيران بما في ذلك المعونات الأمريكية مشددا على وجوب حل القضايا السياسية في موقعها نافيا وجود اي حوار بين بلاده والولايات المتحدة في الوقت الحاضر.
من جهته قال الشرع بشأن العراق ان «الجانبين متفقان حول اهمية الحفاظ على وحدة وسلامة اراضي العراق مضيفا الاولوية لنا ولجيران العراق ان نرى عراقا موحدا ارضا وشعبا وان نرى جدولا زمنيا لانسحاب قوات الاحتلال الأمريكية.
وكان خرازي التقى الرئيس السوري بشار الاسد وطالب ب «ممارسة ضغوط دولية على إسرائيل» لكي تزيل اسلحة الدمار الشامل التي تمتلكها، وقال خرازي للصحافيين في ختام لقائه الرئيس السوري يجب ان تمارس ضغوط دولية بالقدرالكافي على إسرائيل لكي يزيل هذا الكيان اسلحة الدمار الشامل. يشار إلى ان إيران وقعت الشهر الماضي بموجب ضغوط دولية البروتوكول الاضافي لمعاهدة منع الانتشار النووي ما يسمح بالقيام بعمليات تفتيش لمنشآتها بشكل مباغت، وترفض إسرائيل توقيع المعاهدة ولم تعترف رسميا بامتلاكها ما لا يقل عن 200 قنبلة نووية، وفقا لما ذكره خبراء. يذكر ان إيران وسوريا تخضعان لضغوط من الولايات المتحدة التي تتهمهما بدعم جماعات «ارهابية».


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved