Monday 5th January,200411421العددالأثنين 13 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مساعدات بمليارات الدولارات عند التوقيع مع المتمردين مساعدات بمليارات الدولارات عند التوقيع مع المتمردين
أمريكا تضغط على رئيسة سريلانكا لإنهاء نزاعها مع رئيس وزرائها

* كولومبو رويترز:
حث وزير الخارجية الأمريكي كولن باول رئيسة سريلانكا تشاندريكا كوماراتونجا ورئيس وزرائها رانيل ويكرمسينغ على انهاء الصراع بينهما والتوصل الى اتفاق واستئناف مساعي السلام مع المتمردين، وفقاً لما ذكره دبلوماسيون في العاصمة كولومبو أمس الأحد.
وتأتي رسالة باول بعد أقل من أسبوع من تصريحات لريتشارد ارميتاج نائب وزير الخارجية الأمريكي قال فيها: انه يتعين على رئيسة سريلانكا ورئيس وزرائها أن يحلا الصراع الدائر بينهما على السلطة بطريقة تمكن ويكرمسينغ من قيادة عملية السلام.
وقال بروس لوهوف مسؤول الشؤون العامة في السفارة الأمريكية في كولومبو: «ارسلت رسالتان منفصلتان (من باول) لكل من الرئيسة ورئيس الوزراء.
كانتارسالتين شخصيتين الا انهما تحثان على التوصل الى حل لهذه الأزمة».
وانهارت احدث مساع لانهاء الحرب الأهلية الدائرة في البلاد منذ 20 عاما في نوفمبر تشرين الثاني عندما تولت كوماراتونجا مسؤولية ثلاث وزارات منها وزارة الدفاع وقالت: ان ويكرمسينغ قدم تنازلات مبالغا فيها للمتمردين.
ويقول ويكرمسينغ وهو من حزب سياسي منافس انه لا يمكن ان يواصل جهود السلام ما لم يكن مسيطراً على الأمن.
ودفع هذا النزاع النرويج التي توسطت في هدنة مستمرة منذ نحو عامين الى تعليق وساطتها ولكن الضغوط الدولية تصاعدت للتوصل الى حل للازمة.
ومن بين المشكلات الأخرى التي تواجه البلاد رهن أكثر من 5 ،4 مليار دولار تعهدت بها جهات مانحة في مؤتمر عقد في طوكيو في يونيو/ حزيران بمدى ما يتم احرازه لانهاء الحرب التي اسفرت عن سقوط 64 ألف قتيل.
وذكرت صحف أمس ان الهند تحاول أيضاً المساعدة في حل الأزمة، في حين ذكرت صحيفة صنداي اوبزرفر الرسمية ان حزب ويكرمسينغ يسعى الى وساطة دولية للمساعدة في انهاء الازمة.
وأضافت: ان من المتوقع ان تدعو كوماراتونجا رئيس الوزراء لاجراء جولة أخرى من المحادثات. ولم يلتق الاثنان منذ منتصف الشهر الماضي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved