Wednesday 31th december,2003 11416العدد الاربعاء 8 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الإسرائيليون يحركون بعض المنازل المتنقلة ويتحدثون عن إزالة مستوطنات الإسرائيليون يحركون بعض المنازل المتنقلة ويتحدثون عن إزالة مستوطنات
الفلسطينيون: قرار شارون حول المستوطنات حيلة دعائية

* القدس المحتلة من جوين اكرمان رويترز:
انتقدت السلطة الفلسطينية قرار إسرائيل ازالة اربعة مواقع استيطانية تقول إسرائيل انها غير شرعية بينما كل المستوطنات غير شرعية اصلا ، وقال الفلسطينيون ان قرار الازالة ليس سوى حيلة دعائية تقصر عن متطلبات خطة خارطة الطريق المدعومة من الولايات المتحدة.
وقال وزير شؤون المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات للصحفيين في رام الله بالضفة الغربية: «اعتقد ان العالم قد سئم ومل من ألاعيب العلاقات العامة هذه ، الإسرائيليون يحركون منزلا متنقلا هنا ومنزلا متنقلا هناك.
«وقال وزيران من حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون يوم الاثنين ان الحكومة تتحرك ببطء بالغ في تنفيذ التزامها بازالة عشرات من المواقع الاستيطانية التي اقيمت «دون ترخيص» في الاراضي الفلسطينية المحتلة. وكان الوزيران يتحدثان إلى راديو إسرائيل بعد ان وقع شارون امرا بتعجيل ازالة اربعة مواقع ثلاثة منها غير مأهولة تمشيا مع خطة خارطة الطريق، وقال مستشار كبير لشارون انه سيتم تفكيك مواقع اخرى في المستقبل الا انه لم يحدد موعدا، وخاطب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات المخاوف الامنية للإسرائيليين في معرض ادانته للتوسع الاستيطاني، ودعا الإسرائيليين في تصريحات بثها التلفزيون والاذاعة الفلسطينيان يوم الاثنين إلى وقف «الهجمة الاستيطانية» قائلا انها لن توفر الامن للإسرائيليين لان طريق الامن والسلام في المنطقة هو الاعتراف بحقوق الفلسطينيين.
وتدعو خارطة الطريق إسرائيل لازالة كل المواقع الاستيطانية التي اقيمت منذ مارس اذار عام 2001 وتجميد البناء في 150 مستوطنة اكبر اقيمت في الاراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967.
وفي وقت سابق قال مئير شتريت وهو وزير بلا حقيبة وعضو في حزب ليكود اليميني الذي يتزعمه شارون ان الحكومة تتلكأ في هذا الشأن.
واضاف يوسف لابيد وزير العدل وزعيم حزب شينوي المشارك الرئيسي في حكومة شارون الائتلافية ان المواقع غير المرخصة «تفسد علاقتنا مع الأمريكيين ومع اوروبا» ويجب ان تزال، وتحدد خارطة الطريق سلسلة من خطوات بناء الثقة المتبادلة التي تؤدي إلى اقامة دولة فلسطينية بحلول عام 2005 .
وقال نواب حزب الاتحاد الوطني اليميني المتطرف في بيان ان قرار ازالة المواقع غير المرخصة «يضرب عرض الحائط بالقيم الديمقراطية ولن نوافق على اقتلاع اليهود من ارضهم» على حد زعمه، ولكن الحزب الذي يشغل سبعة مقاعد في البرلمان المكون من 120 عضوا لم يشر إلى انه قد يخرج من الائتلاف بسبب ازالة المواقع، والمستوطنات الإسرائيلية غير مشروعة ، كما يعرف كل المجتمع الدولي لانها اقيمت على ارض محتلة وترى إسرائيل غير ذلك.
وذكرت الصحف الإسرائيلية ان المواقع المرشحة للازالة هي جينوت اريه وشيكد فارم قرب رام الله وماجن ديفيد في منطقة الخليل ووست بات عين قرب بيت لحم.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved