Monday 29th december,2003 11414العدد الأثنين 6 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شاعرات في أمسية حاسوبية شاعرات في أمسية حاسوبية

أقام «لها أون لاين» أمسيته الثقافية الثالثة وسط حضور نسائي مميز ومتنوع حضرته ثلة من الأكاديميات والمثقفات والفتيات الشابات.
افتتحت الأمسية الأستاذة أمل الحميضي خريجة قسم السنة بمحاضرتها «نداء من التنزيل» تحدثت فيها عن أهمية تدبر القرآن الكريم والعمل به، وركزت على موضوع الشائعات التي سببها ضعف الوازع الديني والوعي الثقافي وحثت على الحدِّ من تناقل الشائعات وذكَّرت بواجب حسن الظن وسلامة الصدر ورغَّبت بقلة الكلام ثم تطرقت للآثار السيئة المترتبة على تناقل الأخبار الكاذبة سواء على الفرد أو المجتمع.
ثم بدأ الجزء الثاني من الأمسية حيث أدارت الزميلة الكاتبة بالجريدة الأستاذة فاطمة فيصل العتيبي الأمسية الشعرية التي أضفت حسَّها الإعلامي عليها حيث أبدعت الأستاذة فاطمة في رسم محاور الأمسية الستة وهي: قضايا، أمجاد، فقد، رؤى، وجدانيات، أشجان.
وقد تناوبت الشاعرات بإلقاء قصيدة في كل محور.
وفي محور قضايا تناولت كل منهن قضية من القضايا التي تعاني منها الأمة أو المجتمع، وقد أبرزت الشاعرة أمل مدشل قضية الفقر والفقير في قصيدتها «شاعر الحزن الدفين»:
أما الشاعرة هند المطيري وحديث العاشق المعذب في محور أمجاد فقد تغنت بمحبوبتها في قصيدتها «إني عشقت»
وتحاكي الأستاذة فاطمة حزن الكثير منا حين تسيطر مرارة الفقد وألم الفراق عليه، ونوهت بما يحسه الشاعر من لوعة وفقد ومن ثم يفجر أحزانه كما فعلت الشاعرة هند في قصيدتها «معاد تموت شتاء»، أما الشاعرة لطيفة البدر فقد بكت عزيزا في قصيدتها «وقيذ الجرح».
وترى الاستاذة فاطمة في محور رؤى أن كلا من الفلسفة والتأمل تحفّز الشاعر على التساؤل متخيلا رؤى متعددة للحياة.
ثم توالت المحاور لنجد محور وجدانيات قد لامس بكلماته الرقيقة قلوب الحاضرات فقالت أمل مدشل: «يمكن للمرء أن يتسول أي شيء إلا الحب وحين يصبح الحب تسولا يصبح أي شيء إلا أن يكون حبًّا» فأنشدت قصيدتها «الموت الصامت»، ثم تلتها الشاعرة لطيفة بقصيدة «لا تلمني» إلى أن ثارت شجونها في محور أشجان تجاه من وصف قصائدها بالغموض فردت عليه الشاعرة لطيفة بقصيدة (لغتي):
أما الشاعرة هند المطيري فقد شدت بقصيدة اقتبستها من الأدب السريالي بعنوان «إنني لا شيء» . وقد تفاعلت الحاضرات بمداخلات مثيرة، وتعتبر هذه الأمسية الثالثة بين أمسيات خمس أقرها الموقع في نشاطه الثقافي، والأمسيتان المتبقيتان هما:
الأمسية الرابعة في شهر المحرم/ محاضرة عن «فن المعاملة والسلوك» د. أفراح الحميضي
أمسية شعرية تديرها: أ. هيفاء راشد الحمدان تشارك فيها: الشاعرة / أحلام الحميد الشاعرة/ نور الهدى الشاعرة/ دخنة العمري
أما الأمسية الخامسة ففي شهر ربيع الآخرة/ محاضرة عن «معاملة خير العباد مع أصحابه وأعدائه» د. نوال العيد وأمسية شعرية تديرها: د. وسمية المنصور بمشاركة الشاعرات: د. فاطمة القرني د. فوزية بريون د. مباركة بنت البراء.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved