Friday 26th december,200311411العددالجمعة 3 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وفاة هنري ميلر وفاة هنري ميلر

في مثل هذا اليوم من عام 1980 توفي الكاتب الأمريكي هنري ميلر، وهو كاتب كبير ساهمت كتاباته التحرُرية بقدر كبير في فك القيود الشرعية والقانونية على الموضوعات التي كانت تشغل فكر الكتاب في عصره وفي الأعمال الكتابية الأمريكية ككل.
وُلد هنري ميلر في مدينة نيويورك وعمل في العديد من الوظائف، وحضر بجامعة نيويورك لفترة قصيرة قبل الذهاب إلى باريس في عام 1930 حيث عاش هناك لمدة عشر سنوات تقريباً، وقد عاش الكاتب عيشة بويهيمية كتب خلالها ثلاث روايات هي (مدارالسرطان) و(الربيع الأسود) و(مدار الجدي)، وفي 1940 عاد ميلر أدراجه إلى الولايات المتحدة واستقر به المقام في بيج سور في كاليفورنيا. واستمر هناك في إنتاج أعماله الكتابية القوية والتي يغلب عليها الطابع الفلسفي، كانت تلك الكتابات تهاجم القيم الثقافية الأمريكية والمواقف الأخلاقية.
ومن سلسلة أعماله أيضاً (الكابوس الهادئ) و(الثلاثية) و(الصلب الوردي) والتي تضم، بالإضافة إلى العمل الأدبي النقدي (عالم لورانس).
هذا وقد أدى نشر روايتي مدار السرطان ومدار الجدي إلى سلسلة من المحاكمات بسبب تعديه على القوانين والقيم الأمريكية بشكل فاضح في الروايتين مما أدى إلى حظرالقوانين الأمريكية لأعماله ولمثل هذه النوعية الأعمال بشكل عام.
وفي عام 1964، وفيما يعد انتصاراً لميلر، نقضت المحكمة العليا قرار المحكمة فيما يتعلق بأعماله وما تم تناوله من موضوعات فيها.
هذا وقد اكتسب ميلر شهرة كبيرة أيضاً في مجال رسام حيث كان يرسم بالألوان المائية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved