Friday 26th december,200311411العددالجمعة 3 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مشاركات شعر الرد تزداد تألقاً مشاركات شعر الرد تزداد تألقاً
الشعراء الشباب يشدون الجماهير من جديد

* كتب - مشعل الجبوري:
في كرنفال الجنادرية لهذا العام «جنادرية 19» تميز شعر الرد رغم غياب بعض الاسماء الكبيرة.. وتميز كذلك اسلوب اللجنة في التنظيم وتقديم الشعراء المشاركين الذين حظوا بإعجاب الجماهير الغفيرة التي حضرت على مدى الاسبوع الماضي.. وفي هذا العدد نقدم مشاهداتنا بالقلم و«الكاميرا» في ايام الخميس والجمعة والسبت وهي الاكثر حضوراً.. وسنقدم في عدد قادم مشاهدات بقية ايام الاسبوع المنصرم.
البداية المميزة
في مساء الخميس 25/10/1424هـ بدأت أولى فعاليات الشعر الشعبي في القاعة الكبرى في تمام الساعة السابعة والنصف بمحاورة بين كل من الشاعر زيد المطيري والشاعر عبدالله السلمي ثم المحاورة الثانية بين نفس الشاعرين وبدأها الشاعر عبدالله بن عتقان السلمي بقوله:


يا لا لا يا وطنا يادار الآمنين
يا لا لا فدوتك دمنا ورقابنا
يا لا لا يا فهد يا امام المسلمين
يا لا لا ما يصيب لوطنا صابنا
فأجابه الشاعر زيد العضيلة المطيري:
يا لا لا في ذرا الله وضل الحاكمين
يا لا لا شعرة فاللحا واشنابنا
يا لا لا حاضرين يعلمون الغايبين
يا لا لا من جهل فعلنا يبلابنا

ثم بدأت محاورة ثالثة بين كل من الشاعر حمود السلمي البقمي والشاعر فهيد الرويس ثم استراحة ثم المحاورة الرابعة بين الشاعرين ملفي المورقي وتركي السلمي.
فعاليات اليوم التالي
وفي يوم الجمعة 26/10/1424هـ كانت المحاورة الأولى بين الشاعرين عبدالله بن عتقان السلمي وسعيد بن علي القحطاني والمحاورة الثانية بين الشاعرين صقر بن مثيب السلمي وفهد الرويس العتيبي.
والمحاورة الثالثة بين الشاعرين عبدالله بن سنان الذيابي وعبدالله بن عتقان السلمي والمحاورة الرابعة بين الشاعر المعروف عوض الله السلمي «أبو مشعاب» والشاعر ملفي المورقي.
فعاليات مساء السبت الماضي:
وفي مساء السبت 27/10/1424هـ وهو اليوم الثالث لبدء فعاليات لجنة الشعر الشعبي في القاعة الكبرى بدأت المحاورة الاولى بعد صلاة العشاء مباشرة في الساعة السابعة والنصف بسبب نقل فرق الفنون إلى صالة العروض التي كانت تسبق شعراء المحاورة في كل عام وتبدأ قبلهم. حيث بدأت المحاورة الأولى بين الشاعرين عبدالله بن سنان الذيابي وسعد بن حمدان الجهني وفي الساعة الثامنة بدأت المحاورة الثانية بين الشاعر محمد بن طمحي الذيابي والشاعر عوض الله السلمي «ابو مشعاب» ثم بدأت المحاورة الثالثة وكانت بين كل من الشاعر زيد بن سلمي المطيري والشاعر عبدالله بن عتقان السلمي ثم قصيدة وطنية للشاعر فقي زهيميل الحربي ثم قصيدة اجتماعية للشاعر مرير بن عبدالمحسن العتيبي ثم طلب منه الجمهور قصيدته عن الابل ثم استراحة ثم عزف ربابة وقد بذل المسؤولون عن المركز الاعلامي وعن التنظيم من ضباط الحرس الوطني جهوداً واضحة في حسن التعامل والتنظيم وهم الرائد خالد المتوزي والملازم تركي التيماوي والملازم سعد بن منصور أبو ثنين.
السبر يعبر عن سعادته بهذا النجاح
كان لنا هذه الوقفه مع رئيس لجنة الشعر الشعبي الشاعر عبدالله السبر الذي قال: طبعا الشعر الشعبي وخصوصا المحاورة كل ما يقدم فيه جديد حتى ولو تكرر الشعراء وقد تميز شعر هذا العام في عدة نقاط الاولى بداية المحاورة تكون بأبيات وطنية عن الوطن وقارة الوطن والثانية التركيز على الاحداث الراهنة والوقوف مع مصلحة الوطن في محاربة الارهاب وقد تم توثيق الشعر من قبل الادارة في هذا العام بالصوت والصورة في نقل تلفزيوني يومي.
وقد شارك ابرز شعراء المحاورة في المملكة وفيهم بعض الشعراء الشباب الذين كان للجنادرية دور كبير في ابرازهم على الساحة وصقل مواهبهم وتنميتها واصبحوا يعدون من كبار الشعراء بل وينافسونهم ومن هؤلاء الشعراء الشباب تركي بن عبدالعزيز السهلي وحمود السلمي البقمي وعبدالله بن عتقان السلمي وتركي المطيري إلى درجة ان الجماهير تطالب دائماً بتكرارهم ونقلت فرق الفنون هذا العام إلى صالة العروض.
السلمي وبداية العقد الثاني
والتقينا مع الشاعر عوض الله السلمي مساعد رئيس لجنة الشعر الشعبي ورئيس الصفوف الذي قال:
هذه هي السنة الحادية عشرة وانا في هذه اللجنة ومن فضل الله قمنا بالتنظيم واولاً اشكر القائمين على هذا المهرجان وفي مقدمتهم سمو الأمير متعب بن عبدالله ومعالي الدكتور عبدالرحمن السبيت على اهتمامهم في كل عام بجميع انشطة المهرجان ومن ضمنها الشعر الشعبي وفي هذا العام بدأت فعاليات الشعر الشعبي مبكرة في الساعة السابعة والنصف ليتمكن اكبر عدد من أخذ فرصهم وكذلك اتاحة المشاركة لشعراء النظم وتقديم فقرات أخرى.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved