Friday 26th december,200311411العددالجمعة 3 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شيء من الوعي شيء من الوعي
هذه الأحداث
د.مصطفى عبدالواحد

لايستطيع أحد أن يتخيل نهاية هذه الأحداث الفظيعة التي يشاهدها العربي المسلم في هذا الزمان.. {إنَّ اللَّهّ بّالٌغٍ أّمًرٌهٌ قّدً جّعّلّ اللّهٍ لٌكٍلٌَ شّيًءُ قّدًرْا} المهم أن يتمسك العرب والمسلمون بعُرَى الوحدة.. وأن يوقنوا بأن مصيرهم واحد.. وأنه لا نجاة لأحد منهم إلا بنجاة الجميع.. وفي التاريخ عبرة للمعتبرين.
ففي مأساة الأندلس استطاع الأعداء إيهام بعض المسلمين أنهم يريدون الخير لهم وأنهم يحمونهم من الظلم والاضطهاد من إخوانهم في الدين.. كما يدل على ذلك قول ابن عاصم في كتابه «جنة الرضا» الذي كتبه بعد سقوط الأندلس: «من استقرأ التاريخ علم أن الأعداء - دمرهم الله - لم يدركوا في المسلمين ثأراً ولم يرحضوا - أي يغسلوا - عن أنفسهم عاراً، ولم يخربوا من الجزيرة منازل ودياراً، ولم يستولوا عليها بلاداً جامعة وأمصاراً، إلا بعد تمكينهم لأسباب الخلاف واجتهادهم في وقوع الافتراق بين المسلمين والاختلاف وتطريبهم بالمكر والخديعة بين ملوك الجزيرة وتحريشهم بالكيد والخلابة بين حماتها في الفتن المبيرة، وبها كانت الكلمة مؤتلفة والأهواء لا مفترقة ولا مختلفة.. كانت السلامة وكان النصر وكأنما كان «ابن عاصم» ينظر إلى ما يجري اليوم من زعم القوى الكبرى أنها إنما تريد نشر الحرية والديمقراطية والتنمية في الأقطار العربية حين قال عن «الفرنجة» في الأندلس حين تمكنوا من المسلمين بالخديعة والتفريق بينهم: «ولا أمل للطاغية إلا في التمرس بالإسلام والمسلمين وإعمال الحيلة على المؤمنين وإضمار المكيدة للموحدين واستبطان الخديعة للمجاهدين، وهو يظهر أنه ساعٍ للوطن في العاقبة الحسنى، وأنه منطوٍ لأهله على المقصد الأسنى، وأنه مهتم بمراعاة أمورهم وناظر بنظر المصلحة لخاصتهم وجمهورهم، فتبّاً لعقولٍ تقبل مثل هذا المحال وتصدِّق هذا الكذب بوجه أو بحال».
وهذا هو ما يواجهه العرب والمسلمون اليوم.. يقال لهم: جئنا لتحريركم من الطغيان ونشر الديمقراطية وتحقيق الرفاهية والتنمية والسلام، ولكن ما يجري على الساحة غير ذلك.. فلو كان هذا حقيقة فلماذا لا يحررالشعب الفلسطيني المقهور من الطغيان الإسرائيلي الرهيب.. ولماذا لا يستنكرون هدم المنازل وقتل الأطفال والنساء وتدمير الاقتصاد والحصار الخانق للشعب الفلسطيني المقهور؟! هل تتجزأ قضية الحرية؟ وهل يمكن تحقيق الديمقراطية تحت ظل القنابل والصواريخ والطائرات؟! نعم كان صدام حسين طاغية شريراً سفاكا للدماء.. ولكن من قال: إنه يحق للقوات الأجنبية التي أسقطته ممارسة دوره الشرير في هدم المنازل والقتل العشوائي والتحكم في حركات الناس ونشاطاتهم حتى في المساجد؟!.
إن التنمية والتحرر والإصلاح لا يمكن تحقيقها بأيدي القوى الأجنبية.. ولو كان للمسلمين رأي سديد لانضووا تحت راية العقيدة السمحة والشريفة العادلة ولتركوا الخلاف والتحزب والشقاق!

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved