Friday 26th december,200311411العددالجمعة 3 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما تتزايد المعدلات.. وزارة الصحة تعتمد 77 مليوناً للرعاية هذا العام فيما تتزايد المعدلات.. وزارة الصحة تعتمد 77 مليوناً للرعاية هذا العام
السكر إلى 4% زيادة والضغط 11% والقلق 15% والربو إلى 20% بين الطلاب

  * الرياض - أحمد القرني:
افتتح وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير د. عثمان الربيعة نيابة عن الدكتور منصور بن ناصر الحواسي - وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية ندوة العيادات المتخصصة للأمراض المزمنة بالمراكز الصحية بالمملكة خلال الفترة من 1 - 2 ذي القعدة 1424هـ بفندق هوارد جونسون بالرياض بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية..
وبحضور الدكتور توفيق بن أحمد خوجة مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة ورئيس اللجنة الوطنية لمبادرة العيادات المتخصصة للأمراض المزمنة بالمراكز الصحية والدكتور محمد عمر باسليمان المشرف العام على الإدارة العامة للمراكز الصحية بوزارة الصحة والمنسق الوطني، والدكتور عوض أبو زيد ممثل منظمة الصحة العالمية بالرياض والدكتور عادل صادق من شركة فايزر الشركة الراعية لهذه المبادرة ومسؤولي وزارة الصحة والقطاعات الصحية الأخرى، وبمشاركة أكثر من مائتي مشارك من مختلف المناطق الصحية والمحافظات بالمملكة العربية السعودية.
وقد بدأ الحفل بآي من الذكر الحكيم، ثم ألقى المنسق الوطني للجنة الدكتور محمد عمر باسليمان كلمة أشار فيها إلى الجهود المبذولة في مجال الأمراض المزمنة.
بعد ذلك ألقى الدكتور توفيق بن أحمد خوجة - رئيس اللجنة كلمة أشار فيها بداية إلى اعتماد إنشاء 150 مركزاً صحياً في مختلف مناطق المملكة الذي سيساهم كثيراً في القضاء على معظم الأمراض المزمنة لافتا إلى أن تقارير منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن الأمراض المزمنة أصبحت تتسبب في 40% من وفيات الدول المتقدمة و70% في الدول النامية مع توقع ارتفاع الوفيات من هذه الأمراض من 28 مليوناً عام 1990م إلى 50 مليوناً عام 2020م وأضاف إلى أن المملكة إحدى الدول التي بدأت ترتفع فيها بشكل واضح ومقلق معدلات انتشار الأمراض المزمنة نتيجة للتغيرات الحاصلة حيث أصبح معدل انتشار السكري بين أفرادها بين 12 - 16% وارتفاع ضغط الدم ما يزيد عن 11% فيما تراوحت نسبة الإصابة بالربو بين طلاب المدارس ما بين 5 - 20%، كما زاد بشكل ملحوظ معدل انتشار السمنة بين السكان وخاصة الأطفال والشباب في حين أوضحت إحدى الدراسات المحلية أن 15% من مراجعي المراكز الصحية يعانون من القلق و13% منهم يعانون من الاكتئاب مبينا أن الولايات المتحدة تنفق ما يقارب 11 مليار دولار سنوياً لمكافحة الأمراض المزمنة.
وفي كلمة الدكتور عثمان بن عبدالعزيز الربيعة - وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير أشار فيها إلى حرص وزارة الصحة على مكافحة الأمراض المزمنة وأكد أن هناك لجنة وزير الصحة لدراسة الأسباب وبحث الحلول.
وقال الدكتور عثمان الربيعة إن الوزارة تتجه حالياً إلى دعم المراكز الصحية ومستوى الخدمات الصحية المقدمة من خلالها باعتبارها المستوى الأول لتقديم الرعاية الصحية الأولية.
بعدها قدم د. عثمان الربيعة الدروع التذكارية لمعالي وزير الصحة وللمشاركين.
وفي ختام أعمال الندوة قام الدكتور منصور بن ناصر الحواسي وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية راعي الندوة بتوزيع الشهادات على المشاركين والدروع على المحاضرين وذلك بحضور الدكتور توفيق بن أحمد خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة - رئيس اللجنة وكذلك الدكتور محمد عمر باسليمان المشرف العام على الإدارة العامة للمراكز الصحية بوزارة الصحة - المنسق الوطني.
ومن جانبه أكد الدكتور منصور الحواسي أن هناك خطة ستقوم بها وزارة الصحة لفتح مراكز مرجعية لمعالجة السكر على مستوى المملكة وأشار د. الحواسي إلى أنه من ضمن ميزانية هذا العام للوزارة «77» مليون ريال لدعم المراكز الصحية على مستوى المملكة إضافة إلى أنه قد تم اعتماد إنشاء وتجهيز وتأثيث «150» مركزاً صحياً بالمملكة.
وفي نهاية الندوة أوصى المجتمعون بوضع دليل إجراءات العمل للعيادات المتخصصة للأمراض المزمنة في المراكز الصحية وتوفير الأدوية والتجهيزات المساندة وتدريب المدربين والمتدربين مع وضع خطة إشراف متكاملة لهذا الغرض.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved