Friday 26th december,200311411العددالجمعة 3 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أخبار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أخبار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

في لقاء مفتوح مع معالي الرئيس العام
اختتام الدورة التوجيهية المنعقدة في فرع منطقة الرياض
بلقاء مفتوح اتسم بالوضوح والصراحة اختتم معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ ابراهيم بن عبدالله الغيث أمس الأول الأربعاء الدورة التوجيهية التي نظَّمها فرع الرئاسة بمنطقة الرياض لمنسوبيها وذلك بمقر الفرع.
وقد بدئ اللقاء بكلمة لمعالي الرئيس العام بيَّن فيها أهمية مثل هذه الدورات في توعية العاملين بالرئاسة وأكد معاليه على أهمية الانضباط بأداء الأعمال المناطة بها مع ضرورة استحضار النية الصالحة في العمل والاستفادة الكاملة من الدورات التي تنظَّم مؤكداً على أهمية طاعة المديرين والرؤساء لما في ذلك من طاعة لله عز وجل، مع استشعار أهمية العمل الوظيفي واستشعار أداء الأمانة فيه، مع أهمية التعاون على البر والتقوى.
بعد ذلك فتح باب الأسئلة والمداخلات. ثم وزع معاليه شهادات حضور الدورة.وقد ألقى محاضرات الدورة نخبة من الاساتذة والدكاترة والمختصين ومسؤولي الرئاسة.
يذكر ان الدورة التي بدأت منذ 19/10 تناولت محاضرات عدة منها: «فقه إنكار المنكر» و«مفهوم التجسس في الإسلام» و«العلم الشرعي وأثره في عمل المحتسب»، و«فقه التعامل مع غير المسلمين»، و«سبل تنمية العلاقات الإنسانية في مجال عمل المحتسب»، و«أضواء على القواعد الفقهية» و«حقوق المتهم في الإسلام»، و«مفهوم العلاقات الإنسانية في الإسلام»، و«تاريخ الحسبة» و«الضوابط والقواعد الشرعية في الأعمال الاحتسابية» و«مهارات الاتصال الشخصي» و«الستر مفهومه في الشريعة وضوابطه»، و«مسؤولية رجل الهيئة وكفاءته» و«توجيهات إدارية» و«المراسلات والتقارير»، و«إجراءات القبض وفق التعليمات» و«صفات المحتسب»، و«القواعد المنظمة لصياغة المحاضر» و«حسن العلاقات بالإدارات الأخرى» و«الحسبة في المملكة» و«نماذج من سير المحتسبين»، و«مفهوم الإدارة وعناصرها» و«الاتصالات الإدارية».
وتهدف هذه الدورة للنهوض وتحديث معلومات منسوبي الرئاسة حرصاً على حث الخطى نحو تطوير الأداء والرقي فيه.
غداً السبت وحتى 8-11
افتتاح الدورة التوجيهية لمنسوبي فرع رئاسة الهيئة بمنطقة جازان
تفتتح غداً السبت في قاعة المحاضرات بالغرفة التجارية وتستمر لخمسة أيام الدورة التوجيهية التي ينظمها فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لمنسوبيه بمحاضرة لفضيلة الدكتور عبدالرحمن بن محمد الغزي رئيس محاكم المنطقة بعنوان «درء المفاسد وجلب المصالح».أوضح ذلك فضيلة مدير عام الفرع الدكتور عبدالرحمن بن عمر مدخلي مدير عام الفرع وقال فضيلته ان يوم الأحد قد خصص لفضيلة مدير المعهد العلمي في صامطة الدكتور أحمد بن علي علوش ليلقي محاضرة بعنوان (فقه التعامل مع غير المسلمين) أما يوم الاثنين فقد خصص لمحاضرة بعنوان (صفات المحتسب) يلقيها فضيلة مساعد رئيس شعبة الدورات والبرامج التوجيهية بالرئاسة الشيخ بسام اليوسف، في حين يلقي الداعية المعروف الدكتور زيد بن محمد مدخلي محاضرة يوم الثلاثاء بعنوان (العلم وفضله وشرف أهله). وتختتم الدورة بلقاء مفتوح مع فضيلة مدير عام الفرع.
قاضي رنيه يزور الهيئة فيها
قام فضيلة قاضي محكمة رنيه ورئيس جمعية البر الخيرية فيها الشيخ إبراهيم بن صالح السويد بزيارة للهيئة هناك، حيث التقى بمنسوبي الهيئة وقد نوقش في اللقاء سبل التعاون وبعض الأمور الميدانية.
واحات الرسالة
آية وتفسير:
*ر97ر* أّوّ أّمٌنّ أّهًلٍ القٍرّى" أّن يّأًتٌيّهٍم بّأًسٍنّا ضٍحْى وهٍمً يّلًعّبٍونّ **ر98ر* أّّفّأّّمٌنٍوا مّكًرّ اللَّهٌ فّلا يّأًمّنٍ مّكًرّ اللَّهٌ إلاَّ القّوًمٍ الخّاسٌرٍونّ } قال الشيخ السعدي رحمه الله، لما ذكر تعالى أن المكذبين للرسل يبتلون بالضراء موعظة وانذاراً، وبالسراء استدراجاً ومكراً، ذكر أن أهل القرى، لو آمنوا بقلوبهم ايماناً صادقاً صدقته الأعمال، واستعملوا تقوى الله تعالى ظاهرا وباطناً، بترك جميع ما حرم الله، لفتح عليهم بركات السماء والارض، فأرسل السماء عليهم مداراً، وانبت لهم من الارض ما به يعيّشون بهائمهم، في اخضب عيش واغزر رزق، من غير عناء ولا تعب ولا كد ولا نصب، ولكنهم لم يؤمنوا ويتقوا {فّأّخّذًنّاهٍم بٌمّا كّانٍوا يّكًسٌبٍونّ } بالعقوبات والبلايا ونزع البركات، وكثرة الآفات، وهي بعض جزاء اعمالهم، والا فلو اخذهم بجميع ما كسبوا، ما ترك عليها من دابة.
{ظّهّرّ الفّسّادٍ فٌي البّرٌَ والًبّحًرٌ بٌمّا كّسّبّتً أّيًدٌي النَّاسٌ لٌيٍذٌيقّهٍم بّعًضّ الذٌي عّمٌلٍوا لّعّلَّهٍمً يّرًجٌعٍونّ } {أّفّأّّمٌنّ أّهًلٍ القٍرّى"} . اي: المكذبة، بقرينة السياق{أّن يّأًتٌيّهٍم بّأًسٍنّا بّيّاتْا }اي: عذابنا الشديد {بّيّاتْا وهٍمً نّائٌمٍونّ } أي: في غفلتهم وغرتهم وراحتهم.{أّوّ أّمٌنّ أّهًلٍ القٍرّى" أّن يّأًتٌيّهٍم بّأًسٍنّا ضٍحْى وهٍمً يّلًعّبٍونّ } اي شيء يؤمنهم من ذلك، وهم قد فعلوا اسبابه، وارتكبوا من الجرائم العظيمة ما يوجب بعضه الهلاك؟!
{أّّفّأّّمٌنٍوا مّكًرّ اللَّهٌ} يستدرجهم من حيث لا يعلمون، ويملي لهم، إن كيده متين، {فّلا يّأًمّنٍ مّكًرّ اللَّهٌ إلاَّ القّوًمٍ الخّاسٌرٍونّ } فإن من أمن من عذاب الله، فهو لم يصدق بالجزاء على الأعمال، ولا آمن بالرسل حقيقة الإيمان.
وفي هذه الآية الكريمة من التخويف البليغ من الدلالة على أن العبد لا ينبغي له أن يكون آمنا على ما معه من الإيمان. بل لايزال خائفاً وجلاً أن يبتلى ببلية تسلب ما معه من الإيمان، وان لايزال داعيا بقوله «يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك»، وان يعمل ويسعى، في كل سبب يخلصه من الشر عند وقوع الفتن، فإن العبد - ولو بلغت به الحال ما بلغت - فليس على يقين من السلامة.
من مشكاة النبوة:
عن معقل بن يسار، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« العبادة في الهرج كهجرة إلي» رواه مسلم.وعن ابي موسى رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله اي المسلمين افضل؟ قال: « من سلم المسلمون من لسانه ويده» متفق عليه.وعن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه اضمن له الجنة» متفق عليه.عن ابي الدرداء، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - الا انبئكم بخير اعمالكم، وازكاها عند مليككم، وارفعها في درجاتكم، خير لكم من إنفاق الذهب والفضة وخير لكم من أن تلقوا عدوكم تضربوا اعناقهم، ويضربوا اعناقكم؟» قالوا: بلى:« ذكر الله تعالى »رواه الترمذي.عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: أمرنا رسول الله صلى عليه وسلم بعيادة المريض، واتباع الجنازة، وإبرار المقسم، ونصر المظلوم، وإجابة الداعي، وإفشاء السلام. متفق عليه.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved