Friday 26th december,200311411العددالجمعة 3 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المسؤولون يقيسون تعاون رسالة هيئة الأمر بالمعروف مع المجتمع في ينبع المسؤولون يقيسون تعاون رسالة هيئة الأمر بالمعروف مع المجتمع في ينبع
رسالة سامية وتقدير كامل

* تحقيق : - محمد بن سليم اللحام (*)
إن بذور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمع لا تنبت إلا خيرا وما الخير الذي يرفل به مجتمعنا إلا نتائج هذه الشعيرة.
وفي هذا العدد قمنا بجولة على الدوائر الحكومية في محافظة ينبع لنقيس مدى هذا التعاون والتفاعل بين قطاع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على مستوى المحافظة على سبيل المثال لا الحصر فإلى التحقيق
الدور الكبير
نبدأ جولتنا في هذا الموضوع من عند محافظ محافظة ينبع ابراهيم بن شخبوط السلطان والذي قال لاشك ان هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لها دور كبير في عملية الإصلاح والتوجيه في المجتمع وهذا من واجباتها والتي نلمسها في محافظة ينبع أو حتى على مستوى المملكة العربية السعودية فهو عمل ملموس وجهود طيبة.وأثنى بدوره على نشرة الحسبة وقال إن هذه النشرة التي تصدر عن إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مميزة بما تتضمنه وتحتويه من كلمات قيمة وتمنى لها الاستمرار بالتقدم إن شاء الله.
بداية تاريخية
مدير عام الهيئة الملكية بمحافظة ينبع المهندس محمد بن عبدالعزيز الجويسر بين في حديث خاص ل«الجزيرة» ان تأسيس الهيئة قد جاء مع تأسيس الملك عبدالعزيز للدولة حيث بدأت أعمالها في الرياض بتكليف من الملك عبدالعزيز للشيخ عمر بن حسن آل شيخ للقيام بأعمال الاحتساب عام 1345ه مشيراً إلى أنها أخذت مكانتها وأهميتها من هنا.
ودعا في ذات الوقت إلى ضرورة تعاون المواطن مع رجال الهيئة قائلاً ان اهتمام ولاة الأمر بأعمال الاحتساب دليل واضح على منهجية الدولة في ترسيخ مبادئ الدين داخل مجتمعنا المسلم ويؤكد ذلك التعاون الملموس بين المواطنين ورجال الهيئة وأكبر ما يبرهن على ذلك ما يتلقاه المكتب في ينبع الصناعية من ذلك التعاون.
ترسيخ التعاون
وعن ترسيخ الثقة بين المواطنين والهيئة وزيادة تفعيل التعاون الايجابي بينهما أشار المهندس الجويسر إلى ان ذلك يتأتى من خلال العمل الصادق وسلامة النية الحسنة وذلك يتمثل في أبرز المهام الرئيسية لهيئة الأمر بالمعروف حيث تقوم على إرشاد الناس وتوجيههم وحثهم على فعل الخير وترغيبهم فيه ومن هنا تأتي ضرورة التعامل بأخلاق الإسلام وسماحته لتجعل الناس أكثر إقبالاً على أعمال الخير ونبذ المنكرات.
وقال إن مبدأ التواصل والتعاون بين مؤسسات المجتمع فيما يخدم الصالح العام مبدأ مهم وأمر تفرضه ضرورة الواقع وان التعاون بين الهيئة الملكية وهيئة الأمر بالمعروف تعاون قديم منذ التأسيس وهو قائم على تقبل الآراء والأفكار التي تخدم الصالح العام والمواطنين على حد سواء.
وبين أن الهيئة الملكية ترحب بأي أفكار واقتراحات تدعم تطور العمل وقال سيجد رجال الهيئة ممثلين بمكتبهم بينبع الصناعية منا كل ترحيب وتعاون بناء وخدمات تستطيع الهيئة الملكية تقديمها لهم.
الدور الريادي
أما مدير التربية والتعليم بمحافظة ينبع الاستاذ عبدالرحيم بن حمود الزلباني فقال حول جانب تعاون هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمجتمعنا ما من شك في أن كل مسلم يقيم على ثرى هذه الأرض الطاهرة إلا ويدرك الدور الريادي الذي تقوم به الهيئة في مجال الإصلاح والحفاظ على قوام مجتمعنا الخير المبارك لذا عندما نلاحظ ويلاحظ المواطن هذه الجهود البناءة التي تقوم بها الهيئة فإنها بالطبع ستجد الاهتمام والتقدير وهذا ما لمسناه من موقعنا في إدارة التربية والتعليم وكإمام وخطيب.
وبين فضيلته أن ماتقوم به مراكز الهيئة في المناطق والمحافظات من برامج ومسابقات وتوزيع للنشرات النافعة والمخيمات الهادفة، كل هذا مما يساعد على تعريف المواطن بالهيئة وتبصيره بواجبه نحوها وبالتالي زيادة تفاعله الايجابي معها.
تفعيل الحسبة
وعبر مدير التربية والتعليم بمحافظة ينبع عن أمله في تفعيل دور نشرة الحسبة التي تصدرها إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والعمل على توسع قاعدة توزيعها بصورة أكثر لتقرأها أكبر شريحة من المجتمع وتضمينها أبواباً تفاعلية مع الجمهور كربطها بالمسابقات ونحوها وبالتالي المساعدة على تكوين روابط ايجابية متينة مع الهيئة عبر من يتصفحها بالموضوعات النافعة والأبواب المفيدة.
وبين سعادته ان جميع الإدارات والأجهزة الحكومية بينها تكامل فجميعها تهدف إلى تقديم خدمة معينة للمواطن وبالتالي جميعها تصب في خدمة الوطن والمواطن.
وقال ان إدارة التربية والتعليم وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كلاهما ينطلقان من أهداف سامية تهدف إلى تربية المسلم من شتى الجوانب وإصلاح المجتمع والعناية بأمره.
الهدف الواحد
وأضاف الزلباني: ونحن في وزارة التربية والتعليم عموماً نهتم بأهم شرائح المجتمع وهم أبناؤنا الشباب وذلك منذ نعومة أظفارهم حتى تخرجهم من المرحلة الثانوية، فدورنا كبير في متابعة الشباب، ونحن وبتوجيهات من مقام الوزارة نرحب بكل ما من شأنه صلاحهم وتربيتهم التربية الحسنة ليكونوا أبناء بارين بوطنهم وأمتهم.
كما اقترح ربطا لجسور التواصل أن يتم التنسيق بأن تتضمن خطة الأقسام ذات العلاقة مثل التوعية الإسلامية والنشاط الطلابي لتنفيذ بعض المناشط المشتركة مثل: جدول زيارات طلابية لمراكز الهيئة يتم من خلالها التعرف على جهود الهيئة وكيفية عملها، ويقصد من هذا تعميق شعور الطالب بأهمية وفضل هذه الهيئات التي تقوم على شعيرة من شعائر الدين الحنيف. والتنسيق في تنفيذ الهيئة لبعض المناشط والمسابقات التي تقوي صلة الهيئة بالطالب وحتى بالموظفين، وإقامة معارض مصغرة في المدارس تُعرّف بالهيئة وجهودها وأهميتها، والتنسيق بين الإدارتين في معالجة بعض السلوكيات.
وقال: فمثلاً نحن في مدارسنا نتابع الطلاب بالتقيد بآداب الدين وأخلاقه ومن ذلك القصات الغربية والملابس الدخيلة على مجتمعنا المبارك فيتم بمشاركة إدارة التربية والتعليم ومراكز الهيئة والجهات العلمية المتخصصة تنفيذ دورات علمية وتدريبية للعاملين في الهيئة في متون وعلوم تزيد من المستوى الأدائي لرجل الهيئة.
وفي ختام حديثه دعا إلى أهمية الرفق فما كان في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه، وقال وما أجمل أن نكون رفيقين هينين في نصحنا وفي أمرنا بالمعروف ونهينا عن المنكر، وهذا هو أسلوب الأنبياء فالرسول صلى الله عليه وسلم لما ضربه قومه جعل يمسح الدم عن وجهه ويقول (رب اغفر لقومي فإنهم لايعلمون) وقال أحمد: الناس محتاجون إلى مداراة ورفق في الأمر بالمعروف بلا غلظة، إلا رجل معلن بالفسق فلا حرمة له، وقال: وكان أصحاب ابن مسعود إذا مروا بقوم يرون منهم ما يكرهون يقولون: مهلاً رحمكم الله، مهلاً رحمكم الله.
تفاعل جيد
أما مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة ينبع للبنات فلاح بن خلف العجرفي تحدث عن مستوى التعاون بين الهيئة والمجتمع فقال إن هناك تفاعلا جيدا يقدره المواطن ويتفاعل معه في سبيل ما تقدمه الهيئة من جهود إصلاحية تتضح من خلال ما نلمسه من تغيير أحوال بعض الشباب ورجوعهم إلى الله. كما دعا إلى تبني دعوات إصلاحية وتوعوية للشباب وتقديم بعض النشرات التي توضح مهام وأهداف الهيئة أو عن طريق الندوات والمحاضرات وأن يكون هناك دعم مادي ومعنوي للفئات المستهدفة هذا إلى جانب اختيار ذوي الخبرة والدور الفعال في هذا المجال من رجال الحسبة.
مبدأ التواصل
وبين العجرفي ان تحقيق مبدأ التواصل والتعاون بين الإدارة وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ممكن من خلال إقامة المحاضرات التوعوية سواء عن طريق الدائرة التلفزيونية في كلية التربية أو الإذاعة المدرسية في مدارس تعليم البنات بالإضافة إلى توزيع الأشرطة والكتيبات والمطويات التي تعرف بمهام وأهداف الهيئة وغيرها.

(*) رئيس قسم الإعلام بإدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved