Friday 26th december,200311411العددالجمعة 3 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استعمالات الأراضي في مدينة الرياض (9 - 10) استعمالات الأراضي في مدينة الرياض (9 - 10)
القطاع الغربي لمدينة الرياض
مواقع مناسبة للتطوير السكني لارتفاعها ولما توفره من رؤية بصرية جميلة!!
متابعة: تركي إبراهيم الماضي - عبدالله هزاع العتيبي

  تميز!!
تبلغ المساحة الاجمالية للقطاع الغربي 180 ،100 هكتار، ويحده من الشمال وادي صفار وهو الحد الفاصل ما بين محافظة الدرعية والرياض، ويحده من الشرق وادي حنيفة بدءاً من جنوب حي الخزامي الى تقاطع الطريق الدائري الجنوبي مع طريق ديراب، ويحده من الجنوب طريق ديراب، ومن الغرب الحدود الغربية لحدود حماية التنمية على امتداد جبال طويق. وبناء على التقسيم الاداري الجديد فإن هذا القطاع يتضمن بلديات العريجاء، عتيقة، عرقة.
يتميز هذا القطاع بطبوغرافيته المختلفة عن بقية القطاعات حيث يتمثل في منطقة جبلية مرتفعة يخترقها عدد من الأودية الفرعية لوادي حنيفة «وادي نمار، لبن، صفار» المتجهة من الغرب الى الشرق مما أعطى هذا القطاع تميزه في وجود عدد من الجزر التي يجب أخذها بالاعتبار عند تقسيم الحارات الفرعية ونطاق الخدمة وتوزيع الخدمات وشبكة الطرق.
تقسيم طبيعي!!
وهذا بالتالي قسم القطاع طبيعياً الى خمس مناطق رئيسة تمثلت في منطقة عرقة، منطقة المهدية، منطقة ظهرة لبن، المنطقة التي تضم أحياء السويدي والبديعة والعريجاء، والمنطقة التي تضم أحياء الحزم وضاحية نمار الجديدة الواقعة في الجزء الغربي من القطاع.
يتواجد في هذا القطاع حوالي 411 ألف نسمة، ويغلب على المناطق المطورة والمخططة داخل هذا القطاع الكثافة السكانية المنخفضة الى المتوسطة.
وتبلغ نسبة الوظائف الموجودة في هذا القطاع 7% من اجمالي الوظائف في المدينة ويقابل ذلك نسبة سكان القطاع التي تبلغ 10% من اجمالي سكان المدينة.
تبلغ مساحة الأراضي المطورة 657 ،8 «باستثناء الطرق» ويغلب الاستعمال السكني في هذا القطاع حيث يبلغ 41% من اجمالي المساحة بالاضافة الى الاستعمالات الزراعية وانتاج الموارد حيث تبلغ حوالي 20% وذلك نظراً لوجود الأودية والمزارع.
أنشطة وخدمات
وفيما يتعلق بالخدمات العامة الرئيسة فإنه يوجد في القطاع ثلاثة مستشفيات، مستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز، مستشفى الأمل، مستشفى الصحة النفسية، بالاضافة الى ثلاثة أندية رياضية، ومنتزه رئيس «منتزه السويدي العام». وخدمات تجارية وعدد من المراكز التجارية والشوارع ذات الأنشطة المختلفة.
ويوجد في القطاع ثلاث مناطق للورش وخدمات السيارات ومن ناحية المرافق العامة فإنه يوجد محطة الكهرباء الثامنة ويغذيها خط غاز رئيس قادم من المصفاة في الجنوب الذي يخترق القطاع من الجنوب الى الشمال.
يخترق القطاع عدد من الطرق الرئيسة مثل الطريق الدائري الجنوبي الغربي والذي أوشك تنفيذه على الانتهاء والذي يرتبط بطريق جدة السريع، ويحد القطاع من الجنوب طريق ديراب، وهناك عدد من الطرق الثانوية مثل طريق المدينة الذي يعتبر الرابط الرئيس لمنطقة الغرب مع وسط المدينة بالاضافة الى شارع السويدي العام ويتم حالياً ربط شارع حمزة بن عبدالمطلب «شمال - جنوب» من تقاطعه مع الطريق الدائري الجنوبي الى طريق ديراب.
تركز المنح!!
تم تخطيط مساحة كبيرة من هذا القطاع وتخصيص استعمالات فيها غالبيتها استعمالات سكنية، بينما تبلغ مساحة المناطق المخططة التي لم يتم تطويرها 115 ،13 هكتار وتتركز نسبة كبيرة من مخططات المنح «الحكومية» على مستوى المدينة في هذا القطاع «العريجاء، لبن، المهدية، عرقة، نمار» بعضها تم اعتماده منذ عام 1400هـ، وقد شجع ذلك توفر الأراضي المملوكة للدولة في هذه المناطق والطلب الكبير على أراضي المنح، ولقد ساهمت تلك المخططات في نمو المدينة من الناحية الغربية لوادي حنيفة «ضاحية نمار الجديدة» والذي تم اعتماده في عام 1416هـ والذي يقع في الجهة الجنوبية الغربية من القطاع بمساحة تبلغ 300 ،4 هكتار، ويتوقع ان يستوعب عدداً من السكان يزيد على 200 ألف نسمة لذلك تعتبر تلك المخططات من أبرز المحددات في هذا القطاع التي يجب أخذها في الاعتبار من ناحية توفير الخدمات فيها وربطها بشبكة الطرق على مستوى المدينة.
كثافة وتوظيف!!
بناء على مناطق التطوير الحضري التي تم تحديدها في المخطط الهيكلي للمدينة الواقعة ضمن هذا القطاع وكثافتها المتوقعة فقد تم تصنيف الأراضي الى مطورة، ومخططة لم يتم تطويرها، وبيضاء وكل نوع تم تحديد مساحته وكثافته سواء الحالية أو المستهدفة.
وتبلغ الكثافة السكانية العامة للأراضي السكنية داخل هذا القطاع 70 شخص/ هكتار في عام 1442هـ.
أما بالنسبة للتوظيف في عام 1442هـ فقد تم ايجاد توازن أكثر ما بين تلك النسبة عن طريق فرضية التوزيع المتوازن ما بين السكن وأماكن العمل داخل هذا القطاع ومحاولة ايجاد استعمالات وأنشطة اقتصادية مولدة للتوظيف داخل هذا القطاع حيث يتوقع ان تصل نسبة الوظائف الى 2 ،15% من اجمالي الوظائف في المدينة يقابله 8 ،16% نسبة سكان القطاع الى اجمالي سكان المدينة. وتتركز معظم الوظائف المقترحة للقطاع الغربي في مجالات الأنشطة التجارية، وقطاع الخدمات الشخصية، والأنشطة الخاصة بالتشييد والمقاولات والنقل والتخزين.
تطوير مختلط!!
تم توزيع استعمالات الأراضي المطلوبة سواء التجارية أو الخدمية داخل المراكز الحضرية بتدرجها الهرمي من مراكز الأحياء المجمعة، والمراكز الادارية، والمركز الحضري للقطاع وذلك ضمن نطاقات الخدمة وعدد السكان المتوقع داخل نطاق كل مركز. بالاضافة الى انه تم توزيع الاستعمالات الأخرى مثل الاستعمالات الصناعية والترفيهية في مناطق مختلفة من هذا القطاع وحسب ما تم تحديده في المخطط الهيكلي.
كما يستمر تبني سياسة التطوير المختلط الاستعمال والمراكز التجارية على امتداد الطرق الرئيسة والثانوية باستثناء الطرق السريعة الناقلة للحركة مثل طريق جدة وأجزاء من الطريق الدائري.
مراكز الدائري
ولقد حرص المخطط خلال توزيع الاستعمالات على ايجاد مراكز للأنشطة والتوظيف من خلال المراكز الحضرية والاستعمالات الصناعية ومواقع الخدمات العامة الرئيسة والتي تساهم في معالجة الخلل الحاصل في القطاع الغربي من ناحية توفير مراكز عمل تساهم في خلق توازن ما بين أماكن السكن والعمل على مستوى المدينة.
مواقع مناسبة!!
يعتبر الاستعمال السكني هو الاستعمال الرئيس والسائد في هذا القطاع حيث يمثل ما نسبته 67% من مساحة القطاع الحضري، وذلك بسبب انتشار المخططات السكنية سواء الخاصة أو الحكومية في المناطق الواقعة الى الغرب من وادي حنيفة. وتعتبر هذه المواقع من المواقع المناسبة للتطوير السكني نظراً لارتفاعها عن سطح الأرض ولما توفره من رؤية بصرية جميلة بسبب اطلالتها على الوادي وأوديته الفرعية.
ويوجد بعض الاستعمالات السكنية في بطون الأودية سواء كانت على شكل تجمعات سكنية مثل «هجرة لبن» أو مساكن مرتبطة بالمزارع داخل الوادي أو مناطق ومخططات استراحات في مجرى الوادي مثل استراحات وادي لبن.
ثلاث كثافات!!
ويغلب على هذا القطاع الكثافة السكانية المنخفضة الى المتوسطة والتي تتراوح من 40 الى 150 شخص في الهكتار، وتأخذ الكثافة في هذا القطاع ثلاثة أنماط مختلفة حيث تتركز الكثافات المرتفعة «90 الى 150 ش/هـ» في مناطق سلطانة والسويدي والجزء الشرقي من حي الشفاء. بينما تتركز الكثافة المتوسطة «50 الى 90 ش/هـ» في أحياء ظهرة البديعة وضاحية العريجاء والجزء الشرقي من مخطط لبن والجزء الأوسط من مخطط نمار وحي الحزم.
أما النمط الثالث فهو الكثافة المنخفضة التي أقل من 50 ش/هـ والتي تتركز في أطراف القطاع مثل عرقة والمهدية والمنطقة الواقعة جنوب العريجاء وأجزاء من مخطط نمار.
تميز الشوارع!!
يتضمن هذا القطاع كغيره من القطاعات الأخرى العديد من الأنشطة التجارية ذات الاستعمالات المختلفة على امتداد الشوارع التي يزيد عرضها على 30 متراً حسب الأنظمة المعمول بها.
وتتميز هذه الشوارع بوجود مراكز تجارية رئيسة مثل شارع السويدي العام وطريق المدينة وشارع عائشة بنت أبي بكر «الأبراج» وشارع حمزة بن عبدالمطلب وغيرها.
مراكز متدرجة!!
يشتمل المخطط على مجموعة من المراكز بتدرجاتها والتي توفر المتطلبات المستقبلية لسكان القطاع من الخدمات العامة المختلفة. بالاضافة الى الخدمات القائمة فقد حدد المخطط مركزاً حضرياً على مستوى القطاع، وثلاثة مراكز ادارية لخدمة سكان البلديات الفرعية. وخمسة عشر مركزاً للأحياء المجمعة لخدمة سكان الأحياء.
وقد تمت الاستفادة من مواقع الخدمات القائمة التي تشكل نواة للتطوير في بعض الأحياء والتي بقي فيها أراضي لم يتم تطويرها في اقامة عناصر المركز المتبقية في تلك الأراضي لتحقيق التكامل المطلوب لتلك المراكز. ومن أمثلة ذلك المركز الاداري الذي تم تخصيصه في منطقة القرية الشعبية في العريجاء حيث يتوفر الاستخدام التجاري المطور في القرية والاستخدام الترفيهي في الحديقة المطورة بجواره وتبقى العناصر الادارية التي من الممكن تطويرها على الأراضي المتبقية.
أما الخدمات المشتركة بين الأحياء المجمعة والبلديات الفرعية أو الأنشطة الحضرية على مستوى القطاع مثل المنتزهات الاقليمية والجامعات ومعارض السيارات.. بالاضافة للأنشطة الصناعية فقد تم توزيعها على نطاق خدمتها مع الأخذ بالاعتبار المتوفر حالياً منها داخل القطاع.
جامعة!!
وقدتم تخصيص موقع لجامعة مفتوحة على طريق جدة السريع، وثلاثة مواقع للبيع بالجملة سواء للخضار أو المواشي منها موقعان قائمان والموقع الثالث على طريق ديراب. أما مواقع الأنشطة الصناعية وورش السيارات والمستودعات فقد تم الأخذ بالاعتبار المواقع والمخططات القائمة مثل صناعية البديعة على طريق المدينة، وعلى الطريق الدائري الغربي، وبجوار محطة الكهرباء الثامنة بالاضافة الى موقعين بمخطط صناعي على طريق ديراب ومنطقة صناعية على طريق جدة من الغرب.
ترفيه وتنزه!!
يمثل وادي حنيفة وروافده التي تخترق القطاع الغربي منطقة بيئية مفتوحة يجب استغلالها بشكل كامل.
ولقد حدد مخطط استعمالات الأراضي لوادي حنيفة والتي تقوم الهيئة العليا لتطوير الرياض باعداده عدداً من المواقع غرب الوادي وداخل هذا القطاع للأغراض الترفيهية.
وتم تخصيص مواقع للأغراض الترفيهية والتنزه في جنوب غرب القطاع في المواقع المطلة على وادي لحا وعلى امتداد جبال طويق.
كما تشكل الأحزمة المحيطة بالمخططات والمطلة على الأودية فرصة كبيرة لاستغلالها للأغراض الترفيهية.
طرق جديدة!!
يتضمن مخطط استعمالات الأراضي خططاً مستقبلية لتطوير شبكة الطرق القائمة واقتراح طرق جديدة لخدمة المناطق الجديدة.
ومن أهمها استكمال الطريق الدائري من الجهة الغربية وطريق عرقة وربطه بالطريق الدائري الغربي، وربط طريق عائشة بنت أبي أبكر وطريق حمزة بن عبدالمطلب بطريق ديراب، وربط الطريق الدائري الثاني بالطريق الدائري الحالي، وربط طريق الوادي بمخطط لبن بشارع الأربعين من الجهة الغربية، وربط مخطط المهدية بمخطط لبن، وربط مخطط نمار بالعريجاء من الشمال وطريق ديراب من الجنوب.
بالاضافة الى تحسين ورفع مستوى الطريق الذي يصل طريق ديراب بطريق جدة الى طريق سريع نظراً للحجم السكاني وكثافة المرور المتوقعة في تلك المناطق.
يوضح مخطط استعمالات الأراضي تواجد محطة كهرباء رئيسة «الثامنة» في منطقة العريجاء بالاضافة الى خطوط الأبراج العالية التي تتوزع من تلك المحطة وتخترق المناطق السكنية ويوجد خط للغاز يربط المحطة بالمصفاة الواقعة على طريق الخرج في الجنوب.
التوقعات السكانية للقطاع الغربي على مستوى الأحياء المجمعة والبلديات الفرعية (1442هـ)
البلدية الأحياء المساحة/ المطور المخططات الأراضي الوادي سكان سكان سكان السكان الكثافة
الفرعية المجمعة هكتار الفضاء المطور المخططات الأراضي 1442هـ المقترحة الفضاء 1442هـ
مجموع1 125 ،1 228 816 80 0 419 ،11 983 ،48 310 ،7 712 ،67 60
مجموع2 720 ،1 212 ،1 93 397 17 778 ،88 188 ،5 371 ،21 337 ،115 67
مجموع3 031 ،1 732 125 166 9 790 ،76 511 ،8 890 ،11 191 ،97 94
مجموع4 999 792 44 107 55 356 ،82 333 ،2 521 ،8 211 ،93 93
مجموع5 396 ،1 064 ،1 40 245 48 312 ،81 400 ،2 400 ،20 112 ،104 75
مجموع6 536 405 41 90 0 927 ،56 299 ،3 418 ،9 644 ،69 130
بلدية 13 807 ،6 433 ،4 159 ،1 086 ،1 129 583 ،397 803 ،59 910 ،78 296 ،536 79
مجموع7 981 ،1 331 736 914 0 444 ،22 882 ،38 215 ،43 542 ،104 53
مجموع8 621 315 25 280 1 837 ،22 267 ،1 883 ،16 987 ،40 66
مجموع9 675 ،2 565 828 214 ،1 68 053 ،48 444 ،42 585 ،59 082 ،150 56
مجموع10 092 ،1 621 374 90 8 348 ،50 898 ،29 748 ،10 994 ،90 83
مجموع11 481 ،1 196 077 ،1 177 30 608 ،15 423 ،65 200 ،14 231 ،95 64
مجموع12 644 ،1 0 591 ،1 34 18 0 927 ،81 515 ،1 443 ،83 51
مجموع13 766 ،1 0 383 ،1 316 67 0 498 ،71 896 ،13 394 ،85 48
مجموع14 609 ،1 0 154 ،1 455 0 0 544 ،56 002 ،20 546 ،76 48
بلدية 14 868 ،12 026 ،2 168 ،7 480 ،3 194 289 ،159 882 ،387 047 ،180 219 ،727 57
مجموع15 810 ،1 293 078 ،1 397 43 736 ،13 813 ،52 459 ،17 008 ،84 46
مجموع16 270 ،2 0 507 ،1 617 146 0 860 ،74 130 ،27 990 ،100 44
مجموع17 536 ،1 260 247 ،1 21 9 213 ،12 806 ،74 667 ،1 686 ،88 58
مجموع18 235 ،2 173 856 ،1 182 24 145 ،8 422 ،96 227 ،8 794 ،112 50
بلدية 15 852 ،7 726 688 ،5 216 ،1 222 093 ،34 901 ،297 484 ،54 478 ،386 49
مجموع المنطقة 527 ،27 185 ،7 016 ،14 782 ،5 544 966 ،590 587 ،745 440 ،313 993 ،649 ،1 60
الحضرية
الأراضي غير 682 ،72 657 ،8 796 ،15 685 ،31 574 ،16 058 ،136
الحضرية
المجموع الكلي 180 ،100 555 ،748 ،1

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved