Wednesday 24th december,2003 11409العدد الاربعاء 1 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الرئيس العام لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لـ « الجزيرة »: الرئيس العام لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لـ « الجزيرة »:
ليس لدينا سجون خاصة أو خطوط حمراء وأخطاؤنا واردة

* حوار - ماجد بن ناشي العنزي:
نفى معالي الرئيس العام لهيئات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ ابراهيم بن عبد الله الغيث وجود اية سجون خاصة بالهيئة مؤكدا ان الهيئة هي جهة ضبط واحالة فقط ولا يوجد لدينا اشخاص يتم ايقافهم في سجون للهيئة او مقرات الهيئة. كما نفى معاليه وجود اي متعاونين مع مراكز الهيئات في مناطق المملكة وقال في حديث شامل ل«الجزيرة» ان رجال الهيئة لا يستخدمون الدرابيل للنظر الى الناس عن بعد، غير انه اوضح ان هناك سيارات سرية لا تحمل شعار الهيئة تتابع العمل ليل نهار مشيرا الى انه تم مؤخرا الزام رجال الهيئة بحمل بطاقات شخصية على الجيب كما تناول الشيخ الغيث في لقائه مع الجزيرة موقف الهيئة من الوظائف النسائية وكذلك رفض الهيئة لعمل اشخاص متعاونين في الاسواق او المكاتب الادارية مؤكدا بأنه لا يوجد ما يسمى بوظائف متعاونين في الهيئة وان كل موظف يحمل بطاقة واثبات يحق للجميع الاطلاع عليها موضحا بأن عمل الهيئة ليس فيه خطوط حمراء فالى الحوار.
الشيخ الغيث يتحدث لمندوب الجزيرة
الشيخ الغيث
* معالي الرئيس العام.. رعيتم ختام فعاليات الدورة التوجيهية لمنسوبي هيئة تبوك فما أبرز أهداف الدورة وكيف رأيتم نجاحها؟
- أولاً أقدم الشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك على اهتمامه ومتابعته لهذه الدورة كما اشكر صاحب السمو الامير جلوي بن عبد العزيز نائب امير منطقة تبوك على رعايته لحفل ختام فعاليات الدورة وحرص سموه على نجاحها ومتابعة فعالياتها اولا بأول. وهذه الدورة التوجيهية تأتي في اطار حرص الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لرفع مستوى القدرات لدى اعضاء الهيئة والعاملين في الميدان وبحث ومناقشة تطوير الاداء وتفعيل العمل لخدمة هذه البلاد.
وقد تناولت الدورة لمدة اسبوع كامل عددا من الموضوعات الحيوية والمحاضرات والندوات لعدد كبير من اصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ وكبار المسؤولين والتوجيهات الخاصة والقواعد المنظمة لعمل رجال الهيئة والتعليمات التي تبين صلاحياتهم، ولا يفوتني في هذه المناسبة ان اشيد بالدور الكبير والجهد العظيم الذي قام به فرع الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة تبوك برئاسة مدير عام الفرع الشيخ سليمان بن سليم العنزي وكافة معاونيه لانجاح هذه الدورة والشكر موصول للمشاركين.
* كيف يقيم معاليكم عمل هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في ظل وجود جهات ضبطية اخرى تقوم بالدور نفسه؟
- عمل رجال الهيئة عمل يعتمد على معالجة شرعية لما يقع في المجتمع من ترك الواجبات او فعل المحرمات وعملنا مع جهات الضبط الاخرى عمل تكاملي فيه تعاون على البر والتقوى كما في المادة رقم 9 والمادة رقم 18 من نظام الهيئة.
وجهاز الهيئة جهاز امني مدني والاجهزة الامنية الاخرى غالبها اجهزة امنية عسكرية وهي في الحقيقة تؤدي الى ثمرة واحدة وهي استتباب الامن لحفظ الاخلاق والفضيلة وابعاد الاحتكاك بالنساء وايذاء النساء من المعاكسين وغيرهم ممن يتحرشون.
* هل يختلف دور الامر بالمعروف والنهي عن المنكر باختلاف الزمان والقضايا المستحدثة على المجتمع وكيف يتعامل رجال الهيئات مع هذه القضايا الجديدة؟
- في الحقيقة الهيئة عملها له نظام يحكمه وله لوائح تنفيذية ولوائح داخلية ولكن مع ذلك وكما أسلفت فهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تطور اعمالها بما لا يتناقض مع الثوابت الشرعية، فهي تطور اعمالها وتجدد في أساليبها واساليب تعاملها مع الآخرين ولذا ألمحت لكم بأن الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تسعى جاهدة الى تطوير اعمالها وتطويع التقنية العصرية الراهنة في خدمة أعمالها وأداء وظيفتها على الوجه المطلوب.
* هل هناك عناصر في جهات الهيئة تتقن اللغات الاجنبية للتعريف بدور رجال الهيئة؟ وما كيفية التعامل مع أبناء الجاليات غير العربية؟
- بالنسبة لمنسوبي الهيئة فيهم عدد ولكنه ليس بالكثير ممن يجيدون بعض اللغات الاجنبية لكننا ساعون ومجتهدون باذن الله في الحاق بعض منسوبي هيئات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بدورات مكثفة في معهد الادارة العامة وفي المعاهد الاخرى التدريبية الاخرى وفي مراكز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعات المملكة العربية السعودية..
* ما الخطوات التي قطعتها الهيئة في توظيف الجامعيين وذوي المؤهلات العليا؟
- على سبيل المثال آخر إعلان وتعميم تم اعلانه في 24 رمضان وتم توزيعه على جميع مناطق المملكة لجميع الوظائف الشاغرة، والرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ترحب بالاخوة الجامعيين وحددت أياما لمن تقديرهم ممتاز واياما لمن تقديرهم جيد جدا ثم لمن تقديره جيد ومع ذلك نحن لا نكتفي فقط بالمستوى العلمي نحن نرحب بالمستوى الجامعي لكن مع ذلك نعمل معه مقابلة. وكذلك كما اسلفت تقام لهم لهم دورة باسم دورة المستجدين لأنه ينتقل من كرسي الدراسة الى كرسي التطبيق العملي وليس من المنطق والمعقول ان يدخل خضم العمل الا بعد مروره بدورات تعليمية وتأهيلية وتدريبية على مجال العمل الميداني.
* هناك من يقوم بعمل الهيئة من المواطنين بشكل تطوعي غير رسمي فهل هناك آلية معينة تقوم بها الرئاسة لمتابعة ذلك؟
- أولا: أسألك يا اخ ماجد ما المقصود بالمتطوع؟ اولا للاحاطة رجال الهيئة الرسميون لا يشاركهم متطوعون ابدا في جميع أنحاء المملكة وانا بالنسبة للمتعاونين فهم يبلغون الهيئة عن بعض الاخباريات وينتهي دورهم عن ذلك الحد ثم بعد ذلك تتولى الهيئة التأكد والتحقق والتبين لأنها لا تتسرع في اتخاذ الاجراء امتثالا لأمر المولى عز وجل { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ } مشيرا الى انه في الآونة الاخيرة تم الزام رجال الهيئة بحمل بطاقات شخصية على الجيب تتضمن شعار الهيئة واسمه وصورته الشخصية.
* هل هناك سجون خاصة بجهاز الهيئة بعد القبض وقبل الاحالة؟
- الهيئة لا يوجد لديها غرف للسجن أو الايقاف لأن دور الهيئة ينتهي بمجرد القبض على الاشخاص المتهمين ومن ثم بعد القبض مباشرة يسلمون بعد انهاء الأوراق المتعلقة بهم الى جهات الايقاف او السجن لدى جهات الشرط او لدى السجون او لدى المؤسسة العامة لرعاية الفتيات او سجون النساء او دور الملاحظة.
* معالي الرئيس العام هل تتفقون مع الرأي الذي يقول إن جهاز الهيئة ما زال بحاجة الى تواصل أقوى مع الاعلام وخصوصا في الوقت الراهن؟
- أؤيد ما تقول، نعم أنا أدعو وأؤكد ان الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تحتاج الى خطوات وخطوات للحاق بركب الاعلام لكنها بذلت جهودا كما اسلفت وعلى سبيل المثال «جريدة الجزيرة» تنشر صفحة الرسالة في كل يوم جمعة وتنشر الرئاسة «نشرة الحسبة» في كل شهرين مؤقتا وكذلك تقوم بتوزيع الكتيبات والمطويات والاشرطة بأعداد كبيرة للمصطافين والمعتمرين والحجاج وكذلك للمقيمين بشتى اللغات والمشاركة بالمعارض الاعلامية بأجنحة متخصصة والتواصل الاعلامي مع وسائل الاعلام المحلية.
* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن الله يحب الرفق في الأمر كله» إلا أن بعض رجال الهيئة فيهم نوع من الشدة والحدة في التعامل، فما تعليق معاليكم؟
- أولاً: نعم الرسول صلى الله عليه وسلم يقول «إن الله يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه وان الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله» نحن دائما ندعو زملاءنا الميدانيين الى الرفق والتعامل بالتي هي احسن والمخاطبة بالتي هي أحسن مصداقا لقول الله تعالى { وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ } وقوله تعالى {وّقٍولٍوا لٌلنَّاسٌ حٍسًنْا} .
وإذا أطلق لفظ الناس دخل فيهم المحسن والمسيء الصالح والطالح، المسلم والكافر العاصي والمطيع، كذلك العنف في الحقيقة لا ادري لماذا دائما وأبدا يتم اتهام الهيئة بالعنف؟. نعم الله جل وعلا يقول:{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ } .
فالغلظة في مكانها محمودة لمروج المخدرات ومفسد الاخلاق ومنتهك الاعراض لابد من القوة {قّالّتً إحًدّاهٍمّا يّا أّبّتٌ اسًتّأًجٌرًهٍ إنَّ خّيًرّ مّنٌ اسًتّأًجّرًتّ القوٌيٍَ الأّمٌينٍ } والرفق مع من يصلح معهم الرفق والقوة وليس العنف القوة بحق وشرع مع من يستحق القوة. اما قضية ان الهيئة عنيفة فذلك ليس صحيحا لكن انا أقول ان بعض المرات تقبض الهيئة على اناس متمرسين في الاجرام كترويج مخدرات او أصحاب مصانع خمور أو أصحاب بيوت خنا وفساد فلابد من إحكام القضية عليهم فمن يشاهد الهيئة يتصور انه تم القبض على هؤلاء لأجل مسألة بسيطة فيصفون ويصمون رجال الهيئة بالعنف. والقصد من ذلك هو تصفية المجتمع من هؤلاء المفسدين الذين يريدون إفساد سفينة الاسلام.
* المقبوض عليهم في حالة اختلاء تام او في أمور مشينة كيف يتم التعامل معهم؟
- من يقبض عليهم باختلاء محرم شرعا او مثلا بجنح أخلاقية فكما اسلفت يتم ضبط أوراقهم وتحال الى جهات الاختصاص فورا ولا يوقفون عند الهيئة ولا يسجنون.
* هناك بعض الأصوات التي تطالب باشراك العنصر النسائي في عمل الهيئة خصوصا في بعض الوظائف التي تتعلق بالجانب النسائي كحالات الضبط أو التحقيق فما تعليق معاليكم؟
- هذه المسألة في الحقيقة تم تناولها في أكثر من مناسبة وما زلت أقول ان الهيئة اذا تبين لها الحاجة كذلك فلا مانع ان تدرس الحالة عند حدوث الاحتياج ومسيس الحاجة إليها، لكن الآن لسنا بحاجة لأن هناك تعاوناً طيباً من اخواننا وزملائنا في الاجهزة الامنية فهم يتعاونون معنا في ضبط المخالفات المتعلقة بالعنصر النسائي.
* تناول معاليكم في حديثكم مع صاحب السمو الامير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد نائب امير منطقة تبوك موضوع نفوذ ثقافة الانترنت والانفتاح العالمي الجديد فكيف يمكن تحصين شبابنا وفتياتنا للتعامل الجيد ومواكبة هذا التطور؟
- في الحقيقة تحصين الشباب والفتيات عن جهاز الانترنت وعن الفضائيات وعن الوافد من الجرائد والمجلات والكتب هو التحصين بتعليمهم الاحكام الشرعية وتحصينهم ضد تيارات الفساد لأن المنع مطلوب شرعا ان نمنعهم من النظر الى هذه الأجهزة ومن ادخال هذه الاجهزة لكن لا نسنطيع المنع الكامل، لكن مع المنع لابد ان يتبعه اقناع لهذا الشاب او الفتاة بأن تلقي الثقافة من دون ضوابط وبدون رقابة وبدون سؤال أهل العلم الراسخين فيه ربما يوصلهم الى مخاطر ومهالك ومزالق تعصف بأخلاقهم وربما عصفت بأفكارهم، وما هذه الافكار التي جدت على بلادنا من بعض ناشئتنا من الشباب الا من نتائج مع الأسف ما ينشر في الانترنت لأن الانترنت للأسف أدى ثمارا سيئة نعم له فوائد وله نفع كبير ولكن منافعه لا تقاس بمفاسده لان الفضائيات يتم مراقبتها من قبل اصحابها ولا ينشرون كل ما يريد المشاهد او المستمع اذا استبعدنا القنوات الاباحية لكن الانترنت لا رقيب ولا حسيب كل ينشر ويتقمص شخصية ربما تكون صحيحة وربما تكون مزورة فلا بد من اخذ الحيطة والحذر والتحصين ضد هذه القيادات الوافدة سواء عن طريق الانترنت او عن طريق اي جهاز او اي منشأة اعلامية جدت في هذه البلاد او غيرها من البلاد العالمية.
* كيف ترى التلازم بين جانب الامر بالمعروف وجانب النهي عن المنكر؟
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر متلازمان وقد قرن الله بينهما في كتابه كما في قوله تعالى: {كٍنتٍمً خّيًرّ أٍمَّةُ أٍخًرٌجّتً لٌلنَّاسٌ تّأًمٍرٍونّ بٌالًمّعًرٍوفٌ وّتّنًهّوًنّ عّنٌ المٍنكّرٌ } وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «والذي نفسي بيده لتأمرون بالمعروف ولتنهون عن المنكر» رواه الترمذي وغيره.
ومعلوم انه لا امر الا بنهي ولا نهي إلا بأمر ولهذا فإن النصوص الشرعية قد جاء في بعضها افراد الامر كما في قوله تعالى : {خٍذٌ العّفًوّ وّأًمٍرً بٌالًعٍرًفٌ وّأّعًرٌضً عّنٌ الجّاهٌلٌينّ} فالامر بالمعروف يدخل فيه النهي عن المنكر. وجاء فيها النهي مفردا كما في قوله تعالى {فّلّمَّا نّسٍوا مّا ذٍكٌَرٍوا بٌهٌ فّتّحًنّا عّلّيًهٌمً أّبًوّابّ كٍلٌَ شّيًءُ حّتَّى" إذّا فّرٌحٍوا بٌمّا أٍوتٍوا أّخّذًنّاهٍم بّغًتّةْ فّإذّا هٍم مٍَبًلٌسٍونّ } فان نهيهم عن السوء يتضمن امرهم بالخير، ومعلوم ان الرئاسةالعامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر قد عينت بجانب الامر المعروف المتضمن للنهي عن المنكر عبر المراكز التوجيهية على مستوى مناطق المملكة والتي تتضمن المحاضرات والندوات وغيرها وكذلك طبع الكتب والمطويات والاشرطة النافعة.
* هل يختلف دور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باختلاف الزمان والقضايا المستحدثة على المجتمع وكيف يتعامل رجال الهيئة مع هذه القضايا الجديدة؟
- إن من المعلوم لدى كل مسلم أن الله عز وجل جعل «رسالة محمد صلى الله عليه وسلم خاتمة الرسالات وجعل شريعته أكمل الشرائع وجعلها صالحة لكل زمان ومكان قال تعالى: {وّمّا أّرًسّلًنّاكّ إلاَّ رّحًمّةْ لٌَلًعّالّمٌينّ} وقال تعالى {وّلا يّأًتٍونّكّ بٌمّثّلُ إلاَّ جٌئًنّاكّ بٌالًحّقٌَ وّأّحًسّنّ تّفًسٌيرْا } وقال تعالى: {الله يّعًلّمٍ وّأّنتٍمً لا تّعًلّمٍونّ} .
ومن جملة ذلك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر حيث جعله الله عز وجل فريضة على العباد كما قال تعالى: {وّلًتّكٍن مٌَنكٍمً أٍمَّةِ يّدًعٍونّ إلّى الخّيًرٌ وّيّأًمٍرٍونّ بٌالمّعًرٍوفٌ وّيّنًهّوًنّ عّنٌ المٍنكّرٌ وّأٍوًلّئٌكّ هٍمٍ المٍفًلٌحٍونّ} وقال تعالى {كٍنتٍمً خّيًرّ أٍمَّةُ أٍخًرٌجّتً لٌلنَّاسٌ تّأًمٍرٍونّ بٌالًمّعًرٍوفٌ وّتّنًهّوًنّ عّنٌ المٍنكّرٌ وّتٍؤًمٌنٍونّ بٌاللَّهٌ} وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان» رواه مسلم من حديث ابي سعيد الخدري رضي الله عنه. وأما ما يتعلق برجال الهيئة من جهة التعامل مع القضايا الجديدة فانه يتعاملون معها حسب النصوص الشرعية والضوابط المرعية ومراعاة المصالح والمفاسد التي دلت عليها النصوص الشرعية.
* أيضاً تحدثتم مع سمو الأمير جلوي حول الجهود الفردية من بعض الدعاة، هل مازالت الحاجة ملحة لوجود جهات دعوية ومؤسسات لخدمة الاسلام ومجابهة التيارات المعاكسة؟
- في الحقيقة أنا لا أقلل من جهود وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد في موقعها المتميز على الانترنت وكذلك جهودها في طبع الكتب وتوزيع المطويات والقاء المحاضرات ومتابعة خطب الجمعة وخطب العيدين والاستسقاء فلهم جهود تذكر فتشكر كذلك لا ننسى جهود اخواننا في وزارة العدل من اخواننا القضاة وغيرهم من العلماء والمشايخ وبالمناسبة لا انسى جهود سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية وجهود اصحاب الفضيلة المشايخ المفتين في دار الافتاء ومن اعضاء هيئة كبار العلماء وكذلك جهود رابطة العالم الاسلامي والندوة العالمية للشباب الاسلامي والجمعيات الخيرية ومؤسسة الحرمين وغيرها من المؤسسات الطيبة التي خدمت ونفعت البلاد فالجهود لابد ان تتضافر ولابد ان تتعاون امتثالا لامر الله عز وجل { وّتّعّاوّنٍوا عّلّى البٌرٌَ وّالتَّقًوّى" وّلا تّعّاوّنٍوا عّلّى الإثًمٌ والًعٍدًوّانٌ} ..
* هل هناك خطوط حمراء يقف عندها جهاز الهيئة للتعامل مع القضايا والمخالفات؟
- في الحقيقة نحن لا نتعامل مع خطوط حمراء او غيرها نحن نتقيد بما ورد في الكتاب والسنة لأن حكومتنا وبلادنا قامت ولله الحمد على الكتاب والسنة فلسنا بحاجة الى من يضع لنا خطوطا حمراء فنحن نعرفها وندركها وزملاؤنا الميدانيون والاداريون يعرفون ذلك حق المعرفة ولكن مع ذلك فهم مقيدون بتعليمات ولوائح داخلية ولوائح تنفيذية وهم مقيدون بتنفيذ ما ورد فيها ولله الحمد لم يحصل ولن يحصل باذن الله اي تصادم مع اي قطاع في الدولة لأننا نكمل بعضنا البعض والكل منا يحاول ان ينفع الآخر لأجل منفعة هذا البلد واستتباب أمنه.
* بعض طلبة العلم يستسهلون عملية الافتاء وهذا امر خطير فكيف ترى أهمية وضع الضوابط لهذا الأمر؟
- أنا أشكرك يا اخ ماجد على طرح واثارة هذا السؤال لأن الفتوى فعلا أمرها خطير لماذا؟ لأن المفتي في الحقيقة يفتي عن الله وعن رسوله صلى الله عليه وسلم والله جل وعلا يقول في كتابه الكريم {وّيّسًتّفًتٍونّكّ فٌي النَسّاءٌ قٍلٌ اللهٍ يٍفًتٌيكٍمً } فالذي يفتي هو في الحقيقة يخبر عن الله ويخبر عن رسوله كذلك الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم يقول «من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار» فاذا كان من يكذب على الرسول يتبوأ مقعده من النار فكيف بمن يكذب على الله جل وعلا ولذا روي «اجرأكم على الفتيا أجرؤكم على النار».
ولقد كان الصحابة رضي الله عنهم يتدافعون الفتوى لأنهم يعرفون عظم شأنها وعظم خطرها لكن مع الأسف في هذا الزمان صار بعض شبابنا وبعض صغار السن منا ومن لم يصلوا الى درجة الفتوى صاروا يتسابقون ويتنافسون في الفتوى.
فالمفروض ان تترك الفتوى لأهلها الذين قال الله عنهم {فّاسًأّّلٍوا أّّهًلّ الذٌَكًرٌ إن كٍنتٍمً لا تّعًلّمٍونّ} وبهذه المناسبة فانني ادعو الشباب والفتيات الى ان يأخذوا الدين من منابعه الصافية من الكتاب والسنة عبر العلماء الراسخين في العلم العارفين بأمور الشريعة الذين يستقون علمهم من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
* وقعت بعض التجاوزات والاخطاء من بعض المنتسبين للهيئة فكيف يمكن التعامل مع هذه الأخطاء؟
- أخطاء رجال الهيئة واردة لانهم بشر والبشر خطاؤون لكن أخطاء رجال الهيئة يتم تضخيمها.
* يشاع ان رجال الهيئة يحملون نواظير للنظر الى الناس ولتسهيل مهمتهم في القبض على المخالفين والجناة فما تعليق معاليكم؟
- إن ما يتردد عن استخدام رجال الهيئة للدرابيل «النواظير» لمشاهدة الناس عن بعد وهم في سياراتهم لا أساس له من الصحة وإذا حدث ذلك من شخص ينسب نفسه خطأ للهيئة فهذا خطأ من شاهد ذلك الشخص ولم يبلغ عنه.. مشيرا الى ان رجال الهيئة غير مكلفين لا شرعا ولا نظاما بحمل درابيل للنظر الى الناس لأنه من اظهر لنا ما يسيء تمت محاسبته ومن استتر بستر الله فنقول ستر الله عليه بالدنيا والآخرة واضاف نحن دعاة ستر والتقارير التي تصدر من الرئاسة العامة للهيئة في كل عام 80% من قضاياها تحاط بالستر والسرية لأنه مطلوب شرعا لقوله عليه السلام «من ستر مسلما ستر الله عليه في الدنيا والآخرة».
* هل لديكم دوريات سرية تعمل ضمن منظومة العمل في جهاز الهيئة؟
- نعم هناك دوريات سرية لأن هناك بعض المنكرات مثل بيع المسكرات وترويج المخدرات لابد لها من سيارات ليس عليها شعار الهيئة كما ان هناك تعاوناً دائماً بين الرئاسة والاجهزة الامنية لمراقبة مثل هذه البؤر لاجتثاث الفساد لئلا يؤثر على شباب هذه البلاد.
* يقوم بعض رجال الهيئة باستجواب الأسر في اماكن التنزه والحدائق والاسواق دون ملاحظة ما يدعو لذلك فما رأيكم؟
- انصح جميع الاخوة عدم تصديق ما يثار حول رجال الهيئة او ما ينسب لهم واي شخص لا تبدر منه مخالفة او شيء يلفت النظر فلا اتصور أن رجال الهيئة سوف يحققون معه أو تتم مساءلته. لكن للأسف بعض الناس يجعل نفسه في موقف التهم فقد ورد «من أوقف نفسه موقف التهم فلا يلومن الا نفسه» وورد ايضا «من سلك مسالك التهم اتهم» لكن مع ذلك فانني انصح رجال الهيئة في كافة انحاء المملكة بتحري الدقة والتبين والتثبت.
* يتردد بين الحين والآخر ان هناك حساسية بين رجال الهيئة وغيرهم من المواطنين والمقيمين كيف يمكن ازالة ذلك؟
- في الحقيقة لا توجد حساسية البتة ونحن دائما نوصي رجال الهيئة بالرفق واللين وحسن التعامل مع الآخرين وهذا ما نسعى اليه عن طريق الاجهزة الاعلامية والدورات التوجيهية التي تعقد في مناطق المملكة.
* مركز الامير فهد بن سلطان الاجتماعي ذلك الصرح الشامخ في منطقة تبوك وهو المكان الذي احتضن فعاليات الدورة كيف ترون اهمية التعاون مع هذه الصروح الثقافية والاجتماعية لخدمة أبناء هذه البلاد؟
- أولاً: يجب تقديم الشكر باسمي ونيابة عن منسوبي الهيئة بتبوك لمركز الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي لاستضافة فعاليات الدورة والإشراف عليها وهو بذلك يقدم جزءاً بسيطاً من رسالته الاجتماعية العظيمة لخدمة المواطنين كما أحب أن أشيد بالأهداف الجليلة التي يقدمها المركز لأعضائه من خلال الأنشطة المختلفة ولا شك أن رسالة المركز كبيرة ويقدم خدمات متميزة للأعضاء المشتركين ويحفظ لهم وقت فراغهم فيما ينفعهم من خلال ممارسة الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية ولعل المركز يحمل اسماً غالياً هو فهد بن سلطان رجل الخير والبذل والعطاء.
كما لا يفوتني تقديم الشكر الجليل لرئيس مجلس إدارة مركز الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي الدكتور عبد الخالق بن حمزة السحلي وكافة منسوبي المركز لتعاونهم في سبيل انجاح أعمال الهيئة ونشاطاتها.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved