Wednesday 24th december,2003 11409العدد الاربعاء 1 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تجدد وتميز متواصل في جناح منطقة نجران الدائم بالجنادرية تجدد وتميز متواصل في جناح منطقة نجران الدائم بالجنادرية

* الجنادرية - الجزيرة
بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران بالمشاركة الفعالة والمتميزة للمنطقة في المهرجان الوطني التاسع عشر للتراث والثقافة بالجنادرية تشارك المنطقة في مختلف الفعاليات.
وقد تم تشكيل فريق للإشراف وتنفيذ المشاركات التي تم اعتمادها، أوضح ذلك رئيس وفد منطقة نجران إبراهيم بن حسين السدران موضحا أن مشاركة المنطقة كالتالي:
- الجناح الدائم لمنطقة نجران في المهرجان: وهذا الجناح يضم أبرز ما تتميز به منطقة نجران من حيث الأسلحة اليدوية القديمة والحلي النسائية والأدوات المنزلية والأدوات الفخارية والملابس الرجالية والنسائية التي تسمى بالنسبة لملابس الرجال بالمذيل وملابس النساء بالمكمم و المعضد، ويضم الجناح كذلك صورا تمثل نماذج للبيوت الطينية التي يتميز بها التراث المعماري النجراني وتسمى هذه البيوت الطينية بالمربع - المشولق - الدرب.
كما يضم المعرض ركناً للآثار التي توجد بمنطقة نجران مثل آثار الأخدود التي ورد ذكرها في القرآن الكريم وآبار حمى ويضم الجناح كذلك صورا تعرض مراحل التطور والنهضة الشاملة التي تعيشها المنطقة وما تتمتع به من طبيعة خلابة.
أيضاً يتم عرض أفلام وثائقية عن المنطقة وما تشهده من تطور في كافة المجالات وكذلك توزيع العديد من الكتب والمطبوعات الإعلامية عن المنطقة كما يتم توزيع كميات من الفواكه والحمضيات التي تشتهر بها منطقة نجران مجاناً على زوار المهرجان وكذلك كميات من المياه الصحية والعصائر المنتجة بالمنطقة.
- الحرف اليدوية: ركزت منطقة نجران هذا العام على المشاركة بعدد من الحرف اليدوية التي كانت تزاول في المنطقة قديما ولا زال البعض منها يزاول حتى اليوم ومن هذه الحرف اليدوية «إصلاح البنادق - صقل الجنابي والسيوف - الحدادة - الخرازة - دباغة الجلود - صناعة الخصف - نجارة الصحاف - الحياكة - فتل الحبال - بالإضافة إلى حراثة الأرض بواسطة الثيران - صياغة الفضة.
- معرض الكتاب: حرصت إمارة منطقة نجران على المشاركة في معرض الكتاب بالمهرجان كأول إمارة تشارك في المعرض وذلك بركن يضم العديد من الكتب والمطبوعات التي تتحدث عن منطقة نجران تاريخياً وتراثياً وتنموياً ومن أهم الكتب «كتاب نجران - نجران ومآثر القطوف الخمس - هذه بلادنا - دليل نجران السياحي» وغيرها من المطبوعات الإعلامية المختلفة.
- فرقة الفنون الشعبية: تشارك فرقة نجران للفنون الشعبية في أنشطة المهرجان حيث تؤدي العديد من الألوان الشعبية التي تشتهر بها المنطقة مثل «لون الزامل - الرزقة - الطبول - المثلوثة» وستؤدي الفرقة ألوانها الشعبية خلال المهرجان.
- ركن القهوة: ويقع بجوار الجناح الدائم للمنطقة ويقدم القهوة العربية والتمر النجراني لزوار المهرجان.
واختتم رئيس وفد منطقة نجران أنه تنفيذاً لتوجيهات سمو أمير منطقة نجران فإن مشاركة المنطقة لهذا العام تحمل الكثير من التميز والتنوع في المشاركات نتيجة لدعم سمو أمير المنطقة وتوجيهاته بتميز المشاركات نظراً لما لمنطقة نجران من أهمية تاريخية وتراثية وأصالة مكنها لتكون من أهم مناطق المملكة في هذه الجوانب ورفع شكره للقيادة الرشيدة على ما توليه من اهتمام لإبراز الموروث التراثي والثقافي لجميع مناطق المملكة على أرض الجنادرية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved