Wednesday 24th december,2003 11409العدد الاربعاء 1 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تقييم شامل للمصانع الوطنية استعداداً لانضمام المملكة لمنظمة التجارة تقييم شامل للمصانع الوطنية استعداداً لانضمام المملكة لمنظمة التجارة

* الرياض - الجزيرة:
بدأت المرحلة الثانية من أعمال المسح الصناعي الميداني الشامل لكافة المصانع الوطنية، تشمل المرحلة جمع الاستبيانات التي وزعت على المصانع خلال الشهرين الماضيين في جميع المدن الصناعية، والمناطق. وفي تصريح ل«الرياض» قال وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة الأستاذ صالح بن عيد الحصيني بأن الهدف من إجراء المسح هو التعرف على واقع الصناعات المحلية المختلفة، وتلمس المشاكل أو المعوقات التي قد تحد من تطورها، وتكامل مقوماتها استعداداً لمواجهة تحديات المرحلة القادمة من التنافس مع المنتجات في الأسواق المحلية والاقليمية والدولية مشيراً إلى أن قرب انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية وما ينبغي أن تقوم به الوزارة ممثلة في وكالة الوزارة لشؤون الصناعة من تخطيط وتطوير لقنوات العمل يستدعي في المقام الأول الوقوف على حقيقة واقع الصناعة الوطنية وتوفر المعلومات الحقيقية عنها. وهو ما استلزم القيام بإجراء هذا المسح الذي ركز على جمع المعلومات الأساسية التي تحتاجها الوزارة، والقطاع الصناعي معاً. وأضاف وكيل الوزارة قوله: بأن الأهداف التي انطلق منها عمل المسح تنصب في الدرجة الأولى في مصلحة المصنع السعودي من ذلك: توفير قاعدة بيانات صناعية شاملة، ومحدثة. تعكس الواقع الصناعي في المملكة وقت القيام بأعمال المسح. ومتابعة المتغيرات التي تطرأ على النشاط الصناعي المحلي. وإعداد الدراسات المستقبلية، وتحديد التوجهات المطلوبة لنشاط المنشآت.
كما يحقق المسح أهدافاً استراتيجية هامة لصاحب المصنع نفسه كتقييم إنتاجية وكفاءة الأداء والقدرة التنافسية للمصنع، والقطاعات الصناعية ومعرفة مساهمة القطاع الصناعي غير النفطي في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة. والتخطيط الاستراتيجي للدراسات التي تستهدف زيادة مستوى القدرة التنافسية للصادرات السعودية والتجارة وتوطين التقنية.
وأكد الأستاذ الحصيني في تصريحه على أهمية تجاوب أصحاب المصانع مع فرق المسح الميداني الذين يتواجدون هذه الأيام في كافة المناطق لجمع الاستمارات بعد تعبئتها قائلاً: بأن الوزارة وصندوق التنمية الصناعية السعودي ينظران إلى ذلك بأهمية بالغة جداً لما تتطلع إليه الدولة في الوقت الحاضر حرصاً منها على تطوير هذا القطاع الحيوي الهام ضمن منظومة الاقتصاد الوطني، وما تجريه حالياً من تقييم شامل لمكونات هذا القطاع ناشدت في ذلك الأخذ بأسباب التطوير الحقيقي له، وتحديد التوجهات المطلوبة لنشاط المنشآت المنتجة وهو ما لن يتحقق إلا بتجاوب القطاع الصناعي مع أعمال المسح متمثلاً في تعبئة الاستبيان بدقة مما يسهم في توفير المعلومات الصحيحة والكاملة عن القطاع الصناعي بكامله وليس نسبة منه. هذا وعن النتائج المتوخاة من المسح واستفادة القطاع الصناعي منها قال وكيل الوزارة لشؤون الصناعة: بأن نتائج أعمال المسح سوف تعلن فور الانتهاء منها لكي يتسنى للقطاع الصناعي الاستفادة منها، وهي نتائج حقيقية قائمة على المعلومة الصحيحة التي سيسهم صاحب المصنع في تقديمها ضمن الاستبيان الأمر الذي سيجعله يقف على تقييم حقيقي لموقع مصنعه من حيث الإنتاج، والكفاءة، وظروف السوق التي تحتم عليه الأخذ بأسباب التطوير، والاستعداد للمرحلة القادمة التي ستشهد متغيرات قوية محلياً ودولياً.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved