Wednesday 24th december,2003 11409العدد الاربعاء 1 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انعقاد الجمعية العامة العادية الـ «14» لشركة مكة للإنشاء والتعمير انعقاد الجمعية العامة العادية الـ «14» لشركة مكة للإنشاء والتعمير
فقيه: أمر سامٍ بتأسيس شركة مساهمة عامة متفرعة من «مكة للإنشاء والتعمير» تتولى تطوير مشروع الطريق الموازي

* مكة المكرمة الجزيرة:
أوضح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مكة للإنشاء والتعمير الشيخ عبدالرحمن عبدالقادر فقيه، تعقيباً على ما جاء في إعلان الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة لمنهجية التطوير، وكذلك للأسس العامة لتطوير منطقة جبل عمر الصادر بالصحف المحلية يوم 16 رمضان الماضي بأن شركة مكة للإنشاء والتعمير كانت تتوقع ان يُعهد إليها باستكمال الإجراءات المتبقية المطلوبة لتنفيذ هذا المشروع الحيوي، وفي مقدمتها تكوين المجلس التأسيسي لشركة تطوير جبل عمر «شركة مساهمة عامة» بالتعاون والتنسيق مع بقية الملاك بالمنطقة، ولا سيما ان الشركة هي صاحبة الفكرة الأساسية لتطوير جبل عمر «شركة مساهمة عامة» بالتعاون والتنسيق مع بقية الملاك بالمنطقة، ولا سيما أن الشركة هي صاحبة الفكرة الأساسية لتطوير منطقة جبل عمر، وانها أكبر مالك استراتيجي في المنطقة، وان التفاهم قائم بينها وبين الملاك الآخرين سواء بالبيع أو المساهمة أو بايجاد حيازات مستقلة تدعمها الشركة بكل الحلول الفنية لإنجاز منشآتها في إطار المخطط الذي اعتمدته الهيئة بعد استحصال تكاليف التطوير، ولكن الهيئة جعلت من مهامها الأساسية تكوين المجلس التأسيسي لشركة جبل عمر للتطوير، ولدى شركة مكة تحفظ على هذا الاتجاه.
وأضاف في كلمته التي استهل بها اجتماع الجمعية العامة العادية الرابعة عشرة لمساهمي الشركة مساء أمس «إن شركة مكة للإنشاء والتعمير ترى ان من حقها تكوين المجلس التأسيسي لشركة تطوير جبل عمر بالتعاون مع الملاك، فهي وهم أصحاب الحق الوحيدون في تكوين المجلس التأسيسي، وليس لدينا مانع من بذل المزيد من الجهد والتضحية حتى نوفق بإذن الله، في إنجاز هذا المشروع بالتعاون مع الهيئة العليا للتطوير».
وقال: وإذا قُدِر لشركتكم «شركة مكة للإنشاء والتعمير» ان تقوم بإنجاز المشروع وتنفيذ كل المخططات الحضارية التي أقرتها ووافقت عليها الهيئة، فإنه ينبغي ان تتماشى مع ما تمليه خطة التنمية الاقتصادية بشأن التخصيص ونظام الاقتصاد الحر، ومع ما يمليه نظام الشركات الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/6 وتاريخ 22/3/1385هـ.
وتحدث فقيه عن مشروع الطريق الموازي لشارع أم القرى وأشار إلى انه يمتد من الخط الدائري الثالث إلى المنطقة المركزية بطول خمسة كيلومترات ويخترق مناطق جبلية تقدر بطول 1000 متر ويتصل مباشرة بالخط الدائري الأول وقد قامت شركة مكة بعمل دراسات مستفيضة تكلفت حوالي 20 مليون ريال.
وكشف فقيه انه قد صدر أمر سامٍ كريم بأن يتم تأسيس شركة مساهمة عامة متفرعة من شركة مكة للإنشاء والتعمير تسهم فيها الشركة ويفتح باب الاكتتاب فيها للمواطنين، تتولى تطوير المشروع وفق الاتفاق بينها وبين أوقاف الحرم المكي الشريف، بحسب الرؤية المقدمة من الهيئة العليا للتطوير، وقد قدمنا إلى الهيئة جميع الدراسات والمخططات والمجسمات، وجميع المعطيات التي تساعد على تنفيذ هذا المشروع العملاق ومنتظرين توجيهات وزارة الأوقاف ووجهة نظر الهيئة بشأن هذا المشروع العملاق الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمشروع جبل عمر.
ونوه فقيه بموافقة الجمعية العامة العادية ال14 لمساهمي الشركة على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع نسب عائد قدرها 12% من رأس المال على المساهمين عن العام المالي 1423 1424ه وبذلك تصل الأرباح المنصرفة إلى 106 ريالات للسهم أي ان اجمالي الأرباح التي قامت الشركة بتوزيعها زادت بفضل الله عن قيمة السهم الاسمية بستة ريالات، وبذلك فإن شركة مكة للإنشاء والتعمير وبعد عشر سنوات من تشغيل مشروعها الأول تعتبر من أعلى الشركات المماثلة في معدل استرداد رأس المال، فقد تم استرداد رأس المال وقدره 1414 مليون ريال، وبزيادة قدرها 96 مليون ريال، زائداً الاحتياطي النظامي وقدره 230 مليون ريال، وكذلك الأرباح المبقاة وقدرها 545 مليون ريال.
وأضاف: «وبجانب ذلك فإن قيمة السهم الحالية بسوق الأسهم في تاريخ 28/10/1424هـ حوالي 370 ريالا، أي ان اجمالي القيمة السوقية للأسهم تبلغ 5234 مليون ريال، وإذا أضيف إلى ذلك ما تم صرفه من أرباح فإن الاجمالي يبلغ 6723 مليون ريال، وان هذا الرقم يمثل بعض العائد المادي الذي يتمتع به حملة الأسهم بالإضافة إلى العائد المعنوي غير المنظور.
تقرير مجلس الإدارة
ثم تلا الدكتور حسين نجار ملخص تقرير مجلس إدارة الشركة للمساهمين، والذي يظهر تفاصيل الدراسات والتصاميم المتعددة التي قامت بها الشركة سواء لمشروع تطوير منطقة جبل عمر أو مشروع الطريق الموازي لطريق أم القرى، وقبل ذلك الدراسة الشاملة لتطوير المناطق حول المسجد الحرام.
وبين التقرير ان نسبة السعودة بوظائف الإدارة العليا والوظائف الإشرافية والإدارية والمهنية ووظائف الأمن والحراسة بلغت حوالي 46%.
وأوضح التقرير ان مشروع جبل عمر سيستوعب بعد إنشائه وتشغيله حوالي 000 ،25 مواطن من الكوادر السعودية.
وحول قوائم المركز المالي للشركة في 30/4/1424هـ بيّن التقرير ان هناك مبلغا وقدره 804 ،761 ،121 ريالات يمثل الباقي من قيمة التعويض المستحق للشركة عن المساحة المنزوع ملكيتها من المشروع الأول للشركة، سيتم تحصيله قريبا، حيث قامت الشركة بمجهودات كبيرة لصرفه، وجارٍ الآن الترتيبات مع امانة العاصمة المقدسة، ووزارة المالية «مصلحة املاك الدولة» لاستلام المبلغ الباقي من التعويض.
تقرير لجنة المراجعة
ثم تلا عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة المراجعة الشيخ بسام محمد البسام تقرير لجنة المراجعة، الذي دعا في ختامه الجمعية العامة إلى إجازة تكليف السادة طلال أبوغزالة وشركاه محاسبون قانونيون لمراجعة حسابات الشركة للسنة المالية 1424 1425ه المنتهية في 30/4/1425ه والبيانات المالية ربع السنوية نظير اتعاب سنوية قدرها 000 ،210 ريال، بالاشتراك مع مكتب الأستاذ فؤاد محمد مختار للمحاسبة والمراجعة القانونية، نظير أتعاب سنوية قدرها 000 ،230 ريال، والأتعاب شاملة تقديم خدمات الزكاة، وقد أجازت الجمعية العامة لمساهمي الشركة هذا التكليف بأغلبية الأسهم الحاضرة وبنسبة 99 ،99%.
المناقشة
وبعد ذلك تم فتح باب المناقشة حيث أبدى بعض المساهمين ملاحظاتهم على أعمال الشركة وقدموا مقترحاتهم وتقدم المساهم إبراهيم السبيعي ببحث الأمور التالية:
1 نطالب الشركة بتجزئة قيمة السهم الاسمية إلى خمسين ريالا أسوة بالشركات الأخرى.
2 بما ان وضع الشركة المالي جيد جدا ولله الحمد فإننا نطالب بتوزيع سهم مجاني.
3 ترشيد المصاريف وخفض التكاليف الإدارية.
4 متابعة تحصيل حقوق الشركة.
5 نزكي دور الأستاذ منصور بن سعيد وجهوده في إدارتها.
فعقب على ذلك رئيس مجلس الإدارة بما يلي:
الموضوع الأول: نود احاطتكم بأننا قائمون به، وسيتم في أول العام الهجري بمشيئة الله.
أما عن الموضوع الثاني، وهو توزيع السهم للمساهمين لقاء الوضع المالي الجيد فنحن لا نستحسن ذلك في الوقت الحاضر لأننا سوف لا نستطيع عندئذ توزيع نفس النسبة من الأرباح، ولكن إذا زادت الأرباح مستقبلاً نرجو ان نتمكن من ذلك إن شاء الله.
وفيما يتعلق بترشيد الانفاق والمصاريف فنحن نعمل على ذلك بكل اجتهاد، وعلى سبيل المثال فإن هذا المعرض جميعه مؤجر على الشركة بمبلغ ريال واحد.
وبالنسبة لمتابعة تحصيل حقوق الشركة فإن الإدارة تبذل جهدها، وسيتم إن شاء الله تحصيل حقوقها لدى الدولة قريباً.
تقدم بعد ذلك الأستاذ محمود حسوبة وأبدى ما يلي:
أثنى على المركز المالي وما تظهره الأرقام عن قوة الشركة وحقوق الشركاء والقيمة الفعلية للاستثمار، وان ذلك يشهد بإنجاز الشركة ونجاحها.
ثم ذكر بأن الكل يتطلع إلى مشروع جبل عمر وإلى إنجازات رجال مكة، وان ما تم تحقيقه لولا الطموحات لما أمكن إنجازه، فقد واجه عقبات ولكن بصلابة موقف مجلس الإدارة وقوة الإرادة وبعون الله تم تحقيق ذلك الإنجاز، ونرجو الله أيضاً ان يتحقق مشروع جبل عمر مهما بلغت الصعاب بالتعاون بين الجميع، ثم شكر المجلس ورئيسه، وأضاف بأنه يقترح بالنسبة لسياسة الشركة عدم استلام عوائد الأرصدة لدى البنوك وبأن يتم استلامها وتوجيهها لأوجه الخير.
وقد عقب عليه رئيس المجلس بالشكر وبأن ما قام به المجلس ليس إلا واجبا عليه.
أما فيما يتعلق بموضوع العوائد واستلامها لتوزيعها على الجمعيات الخيرية بأن تدرس الشركة هذا الأمر مرة أخرى في ضوء بدائل التمويل للمشاريع.
ثم تقدم الأستاذ خالد بن عبدالله العبداللطيف مدير عام الإدارة العامة للاستثمار بوزارة الأوقاف ممثل وزارة الأوقاف في الاجتماع، وأبدى ملاحظته عن موضوع فندق الشهداء وبما تظهره الأرقام بتدني ايراداته نسبة لمصروفاته، وان ذلك يؤدي إلى انخفاض حقوق المساهمين، وطالب بأن يتم بالنسبة لإدارة فندق الشهداء ما تم بالنسبة لموضوع أبراج الشركة بإسناد إدارة فندق الشهداء لإدارة شركة هيلتون.
وعلق رئيس مجلس الإدارة على ذلك بانه بالنسبة لموضوع المصاريف الخاصة بفندق الشهداء بأن الشركة قائمة بالفعل على محاولة تخفيض المصاريف، ولكن مع الأخذ في الاعتبار ان الشركة تعاقدت على الايجار بأجرة تبين لها فيما بعد انها عالية جدا، ثم احال الكلمة للمحاسب القانوني للتعقيب الذي علق على ذلك بأن الايضاح اللازم وارد ضمن الايضاح رقم «23»، وان من أسباب انخفاض صافي الأرباح ما يتطلب خصم الاهلاكات من قيمة المواد المشتراة من قبل شركة مكة، فضلا عن ما يجب تجنيبه من الايرادات بنسبة 2% لتخصص مقابل الاحلال، ولذلك ظهر صافي الربح بالمبلغ الوارد في المركز المالي.
أما عن تسليم الإدارة لشركة هيلتون، فقد علق على ذلك رئيس المجلس بقوله بأن الشركة حاولت إسناد الإدارة إلى شركة هيلتون، ولكن شركة هيلتون لم توافق، ولذلك فإن علينا ان نكمل مدة عقد الايجار ثم بعد ذلك نبحث الموضوع بتعديله ان امكن عند التجديد.
وعند ذلك قرر الحاضرون عدم وجود أية استفسارات أخرى، وبذلك تقرر جمع بطاقات التصويت.
وأسفرت نتائج التصويت على بنود جدول الأعمال والتي أشرف على فرزها المهندس أنس محمد صالح صيرفي والأستاذ فايز عبدالحميد دهلوي عن الموافقة على جميع بنود جدول الأعمال.
صرف الأرباح
ومن المقرر أن تبدأ شركة مكة للإنشاء والتعمير بصرف الأرباح لمساهميها بعد اسبوعين من تاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية اعتباراً من يوم الأحد 12 ذو القعدة 1424هـ الموافق 4 يناير 2004م وذلك عبر شيكات ترسل للمساهمين على عناوينهم.
ونوه مساهمو الشركة بالخطوة التي اتخذتها الإدارة العامة بارسال رسائل عبر الهواتف النقالة للمساهمين لتذكيرهم بموعد اجتماع الجمعية العامة العادية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved