Wednesday 24th december,2003 11409العدد الاربعاء 1 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كينيا تستضيف محادثات السلام الصومالية كينيا تستضيف محادثات السلام الصومالية

* نيروبي رويترز:
قالت كينيا انها سوف تعقد مباحثات مصالحة بين زعماء الفصائل المتنافسة في الصومال في التاسع من الشهر المقبل سعيا إلى احياء عملية السلام المتعثرة في تلك الدولة.
وقال بيان لوزارة الخارجية الكينية يوم الاثنين: إن الرئيس الاوغندي يوويري موسيفيني سيفتتح الاجتماع الذي يستمر عشرة ايام والذي تأجل في عدة مناسبات بسبب خلافات بين قادة الحرب الصوماليين بشأن من يحق له الحضور.
وقد انقسم الصومال الذي يفتقد إلى سلطة مركزية منذ الاطاحة بحاكم عسكري عام 1991 إلى مجموعة من الاقطاعيات التي يحكمها قادة حرب متنافسون تجاهلوا 14 مبادرة سلام على مدى اكثر من عقد.
وقال سكان انه في احدث تفجر للعنف قتل اكثر من 49 شخصا الاسبوع الماضي في اقتتال طائفي شمالي العاصمة مقديشو أدى إلى تهجير مئات الاسر، وموسيفيني هو الرئيس الحالي لهيئة اقليمية لصنع السلام تسمى الهيئة الحكومية لتنمية شرق افريقيا (ايجاد) تعمل منذ سنوات لاخماد الصراعات في الصومال والسودان واماكن اخرى في شرق افريقيا.
واستضافت كينيا مباحثات صومالية دامت اكثر من عام لكن المفاوضات تداعت مع انسحاب بعض زعماء الفصائل الرئيسية الذين يريدون اجراء مباحثات سلام موازية في مقديشو.
وقال بيان وزارة الخارجية: ان حفل الافتتاح سيقام في نيروبي لكنه لم يكشف عن مكان المباحثات التالية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved