Wednesday 24th december,2003 11409العدد الاربعاء 1 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استعمالات الأراضي في مدينة الرياض (7-10) استعمالات الأراضي في مدينة الرياض (7-10)
القطاع الشرقي لمدينة الرياض
تبلغ مساحة مخططات الأراضي المعتمدة 767 ،10 هكتار
محطة أقمار صناعية واتصالات ومناطق مختلطة

متابعة: تركي إبراهيم الماضي - عبدالله هزاع العتيبي
تبلغ المساحة الإجمالية للقطاع الشرقي 699 ،138 هكتار ويحده من الشرق الضلع الشرقي للطريق الدائري، ومن الشمال مطار الملك خالد الدولي والمناطق المفتوحة وآبار مياه الوسيع، وجنوباً طريق سعد بن عبدالرحمن الذي يفصله عن القطاع الجنوبي، وشرقاً حدود حماية التنمية. أما منطقة التجمع الحضري فتبلغ مساحتها 009 ،29 هكتار وتشكل 21% من مساحة القطاع. ويحدها من الشرق الضلع الشرقي للطريق الدائري، ومن الشمال مطار الملك خالد الدولي والمناطق المفتوحة، وجنوباً طريق سعد بن عبدالرحمن، وشرقاً المنطقة المفتوحة العازلة التي تفصل القطاع عن ضاحية الوسيع في الشرق.
تخطيط وتطوير
يوضح تقويم استعمالات الأراضي الحالية داخل منطقة التجمع الحضري أن حوالي 000 ،4 هكتار من الأراضي الفضاء تقع داخل قنوات التصريف الطبيعي و 500 ،1 هكتار أخرى إما تم تطويرها أو أراض تم تخطيطها..
وتبلغ مساحة الأراضي التي تم تطويرها 8097 هكتار (باستثناء الطرف) وتمثل الاستعمالات السكنية حوالي 48% منها يليها الخدمات التي تمثل 33%، ويبلغ عدد السكان حوالي 763 ألف نسمة وهنالك قدر كبير من الأراضي شمال منطقة التجمع الحضري بالقطاع جنوب المطار مخصصة حالياً كاستراحات.
يوجد في هذا القطاع مساحات كبيرة من الأراضي الحكومية.
كما يوجد محطة للأقمار الصناعية ومحطة الاتصال اللاسلكي، ومستودعات ومناطق الاستعمالات المختلفة.
وتتوزع الخدمات التجارية على شكل مجمعات من أبرزها سوق الخضار بالربوة ومعارض السيارات بالنسيم إضافة للأشرطة التجارية على الشوارع الرئيسية.
جنادرية!!
ومن أبرز الاستعمالات الترفيهية بالقطاع استاد الملك فهد وميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية، والأنشطة الترفيهية على طريق الثمامة وعلى الطريق الدائري الشرقي ومناطق التنزه والتخييم بالثمامة. ومن الاستخدامات الثقافية البارزة قرية الجنادرية التراثية التي يقام فيها مهرجان سنوي. ومن أبرز الخدمات الطبية الموجودة في القطاع مستشفى الملك فهد للحرس الوطني، ومستشفى التأمينات، كما يوجد خدمات تعليمية رئيسة من أبرزها الكلية المتوسطة، ومعهد التربية الفكرية ومعهد التدريب المهني، ومعاهد الصم للبنين والبنات.
أهم الشوارع!!
من أبرز الطرق التي تخدم القطاع الطريق الدائري الشرقي الذي ينقل الحركة باتجاه (جنوب - شمال) ويربط منطقة القطاع بمطار الملك خالد الدولي، وكذلك طريق خريص (امتداد طريق مكة) والذي يربط القطاع بمنطقة وسط المدينة. بالإضافة إلى طريق الدمام السريع (امتداد الدائري الشمالي) وطريق الثمامة (امتداد طريق التخصصي) والذي تقع عليه الأنشطة الترفيهية التي تخدم على مستوى المدينة. وشارع خالد بن الوليد وهو من أهم الشوارع التجارية التي تخترق القطاع من الجنوب إلى الشمال بالإضافة إلى طريق عقبة بن نافع الذي يمثل امتداداً لطريق الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الذي ينتهي بالمركز الحضري المقترح.
تبلغ مساحة مخططات الأراضي المعتمدة حوالي 767 ،10 هكتار تمثل نسبة 40% من مساحة المنطقة الحضرية.
يبلغ عدد السكان في القطاع حوالي 763 ألف نسمة ويتوقع أن يصل في عام 1442هـ إلى 68 ،1 مليون نسمة.
توازن أكثر!!
وفيما يتعلق بالتوظيف في هذا القطاع فقد تم تحديد توزيع الوظائف الحالية بحسب طبيعة العمل والقطاعات الاقتصادية لكل قطاع في المدينة حيث بلغت نسبة الوظائف الموجودة في هذا القطاع 14% من إجمالي الوظائف في المدينة ويقابل ذلك نسبة سكان القطاع التي تبلغ 17% من إجمالي سكان المدينة.
أما بالنسبة للتوظيف في عام 1442هـ فقد تم ايجاد توازن أكثر ما بين تلك النسب عن طريق فرضية التوزيع المتوازن ما بين السكن وأماكن العمل داخل هذا القطاع ومحاولة إيجاد استعمالات وأنشطة اقتصادية مولدة للتوظيف داخل هذا القطاع حيث يتوقع ان تصل نسبة الوظائف إلى 7 ،20% من إجمالي الوظائف في المدينة يقابله 23% نسبة سكان القطاع إلى إجمالي سكان المدينة. وتتركز معظم الوظائف المقترحة للقطاع الشرقي في مجالات الوظائف الحكومية، وقطاع النقل والاتصالات، والعقار، والخدمات الاجتماعية، والأنشطة التجارية.
حجم الاستعمالات!!
تم تحديد حجم الاستعمالات المطلوبة حتى عام 1442هـ الخاصة بمخطط استعمالات الأراضي للقطاع الشرقي حيث ينبغي توفير ما مساحته 4 ،3015 هكتار من الخدمات التي تشكل ما نسبته 5 ،10% من مساحة منطقة التجمع الحضرية.
لقد تم الأخذ بالاعتبار توفير مراكز للأنشطة والتوظيف تساهم في إيجاد توازن ما بين أماكن السكن والتوظيف تتمثل في المركز الحضري الفرعي والمراكز الخدمية بمستوياتها والأشرطة التجارية على امتداد الشوارع الرئيسة وكذلك المناطق الصناعية.
مساحة الاستعمال
تبلغ مساحة الاستعمال السكني في هذا القطاع حوالي 130 ،24 هكتار. وتتوزع الكثافات السكانية في هذا القطاع بناءً على توزيع السكان في الحارات الفرعية. وتتركز الكثافات الأعلى (أكثر من 60 فرداً/ هكتار) في حي النسم وأجزاء من حي الروضة بمنطقة التجمع شمال طريق سعد بن عبدالرحمن. وهناك منطقة ثانية بتركيز سكان أقل نسبياً مخطط لها على طول امتداد طريق عقبة بن نافع. أما المناطق ذات الكثافات السكانية الأدنى (أقل من 50 فرداً/ هكتار) بشكل عام فهي في شمال وجنوب منطقة التجمع.
أشرطة وأعصاب!!
يعد طريق عقبة بن نافع (امتداد طريق الأمير عبدالله) حتى المركز الحضري الفرعي الشرقي أبرز الأعصاب التجارية الثانوية بالقطاع إضافة إلى طريق سعد بن عبدالرحمن الذي يمتد من الضلع الشرقي للطريق الدائري وحتى منطقة خشم العان.
وهناك أشرطة تجارية متفرقة على بعض الشوارع الرئيسة أبرزها شارع خالد بن الوليد وشارع الحسن بن علي وشارع الإمام الشافعي.
المركز الحضاري
هناك تدرج في مراكز الخدمات ومستوى خدمتها ضمن القطاع الشرقي حيث يبدأ بالمركز الحضري الفرعي الذي يقع على امتداد طريق عقبة بن نافع شمال استاد الملك فهد الدولي وله إمكانية وصول مباشر لمركز المدينة والمطار إلى أربعة مراكز إدارية موزعة على البلديات الفرعية، وواحد وعشرين مركزا للأحياء المجمعة.
وقد تم الاستفادة من المواقع الحالية لبعض الخدمات القائمة أوالموجودة ضمن أراضي مخططة لتكون نواه لإقامة مراكز خدمات وذلك في حالة عدم توفر الأرضي الفضاء غير المخططة.
جامعة!!
وقد وزعت الخدمات الموجودة ضمن المراكز بجميع مستوياتها وأخذ بالاعتبار المتوفر منها حالياً مثل سوق الخضار بالربوة ومعارض النسيم. وقد تم تخصيص موقع لجامعة مقترحة في المنطقة العازلة الواقعة شرق منطقة التجمع السكني.
أما موقع المناطق الصناعية فهناك منطقة مستودعات ومركز خدمة سيارات في المنطقة العازلة الواقعة شرق منطقة التجمع السكني وهناك منطقة صناعية مخططة على طريق الدمام السريع.
مناطق ترفيهية!!
تم تخطيط منطقة جرف هيت المحددة داخل القطاع والتي حددت بأنها منطقة خاصة حساسة بيئياً كمساحة مفتوحة تعمل بمثابة فاصل رئيس يفصل بين منطقة التجمع بالقطاع الشرقي وضاحية الوسيع الجديدة المقترحة شرق الجرف.
وقد جرى تخصيص منطقة ترفيهية شريطية للمنطقة الواقعة جنوب المطار وبمحاذاة طريق الثمامة تمثل امتداداً للأنشطة الترفيهية القائمة حالياً ولتكون تلك المنطقة بمثابة منطقة فاصلة بين المطار والمناطق السكنية جنوباً.
وستكون هذه المنطقة التي تبلغ مساحتها حوالي 250 هكتار كمساحة مفتوحة رئيسة بالقطاع. حيث ستعوض درجة النقص في أماكن الترفيه العامة داخل القطاع. وستوفر أيضاً المزيد من الأماكن للترفيه والتنزه على امتداد طريق الثمامة. بالإضافة إلى الشريط الترفيهي على امتداد الطريق الدائري الشرقي بحي الحمراء في المنطقة المحصورة بين طريق عقبة بن نافع وطريق الإمام عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز (طريق الجامعة سابقاً).
بالإضافة إلى المنطقة المحيطة باستاد الملك فهد الدولي التي تم تخصيصها للأنشطة الترفيهية لتمثل جانباً تكاملياً مع أنشطة الاستاد الرياضية والمركز الحضري بعد تطويره.
مناطق خاصة!!
يوجد ضمن هذا القطاع مناطق خاصة مثل مدينة تدريب الأمن العام، وكلية الملك فهد الأمنية وأكاديمية الأمير نايف للعلوم الأمنية. بالإضافة إلى قرية الجنادرية وميدان الفروسية ومناطق الاتصالات والإذاعة.
تحديث الطرق
سيتم تحديث نظام الطرق السريعة الموجودة داخل القطاع الشرقي وذلك بتحسين طرق الربط باتجاه شرق -غرب لتخدم ضاحية الوسيع الجديدة المقترحة. حيث تحديث طريق الثمامة وطريق الامير سعود بن محمد بن مقرن مباشرة جنوب المطار لتوفير هذه الخدمة. ومن ثم تحديث طريق عقبة بن نافع ليصبح طريقاً سريعا حتى يوفر امكانية الوصول إلى المركز الحضري الفرعي وسيتم تعزيز حركة المرور الشمالية - الجنوبية بشكل كبير داخل منطقة التجميع عقب إكمال الطريق الدائري الشرقي الخارجي (حالياً شارع الشيخ جابر الصباح) حين يربط المناطق جنوب المدينة بالمطار.
نظام نقل!!
وسيتمم الطريق السريع نظام الطريق الدائري الخارجي للمدينة إذ يوفر إمكانية وصول مباشر للمناطق الشرقية بمنطقة التجمع.
وقد تم التخطيط لأعصاب الأنشطة التجارية التي تشمل طريق عقبه بن نافع وطريق سعد بن عبدالرحمن بالإضافة لعصب الأنشطة القائم المتمثل في طريق خريص (امتداد طريق مكة) داخل منطقة التجمع لاستيعاب نظام نقل عام عالي الكثافة بمركز نقل يقع في المركز الحضري الفرعي وتقاطعات محتملة عند ثلاثة مواقع على امتداد تلك الأعصاب. وقد تم توزيع السكان لعام 1442هـ داخل هذا القطاع لاستيعاب مستويات الحدود المطلوبة لإسناد برنامج النقل العام.
محطات وخزانات!!
تغطي خدمات المرافق العامة معظم أجزاء المنطقة المطورة وذلك فيما يتعلق بخدمات المياه والكهرباء والاتصالات بينما يجري حالياً تنفيذ شبكات رئيسة للصرف الصحي وصرف السيول.
ويضم القطاع منطقة محمية بغرض حماية إمدادات مياه الشرب من حقول آبار البويب والتي تقع في الشمال الشرقي للقطاع. كما يقع في الجزء الشرقي من القطاع الخزانات الاستراتيجية لمياه الشرب والتي يتم فيها خلط المياه المجلوبة من محطة التحلية في الجبيل مع مياه آبار الوسيع ومن ثم يتم توزيعها في المدينة عبر أربعة خطوط رئيسة تمر خلال القطاع إلى ثلاث محطات تجميع رئيسة في الشمال والوسط والجنوب. كما تقع محطة توليدالكهرباء التاسعة شرق القطاع وعلى حدود حماية التنمية من الشرق. ويخترق هذا القطاع ممر لخطوط المرافق على امتداد طريق جابرالصباح وبمحاذاة الطريق الدائري الشرقي الجديد.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved