Tuesday 23rd december,2003 11408العدد الثلاثاء 29 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المدار الأول المدار الأول
تأجيل الأمسيات قرار حكيم
الحميدي الحربي

من خلال تجربتي التي تجاوزت العقدين من الزمان في مجال الصحافة المتخصصة بالادب الشعبي ومن خلال احتكاكي بفئات الشعراء.. والقراء على اختلاف مشاربهم وتوجهاتهم الثقافية والفكرية كنت ألحظ بعض التململ من متذوقي الشعر تجاه بعض امسياته في المهرجان الوطني للتراث والثقافة على مدى السنوات الماضية والتي تتأرجح في مستواها بين المقبول وما دون ذلك الى أن تقرر تأجيلها هذا العام وهو قرار حكيم اتمنى ان يفضي الى دقة في اختيار فرسان الامسيات القادمة بشكل اكثر ملاءمة لان الاضواء لا تصنع شاعراً بل قد تخدع البعض.. فالشاعر الحقيقي هو من تتوفر فيه الصفات الحسنة قبل الشاعرية، فالشعر «فروسية وإباء» هكذا عرفناه في سير أسلافنا الميامين.. والشاعر الذي يخالف سلوكه ما يدعو اليه في شعره من حب.. وكرم.. ووفاء.. وإباء.. لا يستحق ان يكون ممثلاً لشعرنا الشعبي في مهرجان كبير مثل المهرجان الوطني للتراث والثقافة أو كرنفال الجنادرية السنوي.
إنها دعوة للجنة الشعر الشعبي لإعادة تقييم المعايير التي كان يتم على اساسها الاختيار، فالشهرة وحدها ليست مبرراً لاختيار من يمثّل الشعر الشعبي السعودي في مهرجاننا هذا أو غيره من المهرجانات المحلية والعربية.
فاصلة
«أكرر تأكيدي على أن قرار التأجيل كان حكيماً، وأتمنى مرة اخرى ان يتم الاختيار مستقبلاً على أسس أكثر دقة لنقدم موروثنا الشعبي بأنصع صورة كما ورثناه عن اسلافنا الميامين رحمهم الله».
آخر الكلام
للشاعر الكبير محمد العبدالله القاضي رحمه الله:


الرجل بالواجب لسانه عقاله
لا قال قولٍ تم.. لو حال به حال

وعلى المحبة نلتقي

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved