Tuesday 23rd december,2003 11408العدد الثلاثاء 29 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استعد للحج من الآن استعد للحج من الآن

مع اقتراب الحج أصبح من الضروري الاستعداد له إذا كانت النية معقودة لأداء الفريضة أو حتى للوقاية من الأمراض التي تنتشر خلال هذا الموسم نظراً لورود الحجيج من جميع بقاع المعمورة مع زيادة فرصة العدوى والإصابة ببعض الأمراض الخطيرة.
وعلى ذلك كان من الضروري التذكير بأن هناك بعض الاحتياطات الصحية الواجب اتخاذها من الآن حيث ما زال الوقت يسمح باكتساب المناعة المطلوبة لمقاومة تلك الأمراض المتوقع التعرض لها خلال فترة الحج ونلخص ذلك في النقاط التالية:
1 - يجب المبادرة بأخذ تطعيم الحمى الشوكية الرباعي وهو تطعيم إجباري يجب على جميع الحجاج أن يتحصنوا به قبل الحصول على تصريح الحج.
2 - يعتبر مرض الأنفلونزا من الأمراض الوبائية الخطيرة القاتلة والتي تنتشر في التجمعات الكبيرة وخاصة خلال موسم الحج وعلى ذلك فإنه من الضروري التحصين ضد الأنفلونزا بتلقِّي التطعيم ضد هذا المرض من الآن حتى يعطي الوقاية اللازمة أثناء فترة الحج بإذن الله.
3 - مع موسم الحج تنتشر بعض الأمراض الوبائية نتيجة صعوبة الالتزام بالشروط الصحية خاصة مع الزحام الشديد مما يؤدي إلى سهولة الإصابة بمرض التيفويد وهو مرض معدٍ خطير يسبب الحمى والإسهال وآلاماً شديدة بالبطن مع حدوث تسمم وأعراض شديدة ويوجد الآن تطعيم ضد هذا المرض مما يعطي المناعة والوقاية ضد الإصابة به بإذن الله.
4 - الالتهاب الرئوي وهو أحد الأمراض التي تنتشر مع الزحام ويسهل الإصابة به حيث إنه مرض معدٍ، ويوجد الآن تطعيم ضد الالتهاب الرئوي البكتيري يعطي المناعة ضد هذا المرض.
5 - مرض التيتانوس هو أحد الأمراض التي تحدث نتيجة تلوث الجروح وهو مرض خطير يعرف بالجزاز ويسبب حمى شديدة وتسمماً ويوجد تطعيم ضد هذا المرض يجب أن يؤخذ كل خمس سنوات.
6 - الالتهاب الكبدي الوبائي (أ) و (ب) وهو أحد الأمراض الوبائية التي تسبب تليف الكبد ومضاعفات خطيرة تهدد الحياة والصحة وينتقل الفيروس الكبدي (أ) عن طريق الأطعمة والمشروبات في حين ينتقل الفيروس (ب) عن طريق الدم وخاصة عند الحلاق الذي يستخدم الشفرة من شخص إلى شخص مما يؤدي إلى انتشار العدوى وكذلك يمكن التحصين ضد هذه الأمراض بتلقِّي التطعيم الخاص بها.
نصائح عامة: -
1 - يجب البدء من الآن في إنقاص الوزن إذا كان زائداً لرفع اللياقة البدنية حتى يمكن أداء المناسك بسهولة ويسر إن شاء الله.
2 - يجب البدء بالمشي لمدة ساعة يومياً كذلك لإعداد عضلات الجسم وتهيئتها لتحمل الجهد اللازم للحج.
3 - يجب على مريض ضغط الدم أو السكري أن يراجع طبيبه أسبوعياً قبل شهر من الحج للتأكد من ضبط مستوى السكر وضغط الدم حتى لا تتسبب تلك الأمراض في أي مشاكل أثناء الحج.
4 - يجب على أي شخص ينوي الحج زيارة الطبيب لعمل فحص طبي للتأكد من عدم وجود أي أمراض تعوقه عن أداء المجهود اللازم للحج وكذلك للاطمئنان على حالته الصحية.
الأدوية والمستلزمات الطبية التي يجب أن يحملها معه الحاج أثناء رحلته إلى بيت الله:
1 - الأدوية التي يصفها له الطبيب إذا كان يتلقى أي علاجات مثل أدوية السكر - الضغط - القلب ، ولابد من التأكد من أن كمية الدواء تكفيه أثناء مدة الحج بالكامل وتزيد.
2 - علاجات الربو والاستنشاق لمريض الحساسية الصدرية والتأكد من كميتها وفاعليتها.
3 - أقراص تحت اللسان الخاصة بمرض قصور الشرايين التاجية لمرضى القلب.
4 - قطرة مطهرة وملطفة للعين.
5 - كريمات مرطبة ومطهرة للجلد وخاصة أنه قد تحدث التهابات جلدية مع الاحتكاك الناتج عن المشي.
6 - أقراص الملح اللازمة لعلاج ضربات الشمس والتعرق الشديد مما يؤدي إلى فقد الجسم للسوائل والأملاح.
7 - مسكن للألم مثل أقراص الباراسيتامول.
8 - علاج للإسهال مثل أقراص إيموديوم الضرورية لعلاج حالات الإسهال.
9 - مضاد للحساسية للمساعدة في علاج حالات الحساسية الأنفية أو الجلدية أو غيرها من حالات الحساسية.
10 - رباط ضاغط لعلاج حالات الجذوع والتواء المفاصل.
11 - رباط شاش نظيف لعلاج الجروح.
12 - مطهر موضعي للجروح.
13 - بلاستر طبي وشاش معقم.
14 - مقص وشفرة لاستخدامها بصفة شخصية وتجنب حلاقة أو قص الشعر في أماكن لا تراعي قواعد وأصول الصحة العامة.
وأخيراً نود أن نذكر أن الوقاية لا تكون فقط للحاج بل أيضاً هي ضرورة واجبة لكافة المخالطين للحاج ولجميع سكان المناطق التي تخالط الحجاج وتتعامل معهم كمناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.

د. إيهاب عبد الله خطابي
طبيب الأسرة
مستشفى المركز التخصصي الطبي

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved