Tuesday 23rd december,2003 11408العدد الثلاثاء 29 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الإنفلونزا الفيروسية عند الأطفال الإنفلونزا الفيروسية عند الأطفال

  إن التهابات المجرى التنفسي المعروفة بالانفلونزا هي من الأمراض الشائعة عند الأطفال خاصة في فصل الشتاء ومعدل الإصابة بها بالنسبة للطفل في السنوات الأولى من العمر تتراوح ما بين 4 و8 التهابات كل سنة وأغلبها تكون خفيفة ومحدودة ولا تحتاج إلى أي تدخل طبي.
وعادة ما تبدأ أعراض هذا المرض عند غالبية الأطفال بارتفاع في درجة الحرارة مصحوباً بجريان في الأنف وكحة خاصة أثناء النوم وقد يشكو الأطفال الكبار من صداع وآلام بمختلف عضلات الجسم وتوعك مع الإحساس بالضعف والخمول وغالبا ما تدوم هذه الاعراض 3-5 أيام ولكن الكحة ربما تستمر لمدة أسبوعين.
أما الاطفال الرضع فقد يعانون من انسداد بالأنف وصعوبة بالتنفس مما يؤدي إلى عدم إكمال الرضاعة بشكل جيد وبالتالي البكاء المستمر وقلة النوم والقلق.
وقد يصاب بعض الأطفال ببعض المضاعفات كالتهابات الأذن الوسطى والجيوب الأنفية أو التهابات الشعب الهوائية من جراء الإصابة بنزلة البرد (الانفلونزا) وفي هذه الحالة قد يحتاج الطفل إلى علاجات خاصة كالمضادات الحيوية أو الموسعات للشعب الهوائية.
* ما أسباب الإصابة بنزلة البرد؟
* تكون الإصابة غالبا بإحدى فيروسات الجهاز التنفسي وهذه الفيروسات عديدة ومتعددة حيث يوجد أكثر من 200 فيروس يمكن أن تصيب المجرى التنفسي بالتهابات حادة ولكن أكثر هذه الفيروسات شيوعاً هو فيروس الانفلونزا.
* هل يحتاج الطفل إلى أدوية لنزلة البرد؟
* يحتاج الطفل لأخذ شراب أو تحاميل باراسيتامول (Paracetamol) لخفض درجة الحرارة العالية وجرعة هذا الدواء تعتمد أساساً على وزن الطفل وهي15 مجم/ كجم ويمكن تكرارها كل 4 ساعات إذا احتاج الأمر إلى ذلك، ولكن كمادات الماء أو حمام الماء الفاتر هي من أفضل الطرق لخفض درجة حرارة الجسم بسرعة وبطريقة آمنة.
* وربما يحتاج الطفل لأخذ نقط للأنف (محلول الملح الطبيعي)، Salinex إذا كان الأنف مسدودا ويسبب صعوبة بالتنفس أو الرضاعة. ويمكن تكرار استخدام هذه النقط أكثر من مرة في اليوم الواحد وذلك حسب احتياج الطفل إليها خاصة قبل الرضاعة أو قبل النوم.
* يجب إعطاء الطفل سوائل كثيرة كالحليب واللبن والعصائر خاصة عصير البرتقال والليمون وذلك مع الاستمرار بالرضاعة سواء كانت طبيعية أو صناعية.
* لا يحتاج الطفل عادة إلى أخذ مضادات حيوية أو علاج استنشاقي إلا في حالة الإصابة بإحدى المضاعفات السابقة الذكر وذلك بعد استشارة الطبيب المختص.
* متى يحتاج الطفل للعناية الطبية؟
* إذا كان الطفل غير قادر على الشراب أو الرضاعة بصورة طبيعية.
* إذا كان الطفل يتقيأ كل ما يشرب أو يأكل.
* إذا كان الطفل خاملا.
* إذا زادت سرعة التنفس عند الطفل عن المعدل الطبيعى.
* عند وجود تشنجات مع الحمى febrile Convulsion
* إذا أصيب الطفل بإحدى المضاعفات كالتهابات الأذن الوسطى، التهابات الجيوب الأنفية أو التهابات الشعب الهوائية Acute Bronchiolitis
* اذا كنت قلقا على الطفل.
كيف يمكن تفادى الإصابة بنزلة البرد؟
* تفادي التواجد في الأماكن المزدحمة كالأسواق المزدحمة وملاهي الأطفال الضيقة والمزدحمة.
* عدم ملازمة الأشخاص المصابين بنوبات الانفلونزا الحادة.
*الاهتمام بالتغذية السليمة للطفل ومتابعة صحة الطفل بانتظام من قبل طبيب الأطفال المختص.
* المحافظة المستمرة على نظافة الطفل.
* أخذ لقاح الانفلونزا سنويا.
ما هو لقاح الانفلونزا؟
* هو لقاح ضد فيروس الانفلونزا الذي يصيب الفرد بالبرد والزكام خاصة في فصل الشتاء والخريف.. ويعطى اللقاح عن طريق حقنة بالعضل مرة واحدة كل سنة عند بداية فصل الشتاء أي في شهر أكتوبر ونوفمبر من كل سنة ويعطى للكبار والأطفال بداية من عمر ستة أشهر.
هل يجب إعطاء لقاح الانفلونزا لكل الأطفال؟
* يعطى هذا اللقاح للأطفال المعرضين للإصابة بنوبات انفلونزا شديدة أو الذين يصابون بنوبات متكررة من البرد والزكام خاصة في فصل الشتاء أو هؤلاء الأطفال الذين عادة ما يصابون بإحدى المضاعفات كالتهابات الأذن الوسطى عند كل نوبة برد وزكام وهذا اللقاح يجب إعطاؤه للأطفال المصابين بالأمراض التالية:
* أمراض الرئة المزمنة كالربو والتهابات الشعب الهوائية.
* أمراض القلب الخلقية Congenital Heart Diseases
* الأنيميا المنجلية Sickle Cell Anemia
* الفشل الكلوي المزمن Chronic Renal Failure
* أمراض ضعف المناعة.
كما تجدر الإشارة إلى أن أي طفل يختلط بالأطفال المصابين بهذه الأمراض يجب علية أخذ لقاح الانفلونزا سنويا.
هل تحمي الفيتامينات وخاصة فيتامين ج من الإصابة بنزلات البرد؟
* بالطبع لا تمنع الفيتامينات الاصابة بنزلات البرد ولكن الرضاعة الطبيعية والتغذية السليمة والمحافظة المستمرة على نظافة الطفل تحمي الطفل من كافة الأمراض.

د. أحمد طنطاوي
استشاري طب الأطفال
مستشفى المركز التخصصي الطبي

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved