Tuesday 23rd december,2003 11408العدد الثلاثاء 29 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العلاج المائي للقولون العلاج المائي للقولون

إن العلاج المائي للقولون هو طريقة فعالة وسليمة لازالة الفضلات من القولون بدون استعمال أدوية. يتم ذلك بإدخال ماء دافئ ومفلتر وبشكل منتظم إلى القولون مما يؤدي إلى تطرية الفضلات وتسهيل تفريغها عن طريق الحركات المعوية الطبيعية وهذا يتكررعدة مرات خلال الجلسة الواحدة . يحصل الإنسان على أفضل النتائج بعد العلاج المائي للقولون إذا كان ذلك مصحوبا بتغذية صحيحة وتمارين رياضية . وفي وقتنا الحاضر أصبح بإمكاننا ممارسة هذه المعالجة بطريقة آمنة ونظيفة بفضل الأجهزة الحديثة المتعارف عليها دوليا. وبما أن القولون يعتبر مكان تجمع الفضلات في الجسم ولا نشعر بذلك إلا عند إصابتنا باضطراب في القولون مثل الإمساك أو الإسهال لذلك فإن التخلص الدوري من هذه الفضلات يعطي أفضل النتائج لكل الجسم ويشفي كثير من الأمراض، علما أنه يمكن أن يكون في القولون عند الإنسان العادي حوالي 5 كيلو غرامات من الفضلات الجافة أي التي لا تخرج مع التبرز العادي.
تاريخيا الحقنة الشرجية معروفة عند الفراعنة وفي القرن السابع عشر كثر استعمالها وخاصة عند الفرس حيث كانت تجرى ثلاث إلى أربع مرات يوميا لأنهم اعتبروا أن النظافة الداخلية هي من أهم أسباب الصحة الجيدة، وفي نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وبعد اكتشاف المطاط بدأ تطور صناعة الحقن الشرجية وأصبحت تستعمل بشكل افضل لتنظيف القولون.
كتب الدكتور كلوغ عام 1917 في المجلة الأمريكية لأمراض الهضم أنه عالج 40000 حالة بالحقن الشرجية والحمية والتمارين الرياضة وحصل على نتائج مذهلة حيث إنه لم يضطر للعمل الجراحي إلا في20 حالة فقط، وقال الدكتور جيمس ولزي إن معلوماتنا عن فسيولوجية القولون الطبيعية وغير الطبيعية وأمراضه لم تتقدم بنفس سرعة تقدم معلوماتنا عن بقية الأجهزة في الجسم وطالما اعتقدنا أن القولون يمكنه الاهتمام بنفسه سوف نظل على جهلنا لمصدر مهم لكثير من أمراض الجسم ككل.
أما إذا تساءلنا كم جلسة معالجة مائية للقولون يحتاج الإنسان؟ فالجواب على ذلك أن كل شخص يختلف عن الآخر فبعضنا يزاول الرياضة بشكل يومي أو أسبوعي لشد عضلاتنا، كذلك هناك من يجري المعالجة المائية للقولون بشكل دوري وذلك كجزء من برنامج للمحافظة على صحة سليمة، أما الجلسة بحد ذاتها فهي مريحة لأكثر الأشخاص ومدتها حوالي 45 دقيقة وبفضل الأجهزة الحديثة يتم غسل القولون بكميات صغيرة بالماء الدافئ لعدة مرات لإفراغ القولون بواسطه حركاته الطبيعية مما يؤدي إلى تنشيط وظيفته. علما أن هذه الأجهزة موافق عليها من الهيئة الأمريكية للأغذية والأدوية أي أنها معيرة بشكل دقيق من حيث نظافة المياه وحرارتها وكميتها، أما الأقسام التي تستعمل بتماس مع الجسم فهي تستعمل لمرة واحدة فقط.
هناك المئات من المعالجين في الولايات الأمريكية يعالجون مئات الألوف من الناس الذين يدعون أنه بفضل هذه المعالجة أصبحت صحتهم أفضل وتمكنوا من ترك كثير من الأدوية مثل المهدئات ومسكنات الألم والمرخيات العضلية..وفي النهاية أقول اذا كنت تشكو من إمساك أو إسهال أو من صداع متكرر، ألم في الظهر، تعب، رائحة فم أو تهيج أو مشاكل جلدية مزمنة، غازات في البطن، مقاومة ضعيفة ضد البرد والالتهابات ونقص في الطاقة الحيوية فأنت قد تحتاج إلى علاج القولون المائي.

الدكتور/ نبيل عجمي
استشاري الجراحة العامة وجراحة المستقيم والشرج
مستشفى المركز التخصصي الطبي

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved