Tuesday 23rd december,2003 11408العدد الثلاثاء 29 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يقيمها مركز صالح الثقافي مساء اليوم يقيمها مركز صالح الثقافي مساء اليوم
سمو أمير القصيم يرعى ندوة «العلامة ابن سعدي وآثاره العلمية»

* عنيزة: بندر الحمودي وخالد الفريهيدي - تصوير سيد خالد:
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم يقيم مركز صالح بن صالح الثقافي بعنيزة مساء هذا اليوم ندوة بعنوان «العلامة ابن سعدي وآثاره العلمية» ويشارك في هذه الندوة كل من معالي الأستاذ الدكتور عبدالله يوسف الشبل مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً والدكتور عبدالله بن محمد الرميان عضو هيئة التدريس بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى والأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد الطيار عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ويدير الندوة الأستاذ إبراهيم بن عبدالرحمن التركي مدير التحرير للشؤون الثقافية بصحيفة الجزيرة.
وستتضمن الندوة عرضاً لمشروع الجمعية الذي يتضمن الموسوعة الكاملة لمؤلفات الشيخ السعدي رحمه الله على قرص مدمج CD وتبدأ الندوة بعد صلاة العشاء مباشرة في تمام السابعة والنصف. كما سيتم نقل الندوة على موقع عنيزة الرسميsa WWW. onaizah.govمن مركز ابن صالح الثقافي المشرف على الموقع. كما حرص مركز ابن صالح أن يصدر خلال هذه الندوة كتاباً بعنوان (الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي: قائمة ببليو جرافية) وذلك لخدمة الباحثين وطلاب العلم ليتمكنوا من التعرف على الإنتاج الفكري للشيخ رحمه الله.
ومن المعلوم بأن فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله تعالى أحد أبرز علماء الأمة الإسلامية لذا يحظى ولا يزال بنصيب وافر من الاهتمام من قبل الكتاب المؤلفين والباحثين وكذلك مؤسسات الطباعة ودور النشر الذين يقومون بين الفينة والأخرى بالتعريف به وبإنتاجه الفكري الضخم الذي تركه لنا رحمه الله مطبوعاً ومخطوطاً لينهل منه طلاب العلم والباحثون في مشارق الأرض ومغاربها.
وانطلاقاً من تميز أبناء عنيزة بالوفاء والإخلاص وحب الخير فقد قام مركز صالح بن صالح الثقافي بعنيزة (أحد فروع الجمعية الخيرية الصالحية) الذي وضع ضمن أوليات اهتماماته نشر الثقافة والتعليم وتعميق الرغبة في العلم فقد قام بجمع مؤلفات الشيخ وإصدارها أكثر من مرة تحت عنوان (المجموعة الكاملة لمؤلفات الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي) في (16) مجلداً صنفت في موضوعات (التفسير، الحديث، العقيدة، الفقه، الثقافة الإسلامية، الخطب، الفتاوي) لتكون بين أيدي الباحثين والدارسين وطلاب العلم دون جهد أو عناء حيث عمت فائدة تلك المجموعة كافة أنحاء الوطن العربي وبقاعاً كثيرة من العالم الإسلامي.
ونظراً لما تميز به عصرنا الحالي من ظهور وسائل حديثة تميزت بسرعة النشر ودقة البحث واختصار الوقت ولأن هذه الوسائل أصبحت مطلب الباحثين والمثقفين ورغبة من الجمعية بتعميم الفائدة على عموم المسلمين من خلال النشر الإلكتروني فقد قام المركز بإصدار (موسوعة المؤلفات الكاملة للشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي يرحمه الله - على قرص مدمج CD احتوت تلك الموسوعة على مجموعة الكاملة ال (16) مجلداً إضافة إلى أربعة مؤلفات أخرى جديدة كمرحلة أولى من هذا الاتجاه التكنولوجي حيث ينتظر أن يصدر هذا القرص في المراحل القادمة - بإذن الله تعالى - مترجماً إلى اللغات الأجنبية الأكثر تداولاً في العالم ليستفيد من علمه - رحمه الله - المسلمون في كافة أنحاء العالم.
وقد كان لإصدار الموسوعة الكاملة لمؤلفات السعدي - رحمه الله - على قرص مدمج CD أهداف منها:
1 - إخراج مؤلفات الشيخ السعدي - رحمه الله - التي طبعتها الجمعية (16) مجلداً + (4) مؤلفات على أقراص الليزر CD مع إمكانية نشرها عبر الإنترنت.
2 - الدعوة إلى الله تعالى من خلال تعميم مؤلفات الشيخ - رحمه الله - وتعريف المسلمين المختصين بصفة خاصة وجميع المسلمين بصفة عامة بها ولما يتميز به شيخنا الجليل من مكانة وقبول لدى جموع المسلمين وما تتميز به مؤلفاته من شمولية.
3 - تربية الجيل على الإسلام الصحيح وتعريفه.
4 - إيصال مؤلفات الشيخ إلى جميع أنحاء العالم وللدعاة ليكون سنداً لهم ومعيناً لهم في مجال الدعوة إلى الله على أساس سليم.
المستفيدون من الموسوعة (CD):
1 - الجمعيات الخيرية والإسلامية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم والمكتبات العامة.
2 - العلماء والدعاة والخطباء والوعاظ والأفراد.
3 - الجاليات الإسلامية في جميع أنحاء العالم.
4 - جميع المسلمين عند نشره على الإنترنت.
تكلفة المشروع (CD):
بلغت ميزانية المشروع 000 ،500 ،1 ريال (مليون وخمسمائة ألف ريال) تقبل تبرعاتكم لهذا المشروع على حساب رقم 39211027000405 لدى البنك الأهلي الرئيسي بعنيزة.
بعض إمكانيات الموسوعة CD:
تتضمن الموسوعة (CD) عرضاً للنص القرآني كاملاً بالنص بالرسم العثماني وعلامات الضبط مع الفهرسة الكاملة للآيات حسب السور (مكية أو مدنية) أو حسب الترتيب (ترتيب المصحف أو ترتيب النزول) أو حسب الأجزاء،
كما توفر الموسوعة CD ما يلي:
- شرح غريب الألفاظ.
- تفسير القرآن الكريم للسعدي.
- عرض نصوص الكتب محررة ومراجعة مع إمكانية نسخها إلى أي محرر نصوص أو طباعة من البرامج مباشرة.
- البحث الصرفي عن كلمة أو جملة مع إمكانية اختيار الوزن والجذر الصرفي.
- البحث الموضوعي.
- البحث الفقهي من خلال عناصر الفهرسة: آيات - أحاديث - قواعد فقهية وأصولية - شعر.
- البحث من خلال تصنيف المسائل: العقيدة - الفقه - الأصول - الآداب - السيرة - التفسير أو غيرها من المسائل.
- البحث بالفتاوى: العقيدة - الفقه - الآداب.
- البحث المتعدد الذي يجمع كافة أنواع البحث السابقة ويدمجها في نتيجة واحدة.
- يمكنك إضافة تعليقات خاصة على النص المعروض.
- إمكانية طباعة المعلومات من معظم شاشات البرنامج.
واليوم يسعدنا البدء بإصدار هذا القرص المدمج ونشره لكافة المسلمين خلال الندوة التي يقيمها المركز بعنوان (العلامة ابن سعدي وآثاره العلمية) تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ورئيس أعضاء الشرف بالجمعية الخيرية الصالحية، والتي يشارك فيها كل من :
* معالي الأستاذ/ عبدالله بن يوسف الشبل. وأحد من نهلوا من علم الشيخ وتتلمذ على يديه.
* سعادة الأستاذ الدكتور/ عبدالله بن محمد الطيار. عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية واحد نهلوا من علم الشيخ وكتب عنه الكثير من كتاباته:
أثر علامة القصيم على الحركة العلمية.
صفحات من حياة علامة القصيم.
فقه الشيخ ابن سعدي - رحمه الله -
* سعادة الدكتور/ عبدالله بن محمد رميان الرميان. عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى وأحد من نهلوا من علم الشيخ وكتب عنه الكثير ومن كتاباته:
الجهود الدعوية والعلمية للشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي - رحمه الله-
من أعلام القصيم: الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي.
يدير الندوة الأستاذ/ إبراهيم بن عبدالرحمن التركي. مدير التحرير للشؤون الثقافية بصحيفة الجزيرة.
كما حرص مركز صالح بن صالح الثقافي أن يصدر خلال تلك الندوة كتاباً بعنوان (الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي: قائمة ببليوجرافية) وذلك لخدمة الباحثين وطلاب العلم وليتمكنوا من التعرف على الإنتاج الفكري للشيخ.
هذا ما صرح به أمين عام الجمعية الخيرية الصالحية المهندس عبدالعزيز بن صالح الرميح.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved