Tuesday 23rd december,2003 11408العدد الثلاثاء 29 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نظمته كلية العلوم بجامعة الملك سعود بالقصيم نظمته كلية العلوم بجامعة الملك سعود بالقصيم
الأميرة نورة بنت محمد رعت اللقاء العلمي للثروة المائية بعنيزة

* عنيزة فوزية النعيم:
تحت رعاية صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد حرم أمير منطقة القصيم عقدت الجمعية السعودية لعلوم الحياة بالاشتراك مع وزارة المياه والكهرباء اللقاء العلمي السنوي الثاني والعشرين تحت شعار (الثروة المائية في المملكة العربية السعودية تطلعات مستقبلية) والتي تنظمها كلية العلوم بجامعة الملك سعود بالقصيم بالتعاون مع كلية التربية الأقسام العلمية ببريدة في مقر مركز الملك خالد الحضاري ولمدة يومين.
ولقد بدأ اليوم الأول بتلاوة عطرة من كتاب الله ثم كلمة المنظمين القتها الدكتورة منى الدامغ عميدة كلية التربية الأقسام العلمية أوضحت فيها اهمية الحفاظ على الثروة المائية وتأثيرها على البيئة ثم القت الدكتورة سناء احمد خليفة وكيلة كلية التربية للشؤون المالية والإدارية الأقسام العلمية بجدة كلمة المشاركات والتي ركزت فيها على دور الانسان في تقدم الحياة التنموية او تأخرها من خلال محافظته على بيئته.. بعد ذلك ارتجلت صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد كلمة عبرت فيها عن سعادتها العميقة في عقد المؤتمر الثاني والعشرين عن الثروة المائية ولأول مرة في منطقة القصيم.
وأوضحت حفظها الله اهمية المحافظة على الثروة المائية والدور العظيم الذي يلعبه الفرد في حماية بيئته من الملوثات وشكرت في نهاية كلمتها كل من كان له يد في تنظيم هذا المؤتمر وتمنت ان يعقد العديد من المؤتمرات التي تركز على الانسان والبيئة.
بعد ذلك بدأت الجلسة الأول بندوة عن (التلوث والمخاطر الصحية الناتجة عنه) وشارك في الندوة الدكتورة نادية محمود والدكتورة زكية أحمد وادارت الندوة الدكتورة منى الدامغ.. وبعد صلاة الظهر بدأت الجلسة الثانية وهي بعنوان (التلوث والبيئة) ترأسها الدكتورة منيرة أبا الخيل وتقرها الدكتورة نورة الصويان.
وكان البحث الأول بعنوان (تلوث حبوب القهوة العربية بالسموم الفطرية وتعرض المستهلك لها في محافظة جدة للدكتورة فردوس بخاري.. والبحث الثاني بعنوان (التلوث الضوضائي وأثره على الصحة العامة للدكتورة فاطمة سالم باهبري.. بعد ذلك القت الدكتورة منى الدامغ بحثا بعنوان (دراسة مقارنة على التأثيرات الوقائية للزنك وفيتامين ضد التسمم بالكادميوم في الجرذان ثم القت الدكتورة بهية أحمد طولان بحثا بعنوان التأثير المضاد للسلنيوم على التسمم الحاد بالزئبق.. بعدها القت الدكتورة سهير محمد قطب بحثا بعنوان (النشاط الحيوي لبعض ميكروبات التربة ومدى تأثرها بعدد من العوامل البيئية..
واختتم اليوم الأول ببحث للدكتوره (منيره أبا الخيل بعنوان (الاختلافات الفصلية في فلورا منطقة الحفيرة بعنيزة بالمملكة وعلاقتها بالظروف البيئية.
ثم توجه الجميع الى مأدبة الغداء التي تقام في البرج بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة نهى بنت سعود بن عبدالمحسن حرم نائب أمير منطقة القصيم.
وفي المساء اتجه الجميع والطاقم العلمي الى قصر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر لحضور مأدبة العشاء التي تقيمها بهذه المناسبة صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود.
اليوم الثاني:
بدأت الجلسة الأولى بعدد من البحوث العلمية بدأتها الدكتورة فائزة عبده عن (تنشيط المستقبل الثاني لسوماتو ستالين للانقباضات اللاارادية في العضلات) ثم القت الدكتورة فاطمة النملكي بحثا بعنوان (تأثير الكونترا انسكت 50/500 على التركيب النسيجي لسمك أوروكرومس سيبلورس.
ثم القت الدكتورة رحمه علي العلياني بحثاً بعنوان (دراسات نسيجية لتأثير أبوال الأبل والبانها على معدة الفئران الصغير البيضاء ثم القت الدكتورة نبيلة الدوسري بحثا عن دراسة بيولوجية على الأسماك من عائلة الشعور وتوالت البحوث العلمية حتى وقت صلاة الظهر.
وبعدها بدأت الجلسة الثانية لليوم الثاني بعدد ايضا من البحوث العلمية كان أبرزها بحثا للدكتورة هدى الحميدان بعنوان (حث مقاومة نبات الكوسة بالمقارنة الحيوية لفطر فيوزاريم أوكسيسبورم باستخدام بكتريا سيد وموناس الفلورسنتيه.
. وفي نهاية الجلسة تم تسليم جائزة أفضل بحث وشهادات المشاركات والتوصيات التي استخرجت نهاية الجلسات الثلاث.
ولقد عبرت الدكتورة منى الدامغ عميدة الكلية عن سعادتها الغامرة بنجاح المؤتمر وشكرت جميع من ساهم في انجاح هذا المؤتمر وعلى رأسهم الدكتورة فاطمة الحميد والدكتورة منيرة أبا الخيل والدكتورة زكية محمود وتمنت للجميع التوفيق والسداد.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved