Tuesday 23rd december,2003 11408العدد الثلاثاء 29 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عمان تستضيف اجتماعات المنظمات والصناديق العربية لدعم العراق عمان تستضيف اجتماعات المنظمات والصناديق العربية لدعم العراق

* عمان- الجزيرة -خاص:
أعلن أمين عام منظمة المدن العربية عبدالعزيز العدساني: ان عمان ستستضيف خلال النصف الأول من شهر كانون الثاني المقبل اجتماع المنظمات والصناديق العربية بشأن بحث دعم العراق والمساهمة في إعادة إعماره.
وقال ل«الجزيرة»: إن مؤسسة أمريكية تقدمت إلى المنظمة بطلب ترغب من خلاله بتدريب كوادر بلدية في المدن العراقية من خلال ندوات متخصصة ستوفر المنظمة لها الدعم المالي. وأوضح: أن المنظمة شاورت الجامعة العربية بهذا الخصوص وطلبت منها التنسيق مع الأمم المتحدة.. مشيراً إلى ان الاسكوا قدمت مشاريع مدروسة لدعم المدن العراقية.
ورأت الجامعة بحسب ما أفاد به ان تقر هذه الأمور خلال اجتماع الجامعة العربية لدعم المدن العراقية في شهر شباط المقبل.
وأشاد العدساني بالتطور الكبير الذي تشهده مدينة عمان خاصة في مجال حماية البيئة وتوجيه مشاريعها نحو احتياجات المواطنين.
وأكد: ان دور المدن الأردنية هام وفاعل في نشاط المنظمة مقدراً مشاركتها في جميع مؤتمرات المنظمة ولقاءاتها ودورها الفاعل في اثراء مشاريعها وتطويرها.
ولفت إلى ان المنظمة تتطلع لمزيد من التعاون مع جميع المدن العربية بما يحقق التوأمة مع المدن والتنسيق الدائم والمستمر من أجل تطوير أساليبها والمضي بها قدما لتقديم القروض والدعم للمدن العربية الأعضاء فيها.
وفيما يتعلق بالمدن الفلسطينية قال: إن أعضاء المنظمة جميعا ملتزمون بتقديم كل أشكال الدعم للمدن الفلسطينية في حال استقرار الأوضاع وانتهاء الأزمات التي تعصف بالأشقاء في الأراضي المحتلة. وأضاف: ان هناك صندوقين أنشئا في هذا الشأن الأول لدعم المدن الفلسطينية والثاني للقدس.. مشيرا إلى ان إجمالي موجودات صندوق دعم المدن الفلسطينية تقدر بنحو 60 ألف دولار.
وتضم المنظمة في عضويتها 480 مدينة عربية تمول من اشتراكات المدن البالغة 1500 دولار سنويا لكل مدينة.. مبينا ان بعض المدن تقوم بدفع مبالغ اكبر من ذلك على شكل تبرعات.. مؤكداً ان المنظمة تسعى إلى ايجاد مردود مالي عبر استثمارات ناجحة حيث أوشكت على الانتهاء من انشاء مبنى برج المدينة في الكويت الذي يشكل واحدا من أهم الإنجازات في مسيرة عمل المنظمة كونه يترجم سعي المنظمة إلى توفير مردود مالي اضافي.
وتبلغ الكلفة الاجمالية لإنشاء هذا البرج ستة ملايين دولار وقد تم التعاقد مع رجل أعمال عربي لاستثماره مقابل مليون دولار سنويا.
وحول عمل صندوق تنمية المدن العربية الذي يعد واحداً من أهم المؤسسات التابعة للمنظمة أشار إلى انه يقدم قروضا لعدد من المدن العربية وهو أحد المشاريع الهامة التي حرصت المنظمة منذ نشأتها على توفير الامكانات المختلفة لإنجاح المشروعات التي يمولها.
وبيّن ان الصندوق نجح في تحقيق إنجازات عبر مشاريع حيوية كدعم مشاريع بلدية وأسواق مركزية ومشاريع طرق وغيرها في العديد من المدن والبلديات العربية.. مبينا ان موجودات الصندوق بلغت حتى الآن 15 مليون دولار امريكي.. مشيرا إلى ان الصندوق مول نحو 48 قرضا بحوالي عشرة ملايين دولار لمدن عربية عديدة من بينها عدة مدن أردنية.
وحول المعهد العربي لإنماء المدن العربية أوضح العدساني: ان المعهد مؤسسة علمية استشارية تهتم بالمدينة في جميع مجالاتها واختصاصاتها وأغراضها خاصة المدن العربية والشؤون البلدية.
ويوفر هذا المعهد الدعم للمدن العربية في مجالات التدريب والأبحاث والاستشارات والتوثيق وكل ما من شأنه دعم وتحقيق أهداف المنظمة.
وأشار إلى ان المعهد يتمتع بشخصية معنوية وذمة مالية مستقلة وان له حق التملك والتصرف والتقاضي والاستقلال المالي والإداري.. مشيراً إلى أن هدفه رفع مستوى المدينة العربية وتطورها مع الحفاظ على هويتها العربية وخصائصها التاريخية وتراثها الحضاري والعمراني وإبراز أصالتها وسماتها المميزة.
وبيّن ان المعهد ساهم في إعداد عناصر قادرة ومؤهلة لإدارة المدن وفق الأساليب والوسائل العلمية الحديثة المتبعة في هذا المجال.. اضافة إلى توثيق الصلات وتعزيز التعاون فيما بين المدن العربية من جهة.. وبينها وبين المنظمة والمعهد والمدن والهيئات الأخرى ذات العلاقة بمجالات نشاطها من جهة اخرى. ش
وقال: ان المعهد يتولى تحديد مشكلات المدن والإدارات البلدية فيها والعمل على تذليل الصعوبات وإجراءات الدراسات والبحوث عن المدينة العربية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والفنية والمعمارية والبيئية وغيرها.
وأوضح: ان من اهداف المنظمة الحفاظ على هوية المدينة العربية وتعزيز مكانة السلطات المحلية العربية وتشجيع اللامركزية ورفع مستوى الخدمات والمرافق البلدية في المدن العربية ورعاية التعاون وتبادل الخبرات بين المدن العربية.
وتعمد المنظمة في عملها إلى اتباع أسلوب التخطيط الشامل لتوجيه نشاطات وخدمات المدينة على أساس من واقعها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي والعمل على تحقيق التنمية المستدامة في المدن العربية وتنمية وتحديث المؤسسات البلدية والمحلية والعمل على تطوير وتوحيد التشريعات والنظم البلدية.. اضافة إلى معاونة بلديات المدن الأعضاء على تحقيق مشروعاتها الإنمائية عن طريق مدها بقروض ميسرة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved