Monday 22nd december,2003 11407العدد الأثنين 28 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جيفرسون يحظر التجارة بين أمريكا ودول أوروبا جيفرسون يحظر التجارة بين أمريكا ودول أوروبا

في مثل هذا اليوم من عام 1807، وجد الرئيس الأمريكي جيفرسون نفسه في مأزق نتيجة لتهديد الحروب النابليونية بأن تغزو بلاده. هذا وكان الإمبراطور الفرنسي نابليون الأول قد تعهد بقطع كافة علاقات التجارة الخارجية مع بريطانيا. وجاء رد بريطانيا سريعاً وتحركت في اتجاه وقف التجارة الخارجية مع فرنسا.
وفي خضم هذا الصراع الدائر، تم الاستيلاء على أسطول أمريكي من السفن التجارية وسبل العيش الأخرى. وتطلُعاً إلى حماية السفن دون التضحية بموقف البلاد الحيادي، لجأ جيفرسون إلى اتخاذ إجراء قانوني. وما كان هذا الإجراء إلا سن قانون من المجلس التشريعي يحظر عمليات التبادل التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا جميعها. ولم يكن هذا القانون من وجهة نظر جيفرسون مجرد إجراء دفاعي، بل كان أملاً أيضاً لأن تظهر الولايات المتحدة على أنها قوة متنامية وشريك تجاري فعال ومستقل في نفس الوقت.
ولكن وعلى العكس من كل توقعات جيفرسون، كان لقانون الحظر تأثير مختلف تماماً عما أراده جيفرسون، ليس لأن هذا الحظر قد فرض ضريبة كبيرة على الأرباح الزراعية والتجارية الأمريكية فحسب، لكنه كان أيضاً يبدو في مصلحة التجار الإنجليز والفرنسيين. وبحلول عام 1809، تم إجبار جيفرسون من قبل مجموعة من المزارعين والتجار والنقاد السياسيين على إلغاء ذلك الحظر وإعادة فتح الأبواب أمام تبادل العلاقات التجارية مع دول أوروبا إلا أن هذا التراجع لم يشمل بريطانيا وفرنسا.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved