Monday 22nd december,2003 11407العدد الأثنين 28 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المعماري البكر يرد على الغامدي: المعماري البكر يرد على الغامدي:
مخططاتي وصوري حجبت ولست صاحب أسلوب إنشائي

سعادة الأستاذ خالد بن حمد المالك رئيس تحرير صحيفة الجزيرة المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد التحية والتقدير اندهشت لمداخلة المعماري محمد الغامدي التي نشرت في عزيزتي الجزيرة يوم الخميس الموافق 24/10/1424هـ تحت عنوان «الموضوع يحتاج إلى جهد أكبر» التي عاتبني فيها على سرد كارثة بحرية آرال بطريقة إنشائية خالية من الصور والمخططات المعمارية المساندة.. وأوضح للمعماري الفاضل وقرائي الأفاضل بأني لم أطرح الموضوع بطريقة إنشائية كما يعتقد، وقد كان طرحي يحتوي على الصور والمخططات المعمارية التالية:
1 صورتان جويتان للبحيرة قبل انكماشها عام 1973م، وبعد انكماشها عام 1987م، وقد وضعتها ليتمكن القارئ من مقارنة نسبة انحصار البحيرة وإدراك حجم المشكلة.
2 صورة ملونة لأعماق البحرية بعدما أصبحت صحراء شاسعة.
3 ثلاثة مخططات للبحيرة موضحا فيها المسقط الأفقي للبحيرة، ومواقع النهرين ومزارع القطن وموانئ الصيد التي جفت بسبب انكماش البحيرة.
4 قطاع طولي يوضح مسافة بعد البحيرة عن السفينة ومعدل انخفاض البحيرة.
وقد أعددت تلك المخططات بنفسي ورسمتها باستخدام برنامج الرسم الهندسي المعروف «Auto CAD» وسلمتها بنفسي للإخوة مكتب رئيس تحرير الصحيفة ومعها اسطوانة مرنة ووضحت لهم بأن هذا الموضوع عبارة عن بحث علمي بذلت فيه جهوداً لا يعلمها إلا الله، وأتفاجأ باستبعاد الصور والمخططات ونشر الموضوع بعد أكثر من شهرين وبطريقة إنشائية، بل وما أغضبني حقا أن تنشر الصحيفة انتقاد الأخ المعماري محمد الغامدي الذي فيه تشكيك في جهودي، وأقول لأخي العزيز: إن الموضوع بذلت فيه جهداً أكبر مما يتخيل وكان فقط يحتاج إلى اهتمام أكبر من قبل صحيفتي الموقرة..
وختاماً أتقدم بفائق الشكر والعرفان لعزيزتي الجزيرة على تفاعلها مع المعماريين والمهندسين واهتمامها بالقضايا المعمارية والبيئية.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

معماري/ طارق بن ناصر البكر

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved