Monday 22nd december,2003 11407العدد الأثنين 28 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من أين أتينا؟ من أين أتينا؟
مؤسسات التعليم.. مستنقع الفكر الوحدوي
د. عبدالله بن ناصر الحمود *

أُتخمت صحافتنا ووسائل إعلامنا الأخرى وكذلك عدد من وسائل الإعلام العربية والدولية بالحديث عن شيء اسمه (مناهج) ذلك الشيء الذي أصبح عَلَماً من غير الألف واللام.
فلا يكاد تُطرح كلمة (مناهج) إلا كاد الذهن ينصرف لعملية تحديث وتطوير المناهج في العالم الإسلامي عامة وفي المجتمع السعودي بشكل خاص ولذلك، فلن أتعرض اليوم لقضية المناهج مطلقاً، فربما تكوّن حولها من مفاهيم ورؤى علمية، ورسمية، ما هو أحوج إلى الفعل اليوم منه إلى مزيد قول. وعوضا عن ذلك سأتناول بُعداً مهماً في دائرة مؤسساتنا التعليمية لم تزل الحاجة قائمة إلى طرقه على الرغم من تعاقب المداخلات والآراء حوله، ولكنه يبدو أبلغ من إشكالية المناهج في ثقافة الاختراق.
فمع التسليم بأهمية التقويم المستمر للعملية التعليمية في أي مجتمع، تشير الملاحظة المتأنية إلى ترسخ نمطية متواترة في آلية نقل المعرفة في مؤسساتنا التعليمية تتركز حول الأسلوب التلقيني الذي يتبناه معظم المدرسين في مراحل التعليم العام، وكذلك معظم الأساتذة في الجامعات ومؤسسات التعليم الأخرى. ولست هنا بصدد إثارة قضية تربوية أو نفسية تتعدد مكوناتها وعناصرها، ولكنني فقط أشير إلى البعد الفكري المترتب عليها. فلعل أهم ما يبرز في تجربة التعليم القائمة على الفكر الوحدوي في المدارس والمعاهد والجامعات إيجاد نماذج من مخرجات التعليم تلقت العلم والفكر- في إطار المؤسسة التعليمية- عبر مصدرية وحدوية غالباً. وقد تصر تلك المصادر على أهليتها شبه المطلقة فيما يقدم من علم وفكر داخل المؤسسة التعليمية، وتدحض معظم ما يخالفها بالحجة والبرهان الأقوى والأبلغ الذي تمتلكه باعتبارها محركاً لعملية التعليم، وأستاذاً أمام تلاميذه، وليست هذه البراهين والأدلة مسلماً بها بالضرورة ولكن النصر فيها دائما للأقوى الذي هو الأستاذ. تلك البيئة- مع إشكالاتها العلمية والنفسية والتربوية- مدعاة لتشكُّل ثقافة وحدوية انفرادية لدى مجموعة من الطلاب الذين يتشرَّبون المعرفة بهذا الأسلوب، لتتكون لديهم خلال عقود الدراسة أفكار ومعارف يسعون (كتلاميذ للثقافة الوحدوية) لنقلها للمجتمع بالأسلوب الوحدوي نفسه. ولأن المجتمع ليس مجموعة من التلاميذ، ونتيجة لإصرار عدد من تلك المخرجات تلقين المجتمع ما تشكل من معارف وأفكار، فقد يلجأ البعض إلى الأسلوب الذي يراه هو محققا لذلك التلقين استناداً إلى منطلق قوامه أن الصواب عنده والحق عنده، كما كان يبدو أستاذه. ولذلك فإمكانية اختراق المجتمع عبر هذه النمطية في تكوين الفكر المجتمعي أمر متوقَّع جداً يجعل من المهم التوجه إلى تغيير واقع القاعات الدراسية والفصول المدرسية إلى أن تكوّن حلقات للنقاش وتبادل المعلومات والأفكار ومناقشتها، ليس للرفع من مستوى التحصيل العلمي فحسب، بل - أيضا- من أجل أن يتكون فكر منفتح لدى الناس يقبل الآخرين ويناقشهم، ويتنازل من أجلهم، ومن أجل المصالح العليا، من حوله ومن حولهم.

* عميد كلية الدعوة والإعلام بجامعة الإمام

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved