Monday 22nd december,2003 11407العدد الأثنين 28 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ضمن خطتها لرفع كفاءة الأداء ضمن خطتها لرفع كفاءة الأداء
الشؤون البلدية تشرع في تطبيق التخصيص على عدد من الأنشطة والخدمات

* الرياض صالح الزغيبي:
في اطار خطة وزارة الشؤون البلدية والقروية الهادفة الى الرفع من مستوى كفاءة وأداء الخدمات البلدية في كافة مناطق ومدن ومحافظات ومراكز المملكة عن طريق اشراك القطاع الخاص في تنفيذ بعض تلك الخدمات بما لا يتعارض مع الهدف الأساسي الذي انشئت من أجله الأجهزة البلدية.
فقد خطت الوزارة خطوات إيجابية في سبيل تطبيق استراتيجية التخصيص لبعض الانشطة البلدية حيث تم تخصيص مشروع حصر ومتابعة تحصيل الإيرادات في كل من أمانة مدينة الدمام وبلدية مدينة بريدة ومن النتائج الايجابية لهذين المشروعين ارتفاع نسبة التحصيل وإعداد قاعدة بيانات حديثة بمصادر الإيرادات البلدية وتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد الأجهزة البلدية وتوجيه جهود الكوادر في البلديات للخدمات الأساسية الأخرى.
وفي أمانة محافظة جدة تم تخصيص مشروع النقل والحركة بالأمانة حيث تم بموجب هذا المشروع استئجار سيارات النقل والحركة التي تستخدم لأعمال المراجعة والمتابعة والمراقبة عن طريق القطاع الخاص والتوقف عن تأمين السيارات عن طريق الشراء المباشر.
وقد أدى تخصيص هذا المشروع إلى زيادة فاعلية إدارة النقل والحركة بالأمانة بحيث أصبح يمكن الاعتماد على وسائل النقل المستأجرة بشكل كبير مما ساهم في أداء الواجبات والمهام المناطة بالأمانة بشكل سريع.
كما تم تحقيق انخفاض كبير في الاستخدام الشخصي للسيارات العامة كما تم التخلص من السيارات القديمة التي تشكل عبئاً ثقيلاً على ميزانية التشغيل والصيانة.
كما سجلت الأمانة نتيجة تخصيص هذا المشروع وفورات في الصرف على الوقود وصيانة السيارات وأصبح بالامكان استئجار مواقع الورش بالأمانة للحصول على عائد أفضل.
ويهدف برنامج التخصيص بالوزارة الى ما يلي:
رفع مستوى كفاءة وأداء الخدمات البلدية، وتخفيف الأعباء على الأجهزة البلدية واستثمار إمكانياتها، ورفع نسبة تغطية الخدمات البلدية في المناطق المأهولة، وتوفير مصادر إضافية للتمويل، وتضييق الفجوة بين المتطلبات البلدية والاعتمادات المالية، والحد من حجم الفاقد في الإيرادات البلدية.تجدر الإشارة الى انه تم إنشاء برنامج للتخصيص بالوزارة برئاسة وكيل الوزارة المساعد للتخطيط والبرامج وعضوية نخبة من ذوي الكفاءات من العاملين بالوزارة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved