Monday 22nd december,2003 11407العدد الأثنين 28 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شركة عبد اللطيف جميل ترعى مهرجان الجنادرية التاسع عشر شركة عبد اللطيف جميل ترعى مهرجان الجنادرية التاسع عشر
برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع.. مرآة تعكس إحساس الشركة بالوطن والمواطن

* الرياض - الجزيرة:
زارت «الجزيرة» معرض تويوتا بالجنادرية، والذي تقيمه شركة عبد اللطيف جميل في رعايتها للمهرجان لاول مرة على مستوى القطاع الخاص وقابلنا هناك المهندس علي محسن رجب آل مشرف وسألناه عن رؤية الشركة من هذه المشاركة فقال:
لقد اعتادت شركة عبد اللطيف جميل وعودت الجميع على انها سباقة في كل شيء.. فلم تكتف الشركة بتربعها على صدارة المبيعات طوال السنوات الماضية والحالية.
وقد حققت شركة عبد اللطيف جميل نسبة 94% في ارضاء عملائها من خلال انشائها لقسم ارضاء العملاء في عام 1996م الذي تحولت فلسفته من ارضاء العملاء الى ابهاجهم.
وتابع المهندس / علي محسن رجب آل مشرف، قائلا:
ولم تكتف شركة عبد اللطيف جميل بكونها السباقة في زيادة عدد ساعات العمل بصالات العرض الى ساعات متأخرة من الليل وفي بعض مراكز الصيانة تستمر الخدمة 24 ساعة يوميا ليس بهدف الربح بقدر ما هو بهدف صيانة سيارات عملائها في الوقت الذي لا يحتاجون فيه لسياراتهم.
ولم تكتف شركة عبد اللطيف جميل بأنها الشركة الوحيدة التي خصصت فرعاً خاصاً للسيدات بمدينة جدة، ولم تكتف بأنها الشركة الوحيدة التي افتتحت صالات عرض خاصة بالشباب ومزودة بصالات «انترنت كافية».
والحديث لا يزال للمهندس علي محسن رجب:
ولم تكتف شركة عبد اللطيف جميل بأنها تقدم خدمات متكاملة لعملائها ابتداء من شراء سياراتهم القديمة وبيعهم سيارات جديدة وتقديم مجموعة من افضل اكسسوارات السيارات في كل صالة عرض وتوفير خدمات قطع الغيار والصيانة.
ولم تكتف شركة عبد اللطيف جميل بأنها الشركة الوحيدة التي حصلت على المركز الاول للسعودة مرتين.
ولم تكتف شركة عبد اللطيف جميل بأنها الشركة الاولى التي ساهمت في تنشيط السياحة بمدينة الرياض من خلال مهرجان تويوتا السياحي الاول الذي اقامته في شهر يوليو من العام الحالي واطلقت عليه اسم «يا هلا باللي نصانا» ورعاه صاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبد العزيز نائب امير منطقة الرياض.
لم تكتف شركة عبد اللطيف جميل بكل ذلك، بل ذهبت الى منحنى جديد وهو ايجاد فرص عمل للشباب السعودي العاطل عن العمل، وخصصت لذلك ادارة متكاملة تعنى بادارة «برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع».
وعندما سألنا المهندس/ علي محسن عن كيفية تلقي المواطن للمعلومات الكاملة حول هذه البرامج، فأجاب قائلا:
لقد رصدت شركة عبد اللطيف جميل لذلك طوال العامين الماضيين ملايين الريالات كميزانية لاعلاناتها التجارية في الصحف والتلفزيون، رسالة اعلانية، تهدف منها الى ايجاد فرصة عمل لكل شاب، ولان مهرجان الجنادرية احد اكبر المهرجانات التي تستقبل الزوار من المواطنين فقد ارتأت الشركة رعاية مهرجان الجنادرية وذلك لتوصيل رسالتها لاكبر عدد من المواطنين.
ثم تابع المهندس/ علي محسن حديثه قائلا:
ولكي تجذب الشركة زوار المهرجان فقد قامت بعمل معرض بمقر المهرجان تعرض فيه سياراتها الحديثة موديل 2004، وكذلك موديلات قديمة تم صنعها في الستينات بشكل لائق، وتزيين المعرض بلوحات فنية رائعة يتقاطع فيها عبق تاريخ المملكة وآثارها مع مشاركة سيارات تويوتا منذ الخمسينات الميلادية في توفير الراحة ووسيلة النقل المناسبة لتحمل وعورة وقسوة تلك الايام.
ولان مهرجان الجنادرية يعنى بالتراث فقد راعينا ان يكون ديكور المعرض متماشيا مع طبيعة المهرجان.
ولم نكتف بذلك بل اننا نقوم باحياء امسيات شعرية شعبية في المعرض وبصفة يومية لاضفاء البهجة والسرور لقلوب الزوار يحييها الشاعر مرير العتيبي المعروف بقصائده الرائعة.
وعندما سألنا المهندس / علي محسن عن اي خصومات تقدمها الشركة للعملاء فقال اننا ومع كل هذا نعمل على جذب الزوار من خلال اسعار استثنائية وخصومات خاصة نقدمها لعملاء المنطقة الوسطى، بهدف زيارتهم لمعرضنا ومن ثم تعريفهم بأنشطتها وبرامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع.
حيث تأتي هذه البرامج نابعة من احساس الشركة بالواجب تجاه الوطن والمواطن كما انها لا تهدف الى تحقيق مصلحة مادية او معنوية، كما تهدف برامج التدريب والتأهيل الى توفير فرص عمل للخريجين وليس الى تدريبهم فقط، اضافة الى ايجاد فرص عمل ذاتية.
ويرأس مجلس ادارة هذه البرامج المهندس/ محمد جميل رئيس الشركة، ويشرف عليها الدكتور سعد الغامدي نائب الرئيس التنفيذي للشركة، وتغطي برامج عبد اللطيف جميل للتطوير والتنمية المجالات التالية:
1- مجال التدريب والتأهيل.
2- مجال توفير فرص العمل.
3- مجال الخدمات الصحية.
وقد اوضح مدير برامج التطوير والتنمية الاستاذ ابراهيم با داؤود هذه البرامج كما يلي:
مجال التدريب
والتأهيل ويشمل
1- المعهد السعودي الياباني للسيارات:
وهو يرمز للعلاقة الطويلة بين المملكة العربية السعودية واليابان، وشاركت شركة عبد اللطيف جميل في تكلفة انشاء المعهد وتدريب وتشغيل خريجي المعهد الذي يوفر مستوى تدريبيا تقنيا متقدما للشباب السعودي الحاصل على الشهادة الثانوية العامة/ القسم العلمي للتخصص في مجال تكنولوجيا السيارات وصيانتها.
2- صندوق عبد اللطيف جميل للتأهيل المهني والحرفي:
ايمانا بأهمية القطاع الخاص في توفير فرص وظيفية للشباب السعودي، ودعما لجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في هذا المجال، فقد قامت شركة عبد اللطيف جميل بتأسيس صندوق عبد اللطيف جميل للتأهيل المهني والحرفي، والذي من خلاله تأمل الشركة في تدريب وتأهيل اعداد كبيرة من الشباب السعودي «خريجي الكفاءة المتوسطة والثانوية العامة» للانخراط في سوق العمل المهني والحرفي.
3- برامج الماجستير :MBA
وهو برنامج معد للشباب الطموح من خريجي المرحلة العلمية الجامعية الراغبين في الحصول على فرصة عمل مرموقة والطامحين الى تعليم متميز يتمكنون من خلاله الحصول على منحة تغطي مصاريف الدراسة والسكن والاعاشة.
4- برنامج منح :MIT
معهد ماساتشوستس في مدينة كامبردج بولاية ماسا شيوستش تأسس عام 1861م، وهو من ابرز الجامعات في العالم واشهرها، وقد قامت شركة عبد اللطيف جميل المحدودة مع تويوتا في عام 1994م بتأسيس صندوق عبد اللطيف جميل / تويوتا لتمويل المنح الدراسية لطلبة المرحلة الجامعية الاولى الذين لا يستطيعون الالتحاق بالمعهد لظروفهم المادية.
5- برنامج :T-TEP
وهو برنامج أسسته شركة عبد اللطيف جميل المحدودة وشركة تويوتا موتور كوربريشن بالتعاون مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في المعاهد الصناعية بالمملكة، ويهدف الى مساندة المدارس والمعاهد المهنية لرفع كفاءة خريجي هذه المدارس والمعاهد، وايجاد التوافق المهني بين مستوى الخريج ومتطلبات سوق العمل، وقد زودت هذه المعاهد المهنية بورش.
وقد تم تأسيس ورش «T- TEP» في المعاهد الثانوية الصناعية في كل من الرياض وجدة والدمام وابها، يستفيد في هذه المعاهد «1600» طالب تقريبا في كل فصل دراسي.
6- معهد نفيسة شمس للتأهيل المهني والحرفي للسيدات «تحت التأسيس»
ويهدف المعهد لاعداد وتهيئة الفتيات السعوديات لمزاولة الاعمال التي تتناسب مع رغباتهن وتدريبهن على اجادتها ويمارس المعهد نشاطه بالتنسيق مع صندوق عبد اللطيف جميل للتأهيل المهني والحرفي، وتأتي فكرة انشاء المعهد تقديرا ووفاء من ابناء عبد اللطيف جميل لوالدتهم وبرا بها.
7- برنامج تأهيل الشباب السعودي للعمل في شركات الاجرة العامة
ويمتاز بتقديم طلبات المتقدمين، واجراء اختبارات القبول المهنية والنفسية والاجتماعية، كما يقدم برنامجا مكثفا لتأهيل المرشحين للعمل كسائقي اجرة، ويشترط على المتقدم ان يحمل مؤهلا علميا «كفاءة متوسطة» بحد ادنى، وان لا يقل عمر المتقدم عن «21» عاما، وان يجتاز اختبارات القبول والمقابلة الشخصية.
8- البرامج التدريبية بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة:
- برنامج تدريب المدربات.
- برنامج تأهيل الكوادر النسائية.
- جائزة عبد اللطيف جميل العلمية.
مجال توفير فرص العمل
1- برنامج التقسيط الانتاجي بالتنسيق مع مؤسسة قرامين:
وهو برنامج يساهم في رفع مستوى المعيشة للاسر محدودة الدخل من خلال تمويل برامج انتاجية يقوم فيها بعض افراد الاسر بالعمل ليتمكنوا من كسب اجرهم بعمل ايديهم بدلا من طلب المساعدة من الآخرين.
2- برنامج عبد اللطيف جميل لتمليك سيارات الأجرة العامة:
وهو برنامج يقوم على توفير فرص عمل للشباب السعودي من خلال تسليمهم سيارات اجرة عامة «كامري جديدة» مجهزة وفق شروط ميسرة تنتهي بتملك السيارة، كما يتميز بقسط شهري ميسر وتغطية تأمينية وصيانة دورية مجانية للسيارة.
3- برنامج عبد اللطيف جميل لتمليك سيارات النقل:
وهو برنامج يشمل تمليك سيارات النقل سواء «تويوتا» او غير «تويوتا» ويوفر فرص عمل للشباب السعودي من خلال تملكهم سيارات نقل.
مجالات الخدمات الصحية
1- مستشفى عبد اللطيف جميل للتأهيل والرعاية الصحية «غير هادف للربح»:
ويقدم المستشفى الرعاية الصحية المتخصصة لفئة المرضى الذين يصابون بعاهات نتيجة الحوادث او امراض تمنعهم من ممارسة حياتهم بصورة كاملة او جزئية.
2- جمعية الهلال الأحمر:
تقوم شركة عبد اللطيف جميل بتطوير نشاط الهلال الاحمر.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved