Monday 22nd december,2003 11407العدد الأثنين 28 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ضابط أمريكي يكشف نسب المحاصصة الطائفية في الجيش العراقي الجديد ضابط أمريكي يكشف نسب المحاصصة الطائفية في الجيش العراقي الجديد

* بغداد - د. حميد عبد الله:
كشفت تقارير عسكرية أمريكية في بغداد ان خبراء الجيش الأمريكي لم يتوصلوا بعد الى ماهية السلاح الذي استخدمته المقاومة العراقية ضد عدد من الدبابات الأمريكية والذي أدى الى إحداث ثقوب كبيرة في جسد تلك الدبابات مما أدى الى شل حركتها نهائيا.
وطبقا لتقرير عسكري سري أصدره خبير أمريكي استقدم الى العراق لدراسة الأضرار التي ألحقها ذلك السلاح بدبابة أمريكية من نوع «ابرامز» مود يل miai التي يبلغ وزنها 69 طنا والتي مضى على صناعتها 20 عاما فإن السلاح الغامض كان قد احدث ثقبا بحجم قطر قلم الرصاص في جسد الدبابة.
وقال كاتب التقرير تيني هيوز وهو خبير تقني قام بفحص إحدى الدبابات في بغداد «ان الثقب الذي أحدثه السلاح الغامض كان من الصغر بحيث لم يدخل فيه إصبعي». وجاء في تقرير هيوز أيضا ان الاطلاقة الغريبة التي يطلقها السلاح الأغرب قد اخترقت غرفة ركاب الدبابة ثم مرت من خلال ظهر مقعد جندي المدفع واستقرت أخيرا في الجانب الآخر من الدبابة محدثة ثقبا بحجم 1ـ2 انج وقد شلت حركة الدبابة تماما بعدما أصابت مكونات حساسة منها.
ووصف ضباط أمريكان تقرير هيوز بعد ان قرءوه بأنه مكتوب بلغة حماسية قلقة نادرا ما تكتب بها التقارير الفنية حيث وردت فيه عبارة تقول: إن الوحدة كانت متعطشه لمعرفة ماهية هذا «الشيء»، ومن الواضح ان الجسم المخترق كان مصنوعا من معدن اصفر ولكن أي سلاح أطلق هذا الجسم وماهية هذه الاطلاقة فذلك هو اللغز!!
ويعتقد خبراء السلاح الأمريكان ان هذا السلاح الذي استخدمته المقاومة العراقية لأول مرة في شهر آب «أغسطس» الماضي ضد دبابة أمريكية كانت تجوب شوارع بغداد هو بكل الأحوال ليس «آر.بي.جي. 7» وهذا ما يزيد من قلق طواقم الدبابات ويزيد من حيرة خبراء السلاح وما يؤكد ذلك ان هذا السلاح يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة داخل الدبابة الى درجة تحفز جهاز مكافحة النيران على العمل.
وأوضحت الصور التي التقطت لدبابة تعرضت للإصابة بهذا السلاح ان الثقب الذي أحدثه السلاح في الدبابة لم تظهر على حافاته آثار احتراق كما هو مألوف في مثل هذه الحالات.
من جهة أخرى قال خبير في تصاميم الدبابات ومهندس أسلحة مضادة للدروع «ان هذا السلاح غريب حقا.. انه رأس حربة من نوع ما ولكنه ليس آر بي جي 7.» ولشدة حساسية الموضوع فقد كان خبراء الأسلحة يوافقون على إبداء الرأي بشأنه بشرط عدم الكشف عن أسمائهم. وقد قال أحدهم وهو يعمل في قاعدة فورت نوكس ان السلاح ربما يكون آربي جي 7 ولكنه من النوع المطور، فمنذ 15 عاما عمل الخبراء الروس على تطوير نوع منه وهو ما أطلق عليه pg-tvr.
أما الشركة المصنعة للدبابة «ابرامز»فقد وافق مهندسوها على هذا الرأي ولكنهم أضافوا إليه استنتاجا مهما يقول ان الاطلاقة قد تكون مصنوعة من «الذهب الأصفر» ولكن تبقى هذه كلها تخمينات لأن أحدا لا يعرف الحقيقة حتى الآن.
ولقائد الوحدة التي أصيبت دبابتها رأي في الموضوع، إذ يقول «نرجو ألا نكون هدفا حيا لتجريب أسلحة جديدة فلا أحد يحب أن يكون كذلك».

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved