Monday 22nd december,2003 11407العدد الأثنين 28 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استعمالات الأراضي لمدينة الرياض (5-10) استعمالات الأراضي لمدينة الرياض (5-10)
القطاع الحضري للمدينة المركزية
يلعب القطاع دوراً بارزاً في تحقيق أهداف الرؤية المستقبلية

متابعة: تركي إبراهيم الماضي - عبدالله هزاع العتيبي
يتميز قطاع المدينة المركزية بتوفر مستوى جيد من الخدمات والأنشطة داخل حدوده الجغرافية، فالعديد من الأنشطة والخدمات الرئيسة تم تطويرها في سنوات التنمية السريعة لمواكبة الزيادات المستمرة في اعداد واحتياجات السكان.
الخصائص والطبيعة
تبلغ المساحة الاجمالية لقطاع المدينة المركزية من حاضرة مدينة الرياض حوالي 31738 هكتار، ويحدها من الشمال الطريق الدائري الشمالي للمدينة، ومن الشرق الطريق الدائري الشرقي ومن الجنوب الطريق الدائري الجنوبي ومن الغرب وادي حنيفة وروافده يتجاوز امتداد القطاع الشمالي الجنوبي 20كم فيما يبلغ عرض القطاع الشرقي الغربي حوالي 15 إلى 18 كم . ويبلغ ارتفاع قطاع المدينة المركزية للمدينة ما بين 580 إلى 600 متر، وتتركز المناطق الجبلية ومجاري السيول والأودية في الجزءين الشمالي الشرقي والشمالي الغربي، وقد تم تسوية معظم المناطق الجبلية في هذا القطاع وردم الأودية الرئيسة وذلك من خلال شبكات التصريف الاصطناعية كالموجودة على وادي البطحاء أو من خلال الردم والتطوير للأحياء السكنية وخاصة المتعلقة بوادي الايسن غرب القطاع.
كثافات متنوعة!!
يقطن قطاع المدينة المركزية بحسب احصاء الهيئة العليا لتطوير الرياض حوالي 36 ،1 مليون نسمة يتركز أكثر من النصف منهم في بلدية الملز والبطحاء، فيما يتوزع الباقون على البلديات الفرعية الأخرى، العليا والمعذر والديرة وتبلغ المساحة الاجمالية لبلدية العليا النسبة الأكبر يليها البطحاء والملز ثم المعذر وأخيراً الديرة. كما أن المناطق المطورة في بلديتي العليا والملز والبطحاء تمثلان النسبة الأكبر من المساحة الاجمالية المطورة لقطاع المدينة المركزية. وبصفة عامة فإن حوالي 71% من مساحة القطاع قد تم تطويرها بكثافات متنوعة فيما تشكل مساحة الأراضي المخططة وغير المطورة حوالي 4 ،6% والباقي 7 ،22% أراض غير مخططة.
أنشطة مختلطة
ويغلب على قطاع المدينة المركزية الأنشطة المختلطة والمناطق السكنية متوسطة وعالية الكثافة وخاصة في منطقة وسط المدينة من القطاع والمدينة ككل. فيما تتوزع الأنشطة التجارية الشريطية على محاور المدينة الرئيسة وشوارعها الفرعية. وبصفة عامة فإنه يوجد في المدينة محوران رئيسيان، أولهما المحور الشمالي الجنوبي الذي تتركز فيه معظم الأنشطة التجارية والخدمية وبالأخص في منطقة وسط المدينة ومركزها والعصب الرئيس الممتد من منطقة وسط المدينة وحتى الحد الشمالي للقطاع. وثانيهما المحور الشرقي الغربي الذي يمثل محور الأنشطة الحكومية ابتداء من طريق المطار القديم (الملك عبد العزيز) مروراً بطريق المعذر وانتهاء بالمنطقة الملكية التي تتضمن القصور الملكية والدواوين الملكية وحي السفارات والهيئات الدولية.
أما المناطق الصناعية فتتركز في المنطقة الجنوبية الشرقية من القطاع حيث تتواجد شبكة القطارات الوحيدة في المدينة حيث يمثل القطاع الجنوبي للمدينة امتداداً رئيسياً لهذا النشاط، وتمثل الاستعمالات السكنية والخدمية النسبة الأكبر لاستعمالات الأراضي في المدينة المركزية، فيما تتوزع باقي مساحة المدينة المركزية على الأنشطة التجارية والصناعية وأنشطة إنتاج الموارد وخدمات النقل.
راقية وكبيرة!!
ويغلب على المنطقة الشمالية من القطاع (بلديتي العليا والمعذر) الأنشطة السكنية منخفضة الكثافة لذوي الدخول المتوسطة والمرتفعة وتتركز فيها بعض الأنشطة الرئيسة كالجامعات والكليات والمراكز التجارية الراقية والكبيرة بالاضافة إلى منطقة المطار القديم المقترح تطوير أجزاء منه كمنتزه ترفيهي للمدينة.
أهم عنصر!!
يعتبر وادي حنيفة أهم عنصر بيئي في مدينة الرياض كمنطقة مفتوحة يتجاوز طولها حوالي 20 كم داخل القطاع. يحد الوادي قطاع المدينة المركزية من جهته الجنوبية والغربية ويمثل فرصة لربطه بنظام المناطق المفتوحة في المدينة، وتوفير شبكة متكاملة للمشاة على امتداد ضفته الشرقية، ويمكن ربط الوادي بالساحات والمناطق المفتوحة الأخرى الجزء آلشرقي من القطاع عن طريق شبكة الطرق الرئيسة ذات العروض الكبيرة. وبالتأكيد فإن منطقة المطار القديم تمثل فرصة مهمة لتطوير منتزه اقليمي لمدينة الرياض ككل وخاصة قطاع المدينة المركزية نظراً لتوسعه الجغرافي وحاجة المدينة.
تركز الأنشطة!!
تتركز معظم الأنشطة الاقتصادية لمدينة الرياض في قطاع المدينة المركزية نتيجة وجود المركز التاريخي والمناطق الحكومية ومراكز الأعمال التقليدية في مركز المدينة والجديدة في المناطق الشمالية والشرقية منها. كما أن معظم الخدمات الاجتماعية الشخصية تتركز في قطاع المدينة المركزية مما يجعله مركزاً مهماً للتوظيف والعمل مقارنة بالقطاعات الأخرى، أما الأنشطة الصناعية فتتركز معظمها في القطاعين الأوسط والجنوبي مع بعض الأنشطة الخفيفة «ورش سيارات» في الجزء الشمالي الغربي.
وقد انعكس تركز الأنشطة الاقتصادية في قطاع المدينة المركزية على حجم الوظائف المتوفرة في القطاع مقارنة بالقطاعات الأخرى، حيث يقدر عدد الوظائف الحالية في القطاع بأكثر من نصف مليون وظيفة وهي تمثل حوالي 54% من مجموع الوظائف. أما قطاع التوظيف الحكومي فتشكل عدد الوظائف الموجودة في قطاع المدينة المركزية حوالي 40% من مجموع الوظائف الحكومية في المدينة فيما تمثل الوظائف المتعلقة بالخدمات الاجتماعية والشخصية 58% من المجموع الكلي.
أهمية القطاع!!
كما تتجاوز نسبة الوظائف المتوفرة من قطاعي التشييد والمقاولات والعقار والتمويل 70% من مجموع الوظائف على مستوى المدينة.
أما الوظائف المتعلقة بالأنشطة التجارية والصناعية فتبلغ نسبة الوظائف الحالية في القطاع أكثر من 60% من عدد الوظائف الكلي على مستوى المدينة. هذه الأرقام تؤكد أهمية قطاع المدينة المركزية بالنسبة للمدينة وحجم الأنشطة المتوفرة في القطاع نتيجة تمتعه بالقلب التاريخي للمدينة وانطلاق التنمية الحضارية لمدينة الرياض من أجزائه الرئيسة.
شبكة متطورة!!
يتمتع قطاع المدينة المركزية بتوفر شبكة متطورة من الطرق السريعة والشريانية على أطرافه وبين محاوره الرئيسة. حيث يحد القطاع من جهاته الثلاث طرق دائرية سريعة فيما يخترقه محوران رئيسيان للحركة هما طريق الملك فهد ومكة المكرمة. ويرتبط بهذه الطرق السريعة طرق شريانية رئيسة وثانوية شبكية الهيكل في الجزء الشمالي من القطاع ومحورية ومتداخلة في جزئه الجنوبي.
خِدمة النقل موفرة بصفة جيدة لوسط المدينة وبعض الطرق الرئيسة.
أما بالنسبة لشبكة النقل الاقليمية فيتوفر داخل القطاع مطار يتبع للقاعدة الجوية «المطار القديم» يقتصر استخدامه على الرحلات الرسمية فقط. ولا يبعد القطاع كثيراً عن مطار الملك خالد الدولي، كما ترتبط المدينة بسكة حديد لنقل الركاب والبضائع بين مدينة الرياض والمنطقة الشرقية حيث تخترق شبكة السكك الحديدية الجزء الجنوبي الشرقي من القطاع وحتى محطة السكك الحديدية الواقعة في منتصف بلدية الملز والبطحاء ويرتبط القطاع عبر الطرق الدائرية بشبكة الطرق الاقليمية من مختلف الجهات كطريق القصيم وصلبوخ شمالاً وطريق الدمام - الرياض السريع شرقاً وطريق الخرج - وادي الدواسر والحائر جنوباً وطريقي ديراب وجدة السريع غرباً.
الطاقة الاستيعابية!!
أكدت توقعات المخطط الهيكلي لمدينة الرياض أن الطاقة الاستيعابية المتوقعة لقطاع المدينة المركزية لا تقل عن مليوني نسمة بحلول عام 1442هـ لذا حرصت الدراسات الخاصة بالتوقعات السكانية على التأكيد على أهمية زيادة الطاقة الاستيعابية لقطاع المدينة المركزية من خلال تطوير الأراضي الفضاء والمخططة غير المطورة وتشجيع عمليات التجديد العمراني في منطقة وسط المدينة، وذلك لاستيعاب النمو السكاني المستقبلي وبلورة هيكل عمراني ذي كفاءة اقتصادية تحقق أهداف الرؤية المستقبلية والمخطط الهيكلي للمدينة.
تقسيم القطاع!!
ونظراً للحاجة إلى توفير خدمات عامة لسكان القطاع وعلى مستويات مختلفة فقد تم تقسيم القطاع إلى مستويين رئيسين، مستوى البلدية الفرعية ومستوى الأحياء المجمعة، تتضمن الأحياء المجمعة مالا يقل عن حارتين فرعيتين، فيما تشكل الأحياء المجمعة البلديات الفرعية الأربع على مستوى القطاع. ويتوقع أن يصل عدد السكان الاجمالي لقطاع المدينة المركزية حوالي 25 ،2 مليون نسمة عام 1442هـ حيث يتركز حوالي 75% منهم في المناطق المطورة حالياً، أما الأراضي الفضاء فيتوقع بعد اكتمال تطويرها ان تستوعب حوالي 0000 ،46 نسمة (20% من الاجمالي).
أعلى نسبة!!
وفيما يتعلق بعدد الوظائف المتوقع توفرها، فقد حدد نموذج توزيع الوظائف ما نسبته 4 ،23% من الوظائف المستقبلية لقطاع المدينة المركزية كأعلى نسبة للتوظيف مقارنة بالقطاعات الأخرى، كما يتميز قطاع المدينة المركزية بوجود أعلى نسبة للوظائف مقارنة بعدد السكان، حيث يتوقع أن تصل النسبة إلى حوالي 39%. وتتركز معظم الوظائف المقترحة لقطاع المدينة المركزية في مجالات الصحة والتعليم والهيئات الحكومية والأنشطة التجارية وقطاع الأعمال والخدمات الاجتماعية والشخصية والأنشطة الصناعية بصفة ثانوية.
دور بارز
يعكس مخطط استعمالات الأراضي 1442هـ / 2021م الخطط المستقبلية لتطوير المدينة، التي تم تبنيها واعتمادها من مقام الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ومن خلال مخرجات الرؤية المستقبلية للمدينة وأهداف التطوير والمخطط الهيكلي المستقبلي لمدينة الرياض. ويلعب قطاع المدينة المركزية دوراً بارزاً في تحقيق أهداف الرؤية المستقبلية من خلال كونه يحتل المركز السياسي والإداري ليس فقط لمدينة الرياض بل للمملكة ككل. كما أن مقترحات التطوير المستقبلية للقطاع تتضمن توزيعاً مدروساً للخدمات يلبي الاحتياجات المستقبلية للسكان من خلال توزيعها على مستويات وبطاقات عمرانية متدرجة تساعد على التنمية المتوازنة والفعالة للأنشطة وتدعم خطط التنمية الاقتصادية للمدينة ككل بدون إهمال للجانب الإنساني في التطوير.
وقد أكدت مقترحات المخطط الهيكلي للمدينة الأدوار السياسية والاقتصادية والبيئية والانسانية لخطط التطوير المستقبلي للمدينة وبصفة خاصة لقطاع المدينة المركزية، ومن هنا جاء مخطط استعمالات الأراضي 1442هـ/2021م ليعكس هذه الأهداف من خلال توفير الأنشطة والمواقع الملائمة لمقترحات التطوير المستقبلي للمدينة والقطاع وزيادة مستوى الترابط والتكامل بينها وبين أهداف التنمية لمدينة الرياض.
تجديد عمراني
يتميز قطاع المدينة المركزية لحاضرة مدينة الرياض باحتوائه لمنطقة وسط المدينة ومركز المدينة، وتؤكد مقترحات مخطط استعمالات الأراضي 1442هـ/2021م على دور تلك المنطقة في تركيز الأنشطة الإدارية والتجارية والسكنية وتأثيرها القوي على باقي أجزاء القطاع والمدينة حيث ينبغي التأكيد على الوظائف المركزية لمنطقة وسط المدينة والمركز وتشجيع خطط التجديد العمراني عمرانياً واقتصادياً بطريقة تحقق أهداف الرؤية المستقبلية وخطط التطوير الاستراتيجي للمدينة وتتضمن الخطط المستقبلية للمشروعات المنبثقة في المرحلة التنفيذية للمخطط الاستراتيجي الشامل تطوير مخططات تفصيلية وتنفيذية لمنطقة وسط المدينة سيتم الانتهاء منها في السنوات القليلة القادمة بإذن الله.
علامة مميزة
يتضمن قطاع المدينة المركزية عصباً رئيساً للأنشطة التجارية.. وخلال الأعوام العشرين الماضية بدأ العصب الرئيس في التبلور وأصبح اليوم علامة مميزة في البنية العمرانية لمدينة الرياض، حيث يتميز بوجود أعلى مبنيين في المدينة (برج الفيصلية وبرج المملكة) وبعض المباني والأنشطة التجارية المتميزة بطول يصل إلى12 كلم انطلاقاً من طريق مكة المكرمة وحتى الدائري الشمالي للمدينة. ويحتوي العديد من المراكز الحكومية ومراكز الأعمال الخاصة والفنادق السياحية والعديد من الأنشطة الترفيهية كمنطقة استعمال مختلط تميز قطاع المدينة المركزية عن باقي أجزاء المدينة.
توفر المتطلبات!
يوضح مخطط استعمالات الأراضي مجموعة من المراكز الإدارية والخدمية التي توفر المتطلبات المستقبلية للخدمات العامة للسكان وأنشطة القطاع. فبالإضافة لتواجد مجموعة من المواقع الرئيسة للخدمات كالمستشفيات والجامعات ومراكز النقل والمراكز التجارية الكبيرة ومراكز الأعمال الحكومية والخاصة، فقد حدد المخطط (4) مراكز ادارية لخدمة البلديات الفرعية الأربع وعدد (32) مركز أحياء مجمعية لخدمة تلك الأحياء.
ويتوفر في البنية العمرانية الحالية عدد جيد من المعاهد والكليات ويتوفر داخل قطاع المدينة المركزية عدد ومساحة كافية من الأنشطة التجارية موزعة على المراكز التجارية وأشرطة الطرق الرئيسة.
أما بالنسبة للأنشطة الصناعية فهناك تواجد كبير للأنشطة الصناعية وخاصة الخفيفة ويمكن أن تتكامل الأنشطة الصناعية في القطاع مع مثيلتها في القطاع الجنوبي نتيجة تركزها هناك وقربها الجغرافي من قطاع المدينة المركزية.
جمالية وصحية
ويؤكد مخطط استعمالات الأراضي على أهمية ربط المناطق المفتوحة في المخطط كالحدائق العامة والمنتزهات والساحات والشوارع المقترحة كمناطق مفتوحة بوادي حنيفة لتشكيل سلسلة مترابطة من المناطق المفتوحة على مستوى القطاع.. والاستفادة من المنتزهات والحدائق القائمة في القطاع لتلبية احتياجات سكان القطاع.
كما أن المنتزه المقترح تطويره ضمن حدود المطار القديم يمثل فرصة كبيرة لتوفير بيئة جمالية وصحية للمدينة ولسكان القطاع.
الجدول رقم 6-5
التوقعات السكانية للمدينة المركزية على مستوى البلديات الفرعية 1442هـ
البلدية المساحة مساحة مساحة مساحة سكان سكان سكان مجموعة الكثافة
المطور المخطط الفضاء المطور المخطط الفضاء السكان السكانية
1 356 ،12 817 ،8 634 858 ،2 043 ،365 774 ،38 550 ،143 367 ،547 44
2 373 ،9 315 ،7 431 637 ،1 699 ،876 119 ،21 045 ،183 863 ،080 ،1 115
3 484 ،4 079 ،3 251 154 ،1 184 ،274 376 ،12 325 ،73 885 ،359 80
4 525 ،5 221 ،3 747 557 ،1 645 ،158 145 ،39 798 ،63 577 ،261 47
المجموع 738 ،31 432 ،22 063 ،2 206 ،7 571 ،674 ،1 414 ،111 718 ،463 703 ،249 ،2 71
جدول رقم 6-1
توزيع المساحات وعدد السكان الحالي على مستوى البلديات في المدينة المركزية (1417هـ)
المساحة (هكتار) عدد السكان
البلدية الفرعية مطور مخطط غير مطور فضاء إجمالي مطور
العليا (1) 8817 634 2858 12356 365043
البطحاء والملز (2) 7315 431 1637 9373 876699
الديرة (3) 3079 251 1154 4484 274184
المعذر (4) 3221 747 1557 5525 158645
الإجمالي 22432 2063 7206 31738 1674571
جدول رقم 6-6
التوزيع المتوقع للوظائف في المدينة المركزية على مستوى البلديات الفرعية (1417 - 1442هـ)
البلدية الفرعية المتوقع الحالي النقص المتوقع الحالي النقص
المدينة المدينة المدينة المدينة المدينة المدينة
المركزية المركزية المركزية
إجمالي الوظائف 765 ،839 528 ،520 237 ،319 705 ،588 ،3 531 ،956 174 ،632 ،2
إجمالي السكان 703 ،249 ،2 571 ،674 ،1 132 ،575 000 ،440 ،10 530 ،961 ،2 470 ،478 ،7
المعدل (الوظائف/ 37% 31% 4 ،34% 3 ،32%
السكان)
نسبة الوظائف 4 ،23% 58% 100% 100%
نسبة السكان 7 ،20% 5 ،56% 100% 100%
جدول 6-2
التوزيع المساحي لصافي استعمالات الأراضي بالهكتار في قطاع المدينة المركزية (1417هـ)
الاستعمال سكني صناعي نقل واتصالات تجاري خدمات ثقافي زراعي أخرى المجموع
ومرافق وترفيه وإنتاج
موارد
المساحة 6221 104 506 710 5369 452 374 260 13996
جدول رقم 6 -11
توزيع استعمالات في المدينة المركزية في مخطط استعمالات الأراضي خلال سنة الهدف (1442هـ) وحجم التغير خلال فترة المخطط (1417 - 1442هـ)
نوع الاستعمال 1417هـ 1442هـ
المساحة (هك) النسبة (%) المساحة (هك) النسبة (%)
سكني 6221 5 ،44 854 ،14 53
صناعي 104 1 188 ،1 2 ،4
نقل واتصالات ومرافق 506 6 ،3 800 ،2 10
تجاري 710 5 630 ،1 8 ،5
خدمات 5369 4 ،38 501 ،6 4 ،23
ثقافي وترفيهي 452 2 ،3 978 6 ،3
زراعي وإنتاج موارد 374 6 ،2 -- --
أخرى 260 7 ،1 -- --
المجموع 13996 100 951 ،27 100
المصدر : الدراسات التحليلية لفريق المخطط الاستراتيجي
جدول رقم 6-3
توزيع الوظائف الحالية في المدينة المركزية وعلى مستوى البلديات الفرعية (1417هـ)
طبيعة العمل 1 2 3 4 المدينة المدينة
المركزية ككل
إجمالي الوظائف 101350 234059 133532 51587 520528 956531
إجمالي السكان 365043 876699 274184 158645 1674571 2961530
المعدل (الوظائف/ السكان) 8 ،27% 7 ،26% 7 ،48% 5 ،32% 31% 3 ،32%
نسبة الوظائف من الاجمالي 6 ،10% 5 ،24% 14% 4 ،5% 5 ،54% 100%
نسبة السكان من الإجمالي 3 ،12% 6 ،29% 2 ،9% 3 ،5% 5 ،65% 100%
المصدر: نموذج توزيع الوظائف ورقة عمل، مخطط استعمالات الأراضي، المرحلة الثالثة من المخطط الاستراتيجي الشامل 1422هـ.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved