Saturday 20th december,2003 11405العدد السبت 26 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

برعاية سمو ولي العهد برعاية سمو ولي العهد
650 ورقة عمل لندوة آفاق البحث العلمي العربي

* الرياض - الجزيرة:
بلغ عدد اوراق العمل المقدمة للمشاركة في الندوة الثالثة لآفاق البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في العالم العربي، التي تستضيفها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في 14 صفر من العام الهجري 1424هـ، «650 ورقة عمل».
واوضح المشرف على الادارة العامة لبرامج المنح في المدينة ورئيس اللجنة العلمية للندوة الدكتور عبد الرحمن بن ابراهيم العبد العالي، ان عدد البحوث والاوراق العلمية التي وصلت الى اللجنة العلمية بلغت 650 ورقة، احيلت الى المقيمين، ليتم اختيار 150 ورقة عمل منها، للمشاركة في الندوة.
وتهدف الندوة التي يرعاها صاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني، الى تنشيط دور البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في معالجة جانب النقص المعرفي، والعمل نحو تحقيق التنمية الانسانية في العالم العربي، فضلا عن الدفع باتجاه الاستثمار في مجال العلوم والتكنولوجيا، والسعي للربط بين منظومتي البحث العلمي والاستثمار، وتشجيع الاداء العلمي التخصصي للباحثين والعلميين العرب في مجال اولويات البحث العلمي في العالم العربي.
وتتناول الندوة في جلساتها العديد من الموضوعات المتعلقة بواقع ومستقبل العلوم والتقنية في العالم العربي، تتخللها ثلاثة محاور، وعدد من ورش العمل.
ويتعلق المحور الاول، بدور البحث العلمي والتطور التكنولوجي في تحقيق التنمية الانسانية في العالم العربي، حيث ستناقش موضوعات الهجرة من البلدان العربية، ودور العلماء المهاجرين في التنمية الانسانية في العالم العربي، وتوطين وانتاج التكنولوجيا والانظمة والتشريعات ذات العلاقة بالبحث العلمي.
اما المحور الثاني، فيبحث موضوعات المجتمع العربي واقتصاديات البحث العلمي من خلال سبل تحقيق دور فاعل للمجتمع العلمي والعربي في تطوير العلوم والتكنولوجيا ودور المنظمات الدولية والجمعيات العلمية، وانماط وخصائص المراكز البحثية العلمية في الوطن العربي، بالاضافة الى الاستثمار في مجال العلوم والتكنولوجيا ودور الهبات في دعم البحث العلمي.
ويبحث المحور الثالث، اولويات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في العالم العربي من خلال مناقشة موضوعات الطاقة والمياه والتقنيات الحيوية.
كما يعقد على هامش فعاليات الندوة، جلسة خاصة، يتم خلالها مناقشة موضوع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بين الواقع والطموح، تتخللها ورشة عمل تناقش المشاريع العلمية التكنولوجية المطروحة للاستثمار، والمحافظة على حقوق الملكية الفكرية في الوطن العربي.
يذكر ان الجهات المشاركة في تنظيم الندوة هي: البرنامج الانمائي للامم المتحدة، المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين في المغرب، مدينة مبارك للابحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية في مصر، الهيئة القومية للبحث العلمي في ليبيا.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved