Saturday 20th december,2003 11405العدد السبت 26 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز نظم أكبر حملة للوقاية من أمراض السكر مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز نظم أكبر حملة للوقاية من أمراض السكر
البروفيسور سراج ميرة: إنشاء أول لجنة لأصدقاء مرضى السكر في محافظة جدة

* جدة - الجزيرة:
شارك مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز في جدة بالتعاون مع لجنة اصدقاء مرضى السكر في الاحتفال باليوم العالمي للسكر لعام 2003م الذي يقام تحت عنوان «كيف نحمي الكلى من داء السكري.
وجاء الاحتفال باليوم العالمي للسكر الذي رعته شركة سانوفي.. سانتيلابو العالمية ومستحضرها الابروفل حول داء السكري ولفت انتباه العامة من الأفراد لأسبابه واعراضه ومضاعفاته.
وأوضح استاذ امراض الباطنة بالمستشفى وممثل اللجنة المنظمة ليوم السكر العالمي لعام 2003م البروفيسور حسان فطاني ان لجنة اصدقاء مرضى السكر تعتزم على مدى اسبوع كامل اقامة برامج توعوية وتثقيفية وارشادية للوقاية من السكر ومن اهمها إقامة معرض تثقيفي حول داء السكر والكولستيرول في الدم إضافة الى تحليل الكيتون وهي مادة حامضة ترتفع نسبتها بالدم في حالة زيادة نسبة السكر في اليوم عن 240 ملجم اضافة الى اجراء تحليل الزلال، وهو نوع من انواع التحاليل للكشف عن وجود ان كان هناك اي اعتلال في الكلى السكري.
وبين ان هناك مسابقات ثقافية وفصول تثقيفية حول مضاعفات داء السكري والعناية بالقدمين واعراض انخفاض وارتفاع السكر في الدم وتأثير الانسولين على التمثيل الغذائي والحمية الغذائية لمريض السكري.
من جهتها قالت مشرفة اصدقاء مرضى السكر بجدة الدكتورة حنان سرحان ان اليوم العالمي للسكر يهدف الى لفت انتباه العامة من الافراد لاسبابه واعراضه ومضاعفاته.
وأضافت انه سيتم توزيع الآلاف من المطويات والكتيبات الارشادية حول داء السكري خلال الاحتفال من قبل لجنة أصدقاء مرضى السكري منبهة الى ان العادات الغذائية غير السليمة كتناول الاطعمة المقلية والدهنية والنشويات والحلويات التي تؤدي الى السمنة والاصابة بأمراض القلب وارتفاع الدهون والسكر في الدم.
واكد استاذ امراض الباطنة في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز البروفسور سراج ميرة ان ممارسة الرياضة له دور كبير في الخطة العلاجية لمرضى السكري حيث تساهم بدرجة كبيرة في تنظيم نسبة السكر في الدم وتنشيط الدورة الدموية والمحافظة على الوزن للمريض مما يساهم في خفض نسبة المضاعفات المزمنة مثل اعتلال الدهون وارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكر في الدم والاحساس بالصحة العامة والراحة النفسية.
وابان البروفسور سراج ميرة عن إنشاء لجنة اصدقاء مرضى السكر هذا العام وقال: ان هدفها الرئيس تقديم التوعية والتثقيف لمرضى السكري حول داء السكر ولها مقران احدهما في الجامعة والآخر في جنوب جدة ويرأس اللجنة الدكتور عبدالرحمن بخش وعضوية الدكتور محمد عبده يماني والبروفيسور سراج ميرة والبروفيسور حسن فطاني.
وبين ان اللجنة فتحت ابوابها لاستقبال جميع مرضى السكري غير القادرين على توفير العلاج لانفسهم بتقديم العلاج لهم مجانا بمساعدة أهل الخير وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسكر.
وقال استشاري أمراض طب الاطفال والسكر بالجامعة الدكتور عبدالمعين الاغا ان من أهم العقاقير التي ظهرت في الاسواق العالمية في الآونة الاخيرة لعلاج السكر انواع جديدة من مستحضرات الانسولين تسمى نظائر الانسولين وهي مستحضرات تشابه في البنية الكيميائية الاساسية للانسولين مع تغيير او اضافة بعض الاحماض الامينية لمستحضر الانسولين وتمتاز هذه النظائر عن الانسولين المائي الصافي بأن مفعولها في الجسم يبدأ بعد 10 الى 15 دقيقة من الحقن وبالتالي لا يحتاج المريض للانتظار طويلا بعد اخذ الحقنة لتناول الطعام.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved