* الجنادرية - فهد الشويعر - عبدالرحمن الناصر:
لم تكن ليلة البارحة أشبه بمثلها وإن كانت التوجهات والأساليب في الطرح قريبة نوعاً ما «عرين الأسد» شهد روعة فارسها الأمير الشاعر خالد بن سعود الكبير الذي تجلى بأحرف من ذهب ليطرز لنا أعذب الكلمات وفنونها لتلهب الملحن الرائع محمد المغيص ليلبسها ثوب الكبرياء بنغم امتزج بالاصالة والتراث وكما هي العادة رمز الأغنية الخليجية وفنان العرب يشدو بمهارته وخبرته ليعتلي هام السحب بمرافقة الفنان الجميل محمد عمر كأول مشاركة في أوبريت الجنادرية أما الصوت الآتي من الخلف بشموخ ودلال فكان عبدالمجيد عبدالله ولكي يكتمل عقد اوبريت الجنادرية التاسع عشر فكان لابد من مشاركة النجم صاحب الصوت الهادئ بجمال الصحارى خالد عبدالرحمن.
إضاءة خافتة لم تزل حتى امتلأت جنبات المسرح من الفرق المشاركة وتماشياً مع نغمات الموسيقى وإيقاعها «المارش» والتناول في توزيع آلات السحب الكمنجات لازمها صولهات من آلة النفخ كتصوير جميل لتاريخ بعيد وعودة لهذا الصولو «الناي» وتسليمة موسيقية طويلة لتواكب الرؤية كاملة من النواحي الاخراجية والأدائية بدأ الأوبريت في لوحته الأولى بدخول الكورال بأرضية الايقاع «المارش»
دارنا منبع شغاميم الرجال
ياعرين الأسد والأصل النبيل
يا منار الفكر في بحر الضلال
يا فنار العلم والدين الفضيل
والتغير هنا في المقام كتصوير لكلمة القادمة
كم عظيم جال لعيونك وصال
واعترى في حومه الخطب الجليل
نشيد
بعد ذلك دخل الفنان محمد عبده منشداً:
اسألي رمل الصحاري والجبال
واسألي وادي حنيفة والنخيل
واسألي سمرٍ عطيبات طوال
واسألي حد الجنابي والصقيل
بعد صياغة جميلة على ساحة المسرح ورؤيا المخرج فطيس بقنة وخلفية رائعة من الصحراء والأودية تخللها خرير المياه..
كورال
بعدها يأتي الكورال حتى يأتي الفنان عبدالمجيد عبدالله منشداً
من سقاها في الوغا دم زلال
يوم ثار العج واحتدا الصهيل
اسألي واستحلفيهم بالسؤال
وانصتي يا دار للرد الجميل
مرة أخرى
ثم يأتي الكورال مرة أخرى ليشدو بعده الفنان محمد عمر بعذوبته التي أبهرت الحاضرين:
كلها قالت ويا صدق المقال
الإمام الفذ والشيخ الجليل
محمدين استشعلوا روح النضال
في سبيل الله ويا نعم السبيل
بعدها يدخل الكورال بصياغة صاغها المسرح كجزئية رائدة ورائعة من تاريخ التوحيد ومناصرة الدعوة التي بناها الإمام محمد بن سعود مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمهما الله جميعاً.. إذ لازم المخرج بمجموعاته لإثارة مشاهدين تلك اللوحة بالعز والكبرياء التي صورها لهم بتوزيع كميراته وأخذ مشاهده المناسبة..
صوت
بعدها يدخل الفنان خالد عبدالرحمن بصوت شدي رائع..
من تعاهد فيك وافين الخصال
والوصل ما بيننا حبله جليل
حافظينه بالمواثيق الثقال
والعزم والحزم من جيلٍ لجيل
ولوحة ظلام دامس وصوت صهيل الخيول ليستفز الإيقاع «العارضي» ليدخل الفنان خالد عبدالرحمن مؤدياً كوبليه تراثي وأصيل..
قاموا هل العوجا وقام
دين المحبة والسلام
عن دارنا زاح الظلام
والخير عم أركانها
الكورال يعيد نفس الجملة إذاناً بدخول الفنان محمد عمر ليكمل جملة اللحن وبحرف جواب
توحيد رب العالمين
دستورنا يا المسلمين
لله قمنا طايعين
والدار ربي صانها
فيعود الكورال مرة أخرى ليعيد بداية مذهب هذا الكوبليه «قاموا هل العوجا» فيستمر الكورال مردداً الكوبليه لحين دخول الفنان عبدالمجيد عبدالله مؤدياً الجملة كاملة فكورال أيضاً لم يترك الفنان الكبير محمد عبده هذه الفرصة فمرجع كامل بصوته فمتابعة من الكورال لأداء الجملة الأولى تحت انسياق المجموعة على المسرح تماشياً مع ايقاع هل العارض.. لينتهي عرض اللوحة الأولى صوتاً وصورة ولا أجمل..
بداية اللوحة الثانية
إيقاع حركي «شرح» ينتشل المسرح من جديد وتمايل من مجاميع المسرح ولقطات متفرقة تبين التوافق بين اللحن والمسرح من خلال توزيع اللوحات.. ابتداء الكورال بفالت مرجع قبل دخول الإيقاع
دار يا منبع شغاميم الرجال
يا عرين الأسد والأصل النبيل
يامنار الفكر في بحر الضلال
يا فنار العلم والدين الفضيل
كم عظيمٍ جال لعيونك وصال
وأعتزى في حومة الخطب الجليل
استفزاز من هذه الجملة لصوت خالد عبدالرحمن الذي انساق مع كل الحروف الموسيقية القادمة
اذكري فعل من ضروب المحال
عن عميل ذاد في كف العميل
يوم الأجرب يعتلي روس الرجال
والكرامة تشفي القلب الغليل
جملة خاصة
بعده كورال لتهيئة الفنان محمد عمر لمرجع هذه الجملة ومن ثم يتقدم الفنان محمد عبده في جملة خاصة..
الذيابة عوّدت مثل الطفال
راعها الضرغام وانثرّت جفيل
يوم تركي ارخص بروحة ونال
واسترد الحق والعايل ذليل
هدّته تذكير باساطير الخيال
والهوى يادارنا حملة ثقيل
وبروعة هذه الجملة اللحنية كان انفراد محمد عبده كالمعتاد بحروف وبعرب رهيبة وافقها الامتزاج بالألعاب على المسرح وختام هذا الكوبليه بصوت الفنان عبدالمجيد عبدالله..
انتحر بالنفس واعذر بالحلال
والخليل يموت من شان الخليل
خلفية
وخلفية جانبية الكترونية رائعة وقصيدة بصوت الشاعرالأمير خالد بن سعود كخلفية مناسبة لشاشة العرض:
يوم إن كلٍ من عَميله تبرَّا
حطِّيت الاجربْ لي عميلٍ مباري
نِعم الرفيق إلي سَطا ثم جرا
يودع مناعير النشّاما حباري
إن سايلو عنّي فحالي تسرَّا
قَبْقَبْ شراع العز والكل داري
رميت عني برقع الذّل بَرَّا
ولا خير في من لا يدوس المحاري
يبقى الفخر وأنا بقبري معرَّا
وافعال تركي مثل شمس النهاري
بعد هذه الخلفيات الشعرية دخول الايقاع الرومبا «بناتي» ملازم لآلات الجلود «المردات» بمقام بيات حسيني وكورال.
قبقب شراع الحكم وامتست أطنابة
والدار زالت مخاوفها وريبتها
يعود بعده الفنان محمد عبده لأداء هذه الجملة تحت قراءة رائدة من المخرج لهذه الجملة والتي اكتملت في انسياق محمد عبده في..
من شان الاسلام قامت دونها لا به
تفدى ثراها وكله من محبتها
ونشاط موسيقي وصولو «قانون» مرجع وتسليمة للفنان عبدالمجيد عبدالله..
الحمد لله عاد الحق لأصحابه
والدار عادت لها بالشرع هيبتها
فالكورال يعيد جملة «قبقب» فالفنان عبدالمجيد يعيد أيضاً جملة ومن شان الاسلام إلى محبتها» كذلك الفنان خالد عبدالرحمن يعيد الجملة من بدايتها إلى «محبتها» فكورال أيضاً خالد عبدالرحمن مرجع لأداء اللوحة الثالثة للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن مؤسس المملكة العربيةالسعودية رحمه الله.
فكورال لأداء مذهب الاوبريت «يادار» كاملاً فدخول الايقاع «الخبيتي» النشط والملائم لمثل هذه العروض فيتقدم الفنان محمد عمر لينشد!
اسألي تاريخ ذربين الفعال
أربعين فعلهم ماله مثيل
قادهم حرٍ عليه الضيم طال
ما هناه العيش في ضف القبيل
هنا الجملة الموسيقية تنقلب رأساً على عقب كما هو الحال في المسرح وصوت عبدالمجيد عبدالله..
الشكالة والعقل تاج الخصال
حاشها راسه وهو توّه فصيل
والقرامة تشتغل فيه اشتعال
لا يهاب ولا يلين ولا يميل
هذه الجملة تناولها الفنان خالد عبدالرحمن وكذلك الفنان محمد عبده
كمنجات
وصعوداً بحرف «الدو» الفنان محمد عبده بعد لزمة من آلة الكمنجات:
ذاك اخو نورة عديم في الرجال
حنكته وسياسته شيء يهيل
كرتين كرها حرب وسجال
واستعاد الحق والمجد الأصيل
يعود عبدالمجيد عبدالله لأداء هذا الكوبليه الملائم لصوته..
خالد عبدالرحمن ينطلق لأداء الجزء الأخير من هذا الكوبليه.
والحرايب يمتحن فيها العيال
يستعز القرم ويذل الذليل
والصبر والحزم تاليه النوال
والعزايم طوحت بالمستحيل
مرجع كامل من الكورال من «اسأليها الى القبيل» فكذلك مرجعات للفنان محمد عبده والفنان محمد عمر.
وحالة من السكون وظلام وصوت مناد فوق عالي القصر يصرخ: الحكم لله ثم لعبدالعزيز مكرراً نفس الجملة ولقطة شاملة للمسرح ورؤية درامية ودخول «العرضة» وارتكاز على حرف «السي» الموسيقي ومجاميع:
الحكم لله ثم للي بالصمايل خذاه
عبدالعزيز اللي دعا ربه وحصل ونال
والنعم بالداعي وكل الحمد للي عطاه
أرسى عمود الدين واجتث الجهل والضلال
والمملكة قامت على دينٍ شرعه الإله
والأمن عم الدار والترويع ماله مجال
والحر خلّف قبل لا يرحل حراراً وراه
واستمرار في أداء العرضة وتمايل واعتزاز في ساحة المسرح وخلفية رائعة لصورة الملك عبدالعزيز.
اللوحة الأخيرة وكانت مخصصة لملوك المملكة العربية السعودية أبناء الملك عبدالعزيز وهم سعود وفيصل وخالد -رحمهم الله- خادم الحرمين الشريفين الملك فهد - حفظه الله- واخوانه الميامين سمو ولي العهد الأمير عبدالله وسمو النائب الثاني سلطان بن عبدالعزيز - حفظهم الله-.
إيقاع راقص ينثر ارياح الذكريات الجميلة وحاضرنا الأجمل.. فالمجاميع على المسرح تنهض لتزف لنا عطر الحاضر والمستقبل وتختلج فيه كل المعاني وتحركات إخراجية رائعة ولوحة لصور الملوك.. فالفنان محمد عمر وبصوته الجواب:
ابتدى مجدٍ جديد
كمل المجد التليد
بعد مرجع محمد عمر ينطلق الفنان عبدالمجيد على صوت «الصولو»
مع سعود الطيب طبنا
وفيصل الرأي السديد
وخالد الخير المديد
وكورال وصوت فنان العرب محمد عبده ثم كورال من «ابتدى الى التليد».
فالفنان خالد عبدالرحمن:
كلهم شادوا وزادوا
في حضارتنا أكيد
فكورال.. أيضاً مرجع للفنان محمد عبده لنهاية هذه الجملة.
«قانون» صولو وخلفية وتوزيع من آلات السحب فانشدت:
واليوم يادارنا رايدنا
ميدان الامجاد ميدانه
وهدوء ومرجعات ثلاثة للكورال «ميدان الأمجاد ميدانه»
ودخول ايقاع الرومبا بالطارات ومن ثم دخول الفنان خالد عبدالرحمن:
الفهد منا وقايدنا
اليوم حاضنك باحضانه
هو فخرنا سنايدنا
هو خادم البيت وأوطانه
خالد مرجع كامل ولزمة ثم:
عمودنا لي تمايدنا
واخوانه الصيد أعوانه
ايضاً مرجعة.. ونفس الجملة مرجعات للفنان عبدالمجيد عبدالله ثم محمد عمر:
عبدالله القرم سيدنا
والجود معروف سلطانه
كم روضوا من شدايدنا
والمجد قادوه بارسانه
هذه الجملة قام بأدائها الفنان محمد عبده وكذلك مرجع ولزمة ثم:
عاشوا وعاشت عقيدتنا
والفضل لله سبحانه
وخلفية رائدة لصورة الملك فهد وسمو ولي عهده والنائب الثاني وتمازج واختلاط على المسرح ووضوح لسباعيات ومثلثات لساحة المسرحة واحتضان لتلك الصورة بدفء التحول هنا للايقاع الجنوبي وتصعد فرقة الجنوب المسرح وتفاعل كبير من المجاميع.. وأخذ الصور الجانبية بقدرة رائعة ومن ثم يعاود الفنان محمد عبده:
المملكة تاج الديار
صارت لدين الله منار
قبلة جميع المسلمين
عزٍ لكل المؤمنين
وكورال البداية هذه الجملة من «المملكة الى منار» فمرجع من الفنان خالد عبدالرحمن كاملاً .. ودخول الفنان عبدالمجيد:
الله يخليها لنا
والله يخلينا لها
ويعود محمد عمر لأداء جملة:
هي عزنا هي فخرنا
نفدي ثراها بدمنا
وكورال ومرجع كامل للفنان محمد عمر ويعود الفنان عبدالمجيد لمرجع كامل من حكامها هم أهلنا.. هم سورها هم أمنها. وقيد كامل للمجاميع وللفنانين ولوحات جميلة وتناسق رائع بين الأوبريت موسيقى وصوتا وأداء مسرحيا رائدا.
|