Tuesday 16th december,2003 11401العدد الثلاثاء 22 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الهجوم الألماني الأخير في الحرب العالمية الثانية الهجوم الألماني الأخير في الحرب العالمية الثانية

  في مثل هذا اليوم من عام 1944م شن الألمان آخر هجوم كبير لهم في الحرب العالميةالثانية وهي «عملية الضباب» كما تعرف أيضا باسم هجوم أرديني ومعركة النتوء.
كان الألمان يحاولون دفع قوات التحالف على خط الجبهة الغربية من شمال فرنسا إلى شمال غرب بلجيكا. وتسمى معركة النتوء بهذا الاسم لأن الألمان قاموا بعمل نتوءات حول غابات الأرديني لكي يندفعوا منها في خطوط القوات الأمريكية وكانت هذه المعركة هي الأكبر على الجبهة الغربية.
دفع الألمان 250 ألف جندي في الهجوم الأول يشكلون 14 فرقة مشاة تدعمها خمس فرق بانزر ضد حوالي ثمانين ألف جندي أمريكي. جاء الهجوم الألماني في الصباح وضد أضعف جزء في خط مواجهة قوات الحلفاء. كان هذا الجزء يمتد على مسافة ثمانين ميل لا يتمتع بالحماية الكافية من جانب قوات الحلفاء. فقد كان الحلفاء يعتقدون أن الألمان لايمكن أن يفكروا في شن هجوم ضد هذا الجزء المليء بالغابات.
وكان من بين أكثر الأساليب التي استخدمها الألمان فاعلية هم الفدائيون الألمان الذين يتحدثون اللغة الانجليزية بطلاقة والذين كانوا يتسللون خلف خطوط الامريكيين وهم يرتدون ملابس جنود أمريكيين ويركبون عربات مأخوذة من القوات الامريكية حيث كانوا يقومون بقطع خطوط الاتصالات للقوات الأمريكية الأمر الذي أحدث فوضى واسعة في صفوف هذه القوات. وقد اضطرت القوات الامريكية بعد ذلك إلى تشديد إجراءات الأمن بحيث لا يسمح لأي فرد مهما كانت رتبته حتى الجنرال عمر برادلي قائد القوات الأمريكية بالتحرك دون معرفة «كلمة سر الليل».
استمرت المعركة ثلاثة أسابيع وخسر فيها الامريكيون الكثير من الأرواح كما قتل فيها أعداد كبيرة جداً من المدنيين. كما كثرت الممارسات الإجرامية للقوات النازية وشملت ذبح 72 جنديا أمريكيا على يد جهاز المخابرات الألماني. يقدرالمؤرخ ستيفن أمبركو عدد الأمريكيين الذين شاركوا في هذه الحرب بحوالي 600ألف جندي قتل منهم حوالي عشرين ألف وأسر عشرون ألف آخرون وأصيب حوالي أربعين ألف.
وقد تعرضت الولايات المتحدة الامريكية لثاني أكبر عملية استسلام من جانب قواتها خلال الحرب العالمية الثانية في هذه المعركة. فقد سقط في الأسر 7500جندي من جنود الفرقة 106 مشاة في وقت واحد في منطقة شيني إيفيل. وقد اضطرالجنرال داويت إيزنهاور قائد قوات الحلفاء في أوروبا إلى إصدار أوامره باعدام الجندي إيدي سلوفيك بسبب فراره من الخدمة العسكرية وهو أول حادث إعدام جندي أمريكي بسبب الفرار من الخدمة منذ الحرب الأهلية الامريكية في القرن التاسع عشر.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved