Tuesday 16th december,2003 11401العدد الثلاثاء 22 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انطلاق شهرة شارلي شابلن انطلاق شهرة شارلي شابلن

  في مثل هذا اليوم من عام 1913 بدأ شارلي شابلن العمل في استديو كيستون لأول مرة. في أول أفلامه «صنع الحياة» الذي طرحته شركة كيستون في وقت لاحق من العام نفسه ظهر شارلي شابلن في صورة الوغد ذي الشارب والنظارة ذات العدسةالواحدة.
واصل شابلن عمله الفني حتى أصبح أكثر الممثلين في عصر السينما الصامتة شهرة. ومع ظهور فيلمه الثالث «المتشرد» عام 1915 استحوذ شارلي شابلن على قلوب عشاق السينما الأمريكيين وهو يرتدي قبعته وبدلته الشهيرة ويمسك بعصاه الشهيرة ليجسد شخصية الانسان البريء النقي. ومن بين أشهر أفلام شارلي شابلن الكثيرة التي جسد فيها شخصية المتشرد «الشارع السهل» عام 1917 و«الطفل» عام 1921و«الديكتاتور العظيم» عام 1940 وهو أول فيلم ناطق يقوم ببطولته شارلي شابلن. وقد أصبح شارلي شابلن فيما بعد واحداً من أكثر نجوم السينما نجاحاً من الناحية المالية في ذلك الوقت. بدأ شابلن مشواره الفني في عمر الخامسة. فقد ولد لوالدين موسيقيين في لندن. وكان شابلن الصغير يشاهد العروض الفنية التي تقوم ببطولتها والدته فدخل المسرح سريعا ليصبح نجما سينمائيا بعد ذلك.
مات والد شارلي شابلن وهو مازال رضيعاً. وعندما أصيبت والدته بانهيار عصبي اضطر شابلن وشقيقه الأكبر غير الشقيق سيدني إلى التجول في أنحاء لندن حيث يرقصان في الشوارع لجمع بنسات قليلة في قبعتهما من الناس الذين يتحلقون حولهما لمشاهدة رقصهما. وبعد ذلك هب الطفلان إلى أحد ملاجئ الأيتام في لندن وانضما إلى فرقة إيت لانكشاير لادس. استمر شارلي شابلن مع كيستون لمدة عامين عندماجاءه عقد من شركة إيساني عام 1915 بألف وخمسمائة دولار أسبوعيا بالاضافةإلى مكافأة قدرها عشرة آلاف دولار. وكان ذلك قفزة كبيرة في دخله حيث كان يحصل على 175 دولاراً في الأسبوع من شركة كيستون.
وفي العام التالي وقع شابلن عقدا مع شركة ماتوشيل مقابل عشرة آلاف دولارشهريا بالإضافة إلى مكافأة قدرها 150 ألف دولار حيث يقوم بتمثيل 12 فيلما سنويا. ولكنه حصل لنفسه على حق السيطرة على كل الجوانب الابداعية في الأفلام التي يقوم ببطولتها.
وفي عام 1918 وقع عقدا مع شركة «فريست ناشيونال» مقابل مليون دولار مقابل إنتاج ثمانية أفلام. وقد عارض شارل شابلن نجم الأفلام الصامتة والذي استطاع من خلال أدائه الحركي إثارة ضحكات ودموع الجمهور عارض ظهور الصوت في أفلامه.وظهر أول فيلم ناطق له عام 1931 وهو فيلم «أضواء المدينة» ولكنه لم يتحدث فيه ولكن ظهرت فيه موسيقى فقط. أما اول فيلم ناطق حقيقي له فكان «الديكتاتورالعظيم» 1940 والذي سخر فيه من الفاشية.
وفي عام 1919 أسس شارلي شابلن بالاشتراك مع ماري بيكفورد ودوجلاس فايربنك والمخرج دبليو دي جريفث شركة الفنانين المتحدين. تزوج شابلن ثلاث مرات وكانت جميعها من فتيات في سن المراهقة. أما زوجته الرابعة فكانت أونا أونيل وكان عمرها 18 عاما عندما تزوجت منه في حين كان هو في الرابعة والخمسين من العمروهي ابنة الكاتب المسرحي إيوجين أونيل. ورغم أن شابلن عاش في أمريكا لمدة42 عاما فإنه لم يحصل على الجنسية الامريكية. وقد أدى حماسه الشديد لدعاوي السلام إلى اتهام السلطات الامريكية له بالشيوعية وهي التهمة التي نفاها بشدة.
وفي عام 1952 غادر شابلن أمريكا في جولة خارجية ولكن السلطات الامريكية لم تسمح له بالعودة إلى أمريكا فاضطر إلى الحياة في سويسرا دون أن يعود إلى أمريكا لمدة عشرين عاما. ولم يعد إلى أمريكا مرة أخرى إلى عام 1972 للحصول على جائزة الاكاديمية الأمريكية. وفي عام 1975 حصل شارلي شابلن على لقب سير من ملكة بريطانيا ومات بعد ذلك بعامين.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved