Tuesday 16th december,2003 11401العدد الثلاثاء 22 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأمير عبدالعزيز بن أحمد: الأمير عبدالعزيز بن أحمد:
دول الإقليم تواجه صعوبة في الحصول على معلومات دقيقة عن إعاقة البصر

  * القاهرة - الجزيرة:
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس المكتب الاقليمي للوكالة الدولية لمكافحة العمى لشرق المتوسط رئيس امباكت لشرق المتوسط والدكتور حسين الجزائري المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أمس أعمال ورشة العمل الخاصة بوضع خطة موحدة لتنفيذ مبادرة البصر 2020 في اقليم شرق المتوسط «الحق في الابصار» وذلك بمقر المنظمة بالقاهرة.
وبين سموه في كلمته الافتتاحية ان هذا الجمع الكريم يؤكد مدى ما تلقاه مبادرة البصر 2020 من اهتمام من حكومات الاقليم معرباً عن سروره أن تكون اللجان الوطنية لمكافحة العمى قد تشكلت في معظم دول الاقليم وقال: يشرفنا حضور ممثليها في هذه المناسبة التي تعتبر مناسبة اقليمية هامة تتيح لنا جميعا تبادل الآراء والخبرات؛ حول أهم ما يعترض مكافحة العمى من مشكلات والتوصل بالمناقشة والبحث الى سبل التغلب على تلك المشكلات.
وأكد أن معظم دول الاقليم تواجه صعوبة في الحصول على مصادر المعلومات وقلة ما يتوفر من احصاءات دقيقة وحديثة حول أوضاع الاعاقة البصرية ومدى انتشارها وتوزيعها. وهذا ما يؤكد أهمية التعاون الاقليمي المشترك والتواصل بين دول الاقليم سواء خلال ورشة العمل أو فيما بعدها سعيا من أجل تحقيق تكامل اقليمي في الامكانات البشرية والمادية والتقنية.
من جانبه أعرب الدكتور حسين الجزائري المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط عن خالص شكره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز على تشريفه هذا اللقاء بالحضور وعلى ما قدمه سموه من كريم الدعم لهذه الحلقة الاقليمية الخاصة بالتخطيط لمبادرة «الرؤية عام 2020».
ولفت الجزائري الى أن هناك مليون شخص في العالم فقدوا نعمة البصر، وان هناك 180 مليون شخص يعانون من ضعف البصر، مؤكدا ان ثلثي هذه الحالات يمكن شفاؤها من المرض.
وذكر ان هناك 6 ملايين شخص فقدوا نعمة البصر في اقليم شرق المتوسط فيما يعاني 22 مليونا من ضعف الأبصار.
ثم ألقى معالي وزير الصحة المصري الدكتور محمد عوض تاج الدين كلمة ألقاها نيابة عنه الدكتور نصر الله وكيل وزارة الصحة المصرية أعرب فيها عن شكره العميق والكبير لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز لجهوده المخلصة في مجال مكافحة العمى، ودعمه المتواصل لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط والوكالة الدولية لمكافحة العمى بشرق المتوسط.
وقد شارك صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس المكتب الاقليمي للوكالة الدولية لمكافحة العمى بشرق المتوسط رئيس «امباكت» والدكتور حسين الجزائري المدير الاقليمي للمنظة العالمية في أعمال الجلسة الثانية لورشة العمل الخاصة بوضع خطة موحدة لتنفيذ مبادرة البصر 2020 بالقاهرة مساء أمس.
وقد تم التصديق على انضمام مصر الى مبادرة البصر 2020، حيث صادق كل من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز عن المكتب الاقليمي للوكالة الدولية لمكافحة العمى بشرق المتوسط، والدكتور حسين الجزائري عن المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وذلك بحضور معالي وزير الصحة بجمهورية مصر العربية الدكتور محمد عوض تاج الدين.
كما تم توقيع انضمام كل من فلسطين والعراق الى المبادرة الدولية حيث وقع سمو الأمير عبدالعزيز بن أحمد والدكتور حسين الجزائري الوثيقتين، وقد وقع عن فلسطين الدكتور ماجد أبو رمضان، وعن العراق الدكتور مالك عزيز.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved