Tuesday 16th december,2003 11401العدد الثلاثاء 22 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

محاضرات عديدة عن الحسبة والمحتسب خلال هذا الشهر محاضرات عديدة عن الحسبة والمحتسب خلال هذا الشهر

* الرياض - سلطان المواش:
أوضح مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض الشيخ د. عبدالله بن محمد الشثري بأن فرع الرئاسة ينظم دورة في الحسبة والعلاقات العامة الإنشائية التي بدأت يوم الأحد 20/10 وقد تضمنت الدورة محاضرتين لفضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين الأولى بعنوان (العلم الشرعي وأثره في عمل المحتسب) بين فضيلته فضل العلم الشرعي ومكانته في الإسلام وأنه في حق المحتسب آكد من غيره.
وأشار فضيلته إلى ضرورة اتباع العلم بالعمل والدعوة إليه الصبر على الأذى الذي قد يطول المحتسب في سبيل ذلك.
أما المحاضرة الثانية فقد كانت بعنوان (فقه التعامل مع غير المسلمين).
بين فيها فضيلة الشيخ الجبرين أصناف الكفار وطرق تعامل المحتسب معهم وأن غير المحاربين منهم لا يجوز التعدي عليهم أو الإساءة إليهم حتى ولو بالإشارة وأن هذا الجانب قد يؤدي إلى تشويه صورة الإسلام وقد أجاب فضيلته عن أسئلة الحضور إجابات شافية ووافية.
وأضاف مدير عام فرع الرئاسة بمنطقة الرياض الدكتور الشثري في حديثه بأن هناك محاضرات على مدى ثمانية أيام منها (أضواء على القواعد الفقهية - للدكتور عبدالله المطلق وكذلك حقوق المتهم في الإسلام - ومفهوم العلاقات الإنسانية في الإسلام) وكذلك محاضرات عن تاريخ الحسبة والضوابط والقواعد الشرعية في الأعمال الاحتسابية ومهارات الاتصال الشخصي كلها للشيخ عبدالعزيز بن محمد السدحان.
أما الستر مفهوم في الشريعة وضوابطه ومسؤولية رجل الهيئة وكفاءته للدكتور عبدالله بن محمد الشثري.
وتوجيهات إدارية والمراسلات والتقارير للشيخ عبدالكريم بن عبدالمحسن التركي، واجراءات القبض وفق التعليمات وصفات المحتسب للشيخ عثمان بن ناصر العثمان - أما القواعد المنظمة لصياغة المحاضر وحسن العلاقات بالإدارات الأخرى فهي للشيخ صلاح بن ناصر السعيد.
ومحاضرة الحسبة في المملكة فهي للدكتور محمد بن عبدالله العيدي. ونماذج من سير المحتسب للدكتور عمر بن سعود العيد. ومفهوم الإدارة وعناصرها للشيخ عبدالمحسن بن محمد اليحيا والاتصالات الإدارية كذلك.
أما آخر هذه المحاضرات في يوم 1/11/1424هـ يعقد معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ ابراهيم بن عبدالله الغيث لقاءً مفتوحاً بعد صلاة الظهر من ذلك اليوم.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved