Tuesday 16th december,2003 11401العدد الثلاثاء 22 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مشاريع طموحة لشركة الأحساء للتنمية مشاريع طموحة لشركة الأحساء للتنمية

نهجت شركة الاحساء للتنمية منذ تأسيسها قبل عشر سنوات نهجا تنمويا يقوم على:
* اقامة صناعات تحويلية للاستفادة من الموارد والمقومات الاساسية المتاحة محليا والتي تتمثل في استقلال المنتجات الزراعية والبترولية ومشتقاتها والمتوفرة بالاحساء في مجال التصنيع.
* جلب التقنية الحديثة من الدول الصناعية الكبرى كاليابان والولايات المتحدة الامريكية ودول اوروبا.
* اقامة مشاريع الخدمات الاساسية الصحية والتعليمية والسياحية والعقارية بما يخدم حاجة المنطقة لهذه المشاريع وبما يحقق العائد المادي لمساهمي الشركة.
* توفير فرص العمل للشباب السعودي.
* جذب رؤوس الاموال المحلية والاجنبية للمشاركة في مشاريع الشركة.
* المساهمة في المشاريع الصناعية الكبرى ذات العلاقة بمشاريع الشركة ولقد حققت الشركة ولله الحمد تقدما كبيرا في هذا النهج حيث اقامت:
- مصنع الصناعات التحويلية للتمور بتقنية امريكية وفرنسية.
- مصنع اقمشة الثياب والعباءة بتقنية يابانية.
- مستشفى الاحساء الذي يعد صرحا طبيا مميزا.
* خطط الشركة المستقبلية:
* مشروع الجامعة الاهلية وتطمح الشركة ان يكون صرحا علميا رائدا.
* مشروع المخططات العقارية الذي يهدف الى التطوير العمراني للاحساء دون المساس بالرقعة الزراعية.
* المشاريع السياحية التي تهدف الشركة من خلالها الى تطوير الاستثمار السياحي وتنويعه واستغلال المعالم الطبيعية والاثرية والشواطئ القريبة من الاحساء التي تعتمد على الدعم من الاجهزة الحكومية والهيئة العليا للسياحة.
* اضافة الى تواصل الشركة في جهودها الحثيثة لدراسة العديد من المشاريع الصناعية التي تسعى الشركة للحصول على التقنية الخاصة بها من بعض الدول المتقدمة ويتم الاعلان عن هذه المشاريع عند الانتهاء من دراستها والحصول على التقنية الخاصة بها.
ومن اهم عوامل النجاح لمشاريع شركة الاحساء للتنمية الدعم اللا محدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الذي يتمثل في:
* الدعم المادي بالقروض الحكومية سواء من صندوق التنمية الصناعية السعودي او من قبل وزارة المالية وقد بلغ مجموع ما حصلت عليه مشاريع الشركة القائمة من قروض حكومية ما يقارب 136 مليون ريال.
* الرعاية الكريمة والتشريف من صاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني لوضع حجر الاساس لمصنع الاقمشة ومستشفى الاحساء في محرم 1420هـ ورعايته الكريمة الافتتاح الرسمي لكلا المشروعين في شهر شعبان 1423هـ.
* الدور الإداري لشركة الأحساء للتنمية في تشغيل مشاريعها:
* تنتهج شركة الاحساء للتنمية سياسة ادارية مع المشاريع التي تقيمها تتمثل في الاستقلالية الكاملة في ادارة وتشغيل كل مشروع من خلال مجلس المديرين الذي يمثل الشركاء والذي يتولى بدوره تعيين المدير العام للمشروع ويمنحه الصلاحيات لادارته وذلك لاختلاف طبيعة النشاط من مشروع لآخر.
* يتمثل دور شركة الاحساء للتنمية في تذليل العقبات التي تواجه اي مشروع من خلال الدعم والمساندة التي يتطلبها.
* تقوم شركة الاحساء للتنمية بتقييم نتائج التشغيل ومتابعة الاداء لكل مشروع وتقدم التوصيات اللازمة بشأن النتائج المحققة في اطار متابعة الاستثمار والدور الرقابي الذي هو جزء من نشاط الشركة الرئيسي نحو مشاريعها.
* لا تقوم شركة الاحساء للتنمية بادارة او تشغيل اي مشروع لوجود شركاء في المشروع يمثلهم مجلس مديرين.
* تعاون مستمر مع أرامكو:
تمثل شركة ارامكو كبرى الشركات العالمية ولها ثقل اقتصادي كبير ولديها معايير ومواصفات للعمل مع الشركات المحلية تقوم على التخطيط والتنظيم والبناء السليم وفق افضل المواصفات العالمية.
وتعاون شركة الاحساء للتنمية مع شركة ارامكو السعودية ليس وليد اليوم بل يمتد عمره منذ عشرات السنين ولتأكيد هذه العلاقة هو ما تم بشأن اختيار التصميم الخاص بمستشفى الاحساء وتنفيذه ليكون مطابقا لمواصفات ارامكو.
وقد بدأ التعاقد الفوري مع مستشفى الاحساء وفي خلال فترة لا تتجاوز اربعة اشهر بلغ عدد الملفات التي فتحت مع المستشفى لموظفي ارامكو ما يزيد على ستة آلاف ملف وهناك تزايد مستمر يشهده المستشفى من قبل موظفي الشركة.
* مستقبل زاهر لمصنع الأقمشة:
رغم حداثة دخول المصنع لسوق الاقمشة وسط منافسة كبيرة من الاقمشة المستوردة الا انه يمكن القول إن هناك اقبالا من قبل المواطنين على الاقمشة المصنعة داخل مصنع الشركة وقد ساهم في ذلك نجاح الوعي من ابناء الوطن لدعم المنتج الوطني ولدى مصنع الشركة امكانات فنية متقدمة لانتاج ارقى الاقمشة الرجالية وكذلك العباءة النسائية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved