Tuesday 16th december,2003 11401العدد الثلاثاء 22 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

باستثمارات تفوق 160 مليون ريال باستثمارات تفوق 160 مليون ريال
معادن توقع عقد تطوير أول منجم للذهب بمنطقة الرياض

* الرياض - فهد الشملاني:
وقعت شركة التعدين العربية السعودية معادن امس عقدا بقيمة «22326000» ريال مع شركة «اس.ان.سي لافالاين» الكندية للعمل كاستشاري لمشروع منجم الذهب بالامار الذي يقع بالقرب من مدينة القويعية بمنطقة الرياض والقيام باعداد التفاصيل الهندسية لمرافق المنجم ومصنع تركيز وتصفية الخام وتقديم المشورة الفنية والهندسية والاشراف على التنفيذ عدا عمليات التعدين للمشروع، ومن المقرر الانتهاء من اعمال الانشاء بنهاية عام 2005م وسوف يكون التشغيل التجاري للمشروع في بداية عام 2006م باذن الله.
وبين الدكتور عبد الله بن عيسى الدباغ رئيس شركة معادن وكبير ادارييها التنفيذيين ان منجم الامار يعتبر احد مشاريع شركة معادن الواعدة والتي من المؤمل ان تشارك بقوة في اطار الجهود المبذولة من قبل الشركة لتطوير وترسيخ صناعة التعدين في المملكة اذ ان معادن تقوم حاليا بتشغيل اربعة مناجم بطريقة تجارية وتحقق ارباحا سنوية للشركة.
وافاد د. الدباغ ان منجم الامار يقع ضمن الحدود الادارية لامارة منطقة الرياض، على بعد 220 كم جنوب غرب مدينة الرياض على طريق الرياض - الطائف السريع. وقد بدأت عمليات الاستكشاف بمنطقة الامار بواسطة وكالة الوزارة للثروة المعدنية منذ عام 1956م، وحصلت شركة معادن على رخصة استكشاف في عام 1990م، عندها بدأت بتنفيذ برنامج حفر استشكافي مكثف حيث تم حفر اكثر من 50 ألف متر واكدت نتائج برنامج الاستكشاف وجود كميات جيدة من الخام بنسب تركيز تبلغ حوالي 7 جرام/ طن ومن المتوقع ان يكون عمر المنجم الافتراضي 7 سنوات.
واوضح الدكتور الدباغ انه سيتم استخراج الخام من منجم الامار بواسطة عمليات التعدين تحت الارضية حيث بدأت عمليات التطوير للمنجم بشق الانفاق الرئيسية للوصول الى جسم الخام والانفاق الفرعية والافقية المخصصة لاستغلال الخام.
ومن المتوقع ان يبلغ الانتاج السنوي من خام الذهب 200 الف طن كما يقدر متوسط الانتاج السنوي على مدى عمر المنجم بنحو 1100 طن من معدن النحاس 54000 اونصة ذهب و84000 اونصة فضة و6500 طن من معدن الزنك.
وتقدر الاستثمار المتوقع ان تنفق في هذا المشروع اكثر من 160 مليون ريال وستساهم في ايجاد وظائف للشباب السعودي كما انها ستعمل على نقل التقنية وتطوير صناعة التعدين بالمملكة الجدير بالذكر ان انتاج المملكة من الذهب بلغ في الفترة من يناير حتى نوفمبر من العام الحالي 2003م حوالي 258709 اونصة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved