Tuesday 16th december,2003 11401العدد الثلاثاء 22 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يستمر لمدة يومين وتنظمه غرفة تجارة وصناعة الأحساء يستمر لمدة يومين وتنظمه غرفة تجارة وصناعة الأحساء
أمير الشرقية يفتتح اليوم فعاليات منتدى الأحساء للاستثمار

* الاحساء - عبد الله الملحم:
يرعى صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبد العزيز امير المنطقة الشرقية ظهر اليوم الثلاثاء افتتاح فعاليات منتدى الاحساء للاستثمار وذلك بصالة الاحتفالات بفندق الاحساء انتركونتننتال بحضور صاحب السمو الامير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الاحساء واصحاب السمو الامراء والمعالي الوزراء وجمع غفير من رجال الاعمال في المملكة ورؤساء الدوائر الحكومية في الاحساء وكبار اعيان المحافظة.
هذا وقد علق صاحب السمو الامير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الاحساء على تنظيم الغرفة التجارية والصناعية بالاحساء لهذا المنتدى بقوله بأن الاقتصاد السعودي يشهد في هذه الفترة مرحلة تحولات ايجابية يتوقع معها مزيداً من الانفتاح الاقتصادي والازدهار باذن الله تعالى خاصة مع قرب دخول المملكة المرتقب الى منظمة التجارة العالمية. وفي الآونة الاخيرة صدرت بعض الانظمة الجديدة وانشئت هيئات ومجالات جديدة تشجع رأس المال المحلي والاجنبي على الاستثمار في المملكة.
والغرف التجارية الصناعية في المملكة بحكم علاقتها بالمستثمرين ورجال الاعمال يمكن ان تلعب دورا مهماً في عمليات جذب الاستثمارات الى المملكة وتشجيع رجال الاعمال باقامة المزيد من المشاريع كل في منطقته بالتنسيق مع الاجهزة الحكومية المعنية.
واضاف سمو الامير بدر بن جلوي أن منتدى الاحساء للاستثمار يؤمل منه بمشيئة الله نتائج طيبة لتنمية الاحساء خاصة وانه يقام برعاية كريمة ودعم من صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبد العزيز امير المنطقة الشرقية وبحضور متميز من اصحاب السمو الامراء والمعالي الوزراء وبعض المسؤولين في الدولة وكذلك مشاركة كبيرة من رجال الاعمال من خارج الاحساء وداخلها.
يؤمل ان يسعى المنتدى الى توضيح مقومات النمو وفرص الاستثمار الواعدة في مجالات كثيرة منها السياحية والصناعية والعمرانية في الاحساء ويتم عرضها امام المشاركين من مسؤولين ورجال اعمال لمناقشتها والتباحث حولها مما يساهم بلاشك في ايجاد وبناء اوعية استثمارية جديدة تساهم في تنمية هذا الجزء من مملكتنا الغالية.
ومضى سمو الامير بدر بن جلوي قائلا: بالنسبة لراغبي الاستثمار في الاحساء في مختلف الفرص الاستثمارية المعروضة خلال المنتدى او خارج المنتدى فانه يسر المحافظة ان تقدم كل عون ومساندة وان تساهم في تذليل العقبات امام المستثمرين الجادين الذين يبادرون الى تأسيس مشاريع حيوية تسهم في التطوير الاقتصادي والاجتماعي للاحساء وذلك توافقا مع توجيهات صاحب السمو الملكي امير المنطقة الشرقية وتوجيهات قيادتنا الرشيدة.
واختتم سمو الامير بدر بن جلوي حديثه بهذه المناسبة بالترحيب بصاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبد العزيز امير المنطقة الشرقية راعي هذا المنتدى مؤكدا تقديره لسموه الكريم رعايته وتشجيعه الدائم لكل خطوات التطوير التي تشهدها اجزاء المنطقة الشرقية كافة كما رحب سموه بحضور المنتدى من اصحاب السمو الامراء والوزراء ومسؤولي الدولة ورجال الاعمال الذين يشاركون في هذا المنتدى متمنيا للجميع اقامة طيبة وزيارة مثمرة باذن الله تعالى.
سعداء بهذه الرعاية الكريمة
هذا وقد علق الاستاذ سليمان بن عبد الرحمن الحماد رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالاحساء على تنظيم غرفة تجارة وصناعة الاحساء لهذا المنتدى بقوله: ما يسعدنا ان يتم ذلك برعاية وتكريم من صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبد العزيز امير المنطقة الشرقية مشيرا الى أن رعاية سموه لهذا المنتدى تأكيد على دعمه وتشجيعه لكل ما من شأنه دعم مجالات الاستثمار في الجزء الغالي من وطننا الحبيب، والاحساء ولله الحمد تزخر بكل مقومات الجذب الاستثماري وعن فكرة المنتدى اشار الحماد الى ان فكرة اقامة هذا المنتدى جاءت من منطلق استشعار الغرفة بواجباتها نحو المساهمة في تنمية هذه المحافظة بدعم وتشجيع من صاحب السمو الامير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الاحساء بغية تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لها واستثمار المزايا التي تتمتع بها دون سواها من مناطق المملكة.
واضاف ان هذا المنتدى يهدف الى الكشف عن مكامن ومقومات النمو في الاحساء والتي تعد من اكبر الواحات الزراعية في الشرق الاوسط واطلاع رجال الاعمال على الفرص الاستثمارية فيها والاستغلال الاقتصادي الامثل لها بشكل يسهم في انمائها وتحقيق الرفاهية لابنائها وينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني مع الاسهام في رفع معدلات نموه وهي الغاية التي تطمح حكومتنا الرشيدة لتحقيقها مسخرة من اجلها جميع الامكانيات المتاحة من موارد مادية وبشرية.
وفي ختام حديثه وجه سعادته الشكر لكل الجهات التي دعمت هذا المنتدى .
أوراق العمل المطروحة
وقد اعد برنامج متكامل للجلسات واوراق العمل التي ستعقد خلال فترة اليومين، حيث يشمل البرنامج عدة جلسات واوراق عمل تدور مواضيعها حول مناخ الاستثمار والسياحة ومقوماتها ومستقبلها والتجارة والصناعة وفرصها وامكانية نموها في الاحساء وورقة خاصة حول الزراعة والمياه.
مناخ الاستثمار في الأحساء وإمكانيات التطوير
ومن اهم المواضيع التي ستطرح في جلسات اليوم الاول ورقة عمل اساسية حول مناخ الاستثمار في محافظة الاحساء «الاحساء وامكانيات التطوير»، حيث تتضمن هذه الورقة اهم الملامح الاقتصادية عن المملكة العربية السعودية وعوامل جذب الاستثمارات الى محافظة الاحساء من موقع جغرافي ومساحة وسكان وموارد اقتصادية وبشرية وحجم السوق، بالاضافة الى تناولها حوافز تشجيع الاستثمار من بنية اساسية «الطرق، النقل، والمواصلات، الكهرباء، والمياه والمدن الصناعية».
كما تتناول الورقة واقع ومستقبل محافظة الاحساء وامكانيات التطوير من خلال عدة محاور منها محور تنمية الموارد البشرية، المحور السياحي، المحور الصناعي، المحور العمراني، المحور الزراعي، والتصنيع الزراعي، المحور الصناعي.
صناعية الأحساء خيار استراتيجي
ومن اهم ما يتضمنه برنامج اليوم الاول لمنتدى الاحساء للاستثمار دعم الصناعة بالاحساء وما يمثله من خيار استراتيجي، تتناول الورقة محوراً مهماً يتعلق بأهمية اقامة المصانع والهدف منها والمتمثل في نقل التقنية الحديثة وتوظيف العمالة السعودية المتوفرة بالاحساء والتي برعت بنبوغها الفني واستعدادها لتلقي التقنية الحديثة مما يحقق عدة اهداف منها توظيف ابناء الاحساء في المصانع وهم مستقرون في مواقعهم وتحقيق هدف آخر وهو توطين التقنية وغرسها في عقول ابناء الاحساء. كما تتطرق الورقة عدة محاور مهمة ومنها اهداف توطين الصناعة والمزايا المشجعة للاستثمار في الاحساء.
الزراعة في الأحساء.. الواقع والتطلعات
اما اليوم الثاني للمنتدى فسوف يتضمن تقديم عدة اوراق عمل من ابرزها ورقة عمل حول «الزراعة في الاحساء.. الواقع والتطلعات» يستعرض خلالها عدة محاور رئيسية من اهمها «الزراعة في الاحساء، التربة، الزراعية، الموارد المائية ونظم الري، المساحات والحيازات الزراعية، الانتاج النباتي، الانتاج الحيواني، المشاكل والمعوقات، كما تتناول الورقة استعراض لابرز المؤسسات والهيئات التعليمية والبحثية والخدمية الزراعية في الاحساء.
التنمية الزراعية المستدامة وتحديات تحقيق الأمن الغذائي
كما يتضمن اليوم الثاني تقديم ورقة عمل حول «التنمية الزراعية المستدامة وتحديات تحقيق الامن الغذائي» حيث تبدأ الورقة بشرح موجز وتعريف بتاريخ الاحساء وجغرافيتها ولمحة من اوضاعها الاجتماعية مع التركيز على اهميتها الزراعية وانعكاس ذلك على مركزها الاقتصادي في محيطها بجزيرة العرب. كما تستعرض الورقة الاوضاع الراهنة فيما يتعلق بالاحتياجات المائية المتنامية للاغراض الزراعية وللاستخدامات الاهلية والصناعية في الاحساء، كما تتناول الورقة مصادرة المياه المتاحة وتأثير استراتيجية تطبيق التنمية الزراعية المستدامة ومدى تلبية المصادر الحالية لهذه الاحتياجات في الاحساء.
الاحتياجات المستقبلية للماء والكهرباء
ومن أهم ما يتضمنه برنامج اليوم الثاني مشاركة وزارة المياه بورقة عمل تشتمل على عدة محاور رئيسية ومنها اهداف التخصيص، وقرار المجلس الاقتصادي الاعلى، كما تتناول الورقة الاحتياجات المستقبلية للماء والكهرباء ومواقع وتكاليف المشاريع لانتاج الماء والكهرباء وكذلك خيارات التخصيص لقطاع الماء.
موقع للمنتدى على شبكة الإنترنت
من جهة اخرى اوضح عبد العزيز العياف انه تم تدشين منتدى الاحساء للاستثمار على شبكة الانترنت www.alhasaforum.com والذي يشتمل على معلومات تفصيلية عن المحاور الرئيسية التي تتضمنها اوراق عمل المنتدى وطريقة التسجيل وفريق العمل التنفيذي والجهات الراعية.
مركز إعلامي بموقع الحدث
وذكر العياف ان اللجنة التنفيذية للمنتدى حرصت على الاهتمام بالجانب الاعلامي لابراز كافة المناشط والفعاليات المصاحبة للمنتدى ولهذا تم تخصيص مركز اعلامي متكامل بموقع الحدث بفندق الاحساء انتركونتننتال يحتوي على العديد من الخدمات الاعلامية بما فيها الفاكس وخدمة الانترنت ومختلف وسائل الاتصال بهدف ابراز فعاليات المنتدى اعلاميا، الى جانب ذلك تم دعوة عدد كبير من الاعلاميين للمشاركة في تغطية فعاليات المنتدى، الجدير بالذكر ان جريدة الاقتصادية الراعي الاعلامي للمنتدى.
معرض مصاحب للمنتدى بقصر إبراهيم
وعلى هامش المنتدى تقيم الغرفة معرضا مصاحبا للمصانع المنتجة بقصر ابراهيم الاثري بحي الكوت يحتوي على جناح للحرف اليدوية الشعبية وجناح خاص بمنتجات التمور بالاحساء بالاضافة الى اقامة العرضة السعودية وبعض الاهازيج الشعبية المعروفة بالاحساء، وقد دعت الغرفة كافة المؤسسات والشركات بالاحساء للمشاركة في المعرض بدون اي رسوم مادية وذلك رغبة من الغرفة في التعريف بالمصانع الوطنية ومنتجاتها في الاحساء من خلال هذا المعرض.
وزير الصناعة يشارك بورقة عمل
هذا وسوف يشارك وزير الصناعة والتجارة د. هاشم عبد الله يماني بورقة عمل في منتدى الاحساء للاستثمار. وسوف يقوم معالي الوزير على هامش زيارته للاحساء بزيارة لفرع وزارة التجارة حيث سيطلع معاليه على وضع الفرع والوقوف عن كثب على نشاطاته التي يقوم بها لخدمة رجال الاعمال في المحافظة.
حضور مميز
ولعل ما يعكس اهمية المواضيع التي سيطرحها منتدى الاحساء للاستثمار على مدار يومين كاملين هو الحضور المميز حيث سيعزز من اهمية هذا المنتدى حضور اصحاب السمو الامراء واصحاب المعالي الوزراء والسعادة وكلاء الوزارات اضافة الى العديد من رجال الاعمال من كافة انحاء المملكة ودول الخليج العربي وممثلي الشركات والمؤسسات الخاصة. هذا وقد قامت الغرفة التجارية الصناعية بالاحساء باتخاذ جميع الاستعدادات المتعلقة بتنظيم المنتدى وصولا لابرازه بالصور التي تحقق الاهداف المنشودة.
محاور المنتدى
ستتم خلال فعاليات المنتدى مناقشة عدة محاور وهي على النحو التالي:
المحور الاول: مناخ الاستثمار في الاحساء.
المحور الثاني: السياحة مقوماتها ومستقبلها في الاحساء.
المحور الثالث: التجارة والصناعة وفرص امكانية نموها.
المحور الرابع: الزراعة في الاحساء.
المحور الخامس: المياه في الاحساء.
المحور السادس: عرض الفرص الاستثمارية المتاحة في الاحساء.
الجهات المشاركة في المنتدى
الهيئة العليا للسياحة، الهيئة العامة للاستثمار، وزارة الشؤون البلدية والقروية «بلدية الاحساء» وزارة الزراعة وزارة المياه والكهرباء، مجلس الغرف السعودية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved