Tuesday 16th december,2003 11401العدد الثلاثاء 22 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إيران تحضر شكوى دولية ضد صدام إيران تحضر شكوى دولية ضد صدام

* طهران - لندن - الوكالات:
أعلن المتحدث باسم الحكومة الايرانية عبد الله رمضان زاده أمس الاثنين أن ايران تحضر شكوى لرفعها امام محكمة دولية ضد الرئيس العراقي السابق صدام حسين بتهمة ارتكاب «جرائم» في حق الجمهورية الاسلامية.وصرح رمضان زاده أمام الصحافيين «ان العراقيين هم المخولون الاول لرفع شكوى ضد صدام لكن ذلك لا يعني أن آخرين لا يحق لهم القيام بذلك امام محاكم دولية».
وقال «ان وزارة الخارجية تقوم حاليا بالاجراءات الضرورية وقد جمعت فعلا وثائق على أمل أن نتمكن من ممارسة حقوقنا في المكان المناسب للقيام بذلك». يذكر أن مئات آلاف الايرانيين قتلوا خلال سنوات الحرب التي اندلعت اثر اجتياح قوات صدام حسين لمحافظة خوزستان الايرانية.
من جهة أخرى اكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس الاثنين إن الرئيس العراقي المعتقل صدام حسين يجب أن يحاكم في العراق امام محكمة خاصة باشراف دولي.وصرح لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) «كعراقيين نعتقد انه يجب محاكمة صدام امام محكمة عراقية». واضاف «ستكون هناك ايضا مراقبة دولية وسنطلب الخبرات الدولية لضمان نزاهة وعدالة هذه المحاكمة». واوضح «سنحصل على قدر كبير من الدعم والتفهم الدولي من العديد من الدول للتأكد من سير العملية القضائية بشكل سلس يتوافق مع المعايير الدولية». وشكل مجلس الحكم الانتقالي في العراق محكمة خاصة للنظر في قضايا اعضاء النظام العراقي السابق المتهمين بارتكاب جرائم ابادة وغيرها من الجرائم ضد الانسانية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved