Tuesday 16th december,2003 11401العدد الثلاثاء 22 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أكدت مجدداً على أهمية إعطاء الأمم المتحدة دوراً أكبر أكدت مجدداً على أهمية إعطاء الأمم المتحدة دوراً أكبر
باريس: اعتقال صدام فرصة لتجاوز الخلافات

* باريس - من كاترين بريميه رويترز:
قالت فرنسا التي عارضت الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق ان اعتقال صدام حسين يتيح للمجتمع الدولي فرصة لتجاوز الخلافات وتوحيد الصفوف في إعادة بناء البلاد.واشتد الخلاف بين فرنسا والولايات المتحدة عندما حاولت باريس منع واشنطن من الحصول على موافقة الأمم المتحدة على شن الحرب على العراق لكنها تريد الآن ألاّ تستبعد شركاتها من مشاريع التعمير التي يرجح ان تكون مربحة.
وقال الرئيس جاك شيراك يوم الأحد: «هذا الاعتقال حدث كبير يجب ان يساهم بقوة في إرساء الديمقراطية والاستقرار بالعراق ويجب ان يسمح للعراقيين من جديد بأن يملكوا السيطرة على مصيرهم في دولة عراقية ذات سيادة».
وقال وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان انه يأمل ان يكون هذا الحدث عاملاً مساعداً على توحيد صفوف القوى العالمية فيما يخص العراق.وقال دو فيلبان في إفادة صحفية: «لدينا فرصة للخروج من هذه الأزمة ويتعين علينا جميعا ان نستغلها معا».
وأضاف: «نتمنى ان يقود هذا إلى مصالحة بين جميع الأطراف باعتبار ذلك شرطاً أساسياً للعودة السريعة للسيادة العراقية وبروز ديمقراطية حقيقية، انه أيضا أمر من شأنه ان يشجع المجتمع الدولي على توحيد صفوفه من جديد».
وكرّر دو فيلبان موقف فرنسا انه يتعين إعطاء الأمم المتحدة دوراً أكبر في الإشراف على التعمير في العراق والتحول إلى الديمقراطية الكاملة لضمان التزام العملية بالقوانين الدولية.
وتابع «لدينا اليوم طريق لإعادة بناء العراق يتعين علينا جميعا الالتزام به... وهو إعطاء دور كامل للأمم المتحدة لضمان شرعية العملية».وأدى قرار امريكي في الأسبوع الماضي باستثناء الدول التي عارضت الحرب من عقود إعادة الإعمار المربحة إلى تقويض الجهود الرامية لإعادة بناء الثقة التي أفسدها الخلاف عبر الأطلسي قبل الحرب.
ولا يمكن لهذه الدول وبينها فرنسا سوى التقدم بعطاءات لعقود من الباطن.ويقول الاتحاد الاوروبي انه يدرس ما إذا كان القرار متمشياً مع القانون التجاري الدولي.
وقال دو فليبان الذي التقى مثل شيراك أمس الاثنين بوفد عراقي يضم وزير الخارجية المؤقت هوشيار زيباري انه أبلغ وزير الخارجية الامريكي كولن باول ان فرنسا تريد دوراً كاملاً في الحوار بشأن العراق.
وظلت العلاقات فاترة بين باريس وواشنطن حتى بعد انتهاء حكم صدام.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved